ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (4 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

المرأة العابرة للقارات

بقلم فرح برقاوي في يوم الأربعاء, 05 سبتمبر 2007

فخامة تتناسب وميدان إدارة الثروات. هذا ما خطر لي وأنا أهم بدخول مبنى مركز دبي المالي العالمي. وجاء ملامح المهنية الشديدة المطبوعة على الوجوه التي صادفتها في الردهات الرحبة، ليعزز هذا الانطباع.

لم أتوقع حين دخلت مكتب سها نشأت المديرة الإدارية لباركليز ويلث (ذراع باركليز لإدارة الثروات) في الشرق الأوسط وصافحتها أن تمحو ابتسامتها الهادئة رهبة المكان والتساؤلات العديدة التي ازدحمت فجأة.

يمكنني أن أجزم الآن بأن هذا التعامل البسيط الممزوج بالمهنية الواثقة هو ما أوصل سهى نشأت لتصبح المديرة الإدارية لباركليز ويلث (ذراع باركليز لإدراة الثروات) في الشرق الأوسط. هي التي ولدت لأب مصري وأم سورية في الكويت، وواصلت رحلتها عبر الثقافات المختلفة حين ذهبت إلى مدينة نيويورك الأمريكية لتدرس الاقتصاد، ثم لتكمل دراستها العليا وتنال درجة الماجستير في إدراة الأعمال والتمويل. لكنها لم تختبر ماهية العمل المصرفي الحقيقي حتى بدأت بأول عمل لها مع ميريل لينش في العام 1991 في نيويوك.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

حدثتني نشأت عن أهمية الدراسة الأكاديمية لمن يريد العمل في المجال الإداري والمصرفي، فهي تمد الشخص بمنهجية واضحة للتفكير والتخطيط، كما تزوده بالقدرة على تقييم الأحداث المختلفة التي تحدث في الاقتصاد وعالم الأعمال. لكنها ترى أن التجربة العملية هي التي تعرفنا بالعمل المصرفي. فخلال العمل في مؤسسة مصرفية، يتم تعلم كيفية عمل المؤسسات، وكيفية صنع المنتجات والخدمات المصرفية وتشغليها في الأوقات الجيدة وفي أوقات الأزمات. بالإضافة إلى الخبرة التراكمية التي تنجم عن المراقبة والتعامل مع ردود الأفعال المختلفة لكل من العملاء، والشركات، والبنوك، والوسطاء في السوق.

خبرة القارات الأربع

ظلت نشأت تعمل مع ميريل لينش لمدة 16 عاماً، تنقلت خلالها بين أربع قارات هي أمريكا الشمالية، وأمريكا الجنوبية، وأوروبا، وآسيا. عملت نشأت من العالم 1991 إلى العام 1997 في نيويورك في التسويق لصناديق الاستثمار. في ذلك الوقت كانت صناعة صناديق الاستثمار في أوج تألقها وانتشارها، وتم إطلاق العديد من الصناديق الاستثمارية حينها، ولا عجب إذن أن تتطور شخصية نشأت الإدارية المصرفية بشكل كبير. فقد خرجت من هذه المرحلة ولديها الخبرة الكاملة في التعاملات داخل الأسواق والتسجيلات الرسمية المطلوبة، وفي تجميع وتصنيف حزم ومحافظ استثمارية عديدة تتصف بالتنويع والاتزان.

قالت :"كانت البداية رائعة بالنسبة لي، أن أعمل في ميريل لينش إحدى أكبر المؤسسات المختصة بإدارة الثروات، وأن أكون في نيويورك إحدى أهم مراكز الأسواق المالية في العالم، وأن أمضي الكثير من الوقت في السفر لمتابعة شئون العملاء والمنتجات في كل من أمريكا اللاتينية ومناطق في آسيا والباسيفيك، مما مكنني من استيعاب الثقافات المختلفة حول العالم وكيفية تعاملاتها في الشئون المصرفية".

في العام 1997 طلب منها الانتقال إلى بوينس آيرس عاصمة الأرجنتين، لتعمل في منصب مساعد مدير العمليات لفرع ميريل لينش هناك حتى العام 2000، حيث كان الاقتصاد الأرجنتيني يمر بحالة ازدهار كبرى. "في الحقيقة أعتقد أنني كنت محظوظة، فقد تركت الأرجنتين قبل أن يصاب اقتصادها بأزمة محبطة في 2001" وتبتسم قائلة "انتقلت هذه المرة بناء على طلب آخر من ميريل لينش لأدير مكتب لندن، وبقيت هناك من العام 2000 حتى العام 2006، ثم تركت ميريل لينش في سبتمبر/أيلول 2006 لأنضم لبنك باركليز".

تواجد باركليز في الشرق الأوسط لمدة تزيد على 30 عاماً، قدم خلالها منتجات وخدمات مصرفية مختلفة، كمنتجات وخدمات الأفراد الاعتيادية من حسابات شخصية، وبطاقات ائتمانية، وقروض. أيضاً كان باركليز يقدم منتجات وخدمات كبرى للمؤسسات والشركات كإدراة الأصول عبر "باركليز جلوبال إنفيستور" ذراع باركليز لإدارة الأصول. أما عملاؤه من مواطني الخليج والعرب فقد اكتسبهم على مدى الأعوام عبر خدمتهم في جميع الفروع حول العالم كفروع لندن وجنيف مثلاً، وأصبح لديه الخبرة في التعامل مع طبيعتهم، مما سهل الأمر على "باركليز ويلث" برأي نشأت ليدخل إلى المنطقة ويطور دور باركليز المعهود.

إعجاب وقناعة

وتقول نشأت: "انتقلت لباركليز لأنني أعجبت بالإدارة العليا فيه، واقتنعت تماماً بما يحاولون صنعه وتطويره لتقديم خدمات ومنتجات سبّاقة لعملائهم الأفراد، ووجدت أن في إمكاني المساهمة في بناء و تطوير باركليز ويلث، وتعزيز علامته التجارية. أما عن تسلمي لإدارة باركليز ويلث في الشرق الأوسط، فقد أدركت أنّ هناك مساحة كبيرة متاحة لاستثمارات أكبر، وأنه يمكنني المساعدة في بناء نطاق أوسع لعمليات الأفراد عبر باركليز ويلث".


أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (4 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (4 تعليقات)

مساء الخير يا عابرة القارات
المرسل وثر بن قادم في 09 كانون الأول 2008 - 02:06 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


مساء الخير وكل عام وانت بخير..وكل عام وابناؤك بخير...وزوجك بخير..وكل اهل بيتك بخير
...انت لست عابرة قارات فقط ولكنك تعبرين القلوب وتستقرين فيها...انت تحطمينها...تمزقينها...تقتلين اصحابها عشقا وهياما....ماذا اقول في الوجه البسام...وماذا اقول حين انظر لك وياتيني الغرام...ااقول احبك ..ااقول اعشقك...ااقول انت لي داء ودواء...ااقول انت لي نورا ونار...طوبى لمن كان له زوجة مثلك...طوبى ..طوبى
كل عام وانت بخير
المرسل وثر بن قادم في 02 تشرين الأول 2008 - 04:24 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


كل عام وانت بخير....وكل عام وانت فى هناء وسرور
ابتسامة
المرسل وثر بن قادم في 25 أيلول 2008 - 01:47 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


خلى الفرح فيها يبين والابتسامة على الجبين ولفتة الطرف الخجول....
ليست عابرة قارات فحسب ولكنها عابرة قلوب...وقد عبرت الى قلب وثر بن قادم واستقرت ...فرحماك ربى
ضحك وابتهاج وسرور واخر سلطنة
المرسل وثر بن قادم في 04 أيلول 2008 - 01:46 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


كما قلت ضحك وابتهاج وسرور واخر سلطنة......الله يمسيها فى الخير

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

من  Current Issue

 بريد الأخبار

  1. بنك باركليز

  2. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى