ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

نساء ما قبل التاريخ عرفن الولع بالموضة

بقلم ليليا شفكيتش في يوم الثلاثاء, 13 نوفمبر 2007

إذا كانت التماثيل الصغيرة التي عثر عليها في مستوطنة أوروبية قديمة تنم عن شيء فإنها تبين أن اهتمام النساء بملابسهن يرجع إلى 7500 عام على الأقل.

يقول علماء الآثار أن حفريات حديثة في الموقع خاصة بحضارة فينشا القديمة وهي أكبر حضارة أوروبية فيما قبل التاريخ تشير إلى مدينة على درجة كبيرة من التطور وتذوق الفن والموضة.

في المستوطنة التي ترجع للعصر الحجري الحديث وتقع بين أنهار وجبال وغابات فيما يعرف الآن بجنوب صربيا يدور الرجال في حركات سريعة حول أفران ينبعث منها الدخان لصهر المعادن وتصنيع أدوات. ويجر ثور حمولة من المعادن الخام مارا بورشة للأعمال الفنية ومجموعة من الشابات يرتدين تنورات قصيرة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

يقول الأثري يولكا كوزمانوفيتش-كفتكوفيتش "وجدنا اعتماداً على التماثيل الصغيرة نساء يرتدين ملابس جميلة مثل فتيات اليوم.. ويضعن السوار حول معاصمهن."

وعاشت القبيلة التي لم يعرف اسمها في الفترة من عام 4500 إلى 4700 قبل الميلاد على مساحة حوالي 120 فدانا فيما يعرف الآن ببلدة بلوشنيك وقد عرفت التجارة والحرف اليدوية والفن والتعدين. وقرب المستوطنة بئر حرارية ربما تكون دليلا على أقدم منتجع في أوروبا.

يقول كوزمانوفيتش "كن يتهافتن على الجمال وأنتجن 60 نوعا مختلفا من الأواني الفخارية والتماثيل الصغيرة لا تمثل آلهة فحسب بل أيضا من اجل المتعة الخالصة."

وتلمح الاكتشافات لتوزيع متقدم للعمل والتنظيم. ووجدت في المنازل مواقد وحفر خاصة للقمامة بينما دفن الموتى في مقابر صغيرة. وكان أفراد القبيلة ينامون على قطع الصوف والفراء وملابسهم مصنوعة من الصوف والجلد والكتان كما قاموا بتربية الحيوانات.

وكان القبيلة مولعة بالأطفال بشكل خاص وشملت الحرف اليدوية لعبا للأطفال وعثر على آنية فخارية صغيرة يبدو أن أطفالا صنعوها في أوقات فراغهم لأنها تبدو غير متقنة الصنع.

ومن أكثر الاكتشافات التي أثارت اهتمام علماء الآثار وجود ورشة تعدين متطورة تضم فرناً وأدوات متنوعة من بينها فأس ومطرقة برأسين وإزميل من النحاس.

ويقول كوزمانوفيتش "ربما يثبت ذلك أن عصر النحاس بدأ في أوروبا قبل 500 عام على الأقل مما كنا نعتقد."

وعصر النحاس هو المرحلة الأولى لاستخدام الإنسان للمعادن حيث استخدمت أدوات مصنعة من النحاس إلى جانب أدوات حجرية أقدم.

وازدهرت حضارة فينشا من عام 5500 إلى عام 4000 قبل الميلاد في مناطق تعرف الآن بالبوسنة وصربيا ورومانيا ومقدونيا.

وأطلق عليها اسم حضارة فينشا نسبة للقرية التي تحمل الاسم ذاته حالياً والتي تقع على نهر الدانوب على بعد عشرة كيلومترات من بلجراد حيث كشفت حفريات في أوائل القرن العشرين عن آثار لثماني قرى ترجع للعصر الحجري الحديث.

واكتشف منجم وهو الأقدم في أوروبا عند نهر ملافا القريب مما يلمح إلى أن حضارة فينشا ربما تكون أقدم حضارة أوروبية عرفت المعادن وأيد الموقع في بلوشنيك هذه النظرية الآن.

ويقول دوسان سليفار من متحف صربيا الوطني "تبين الاكتشافات الأخيرة أن حضارة فينشا عرفت التعدين منذ البداية. عرفوا كيفية التنقيب عن المعادن ونقلها وصهرها لإنتاج الأدوات."

وكانت ورش التعدين في بلوشنيك مكونة من غرف مساحتها حوالي 25 متراً مربعاً جدرانها من الخشب المغطى بطبقة من الطين.

وأقيمت الأفران خارج الغرفة وكان فيها فتحات للتهوية تشبه الأنابيب فيها مئات من الثقوب ومدخنة تضمن دخول الهواء إلى الفرن لتغذية النار وخروج الدخان بأمان.

وقال سليفار" في بلغاريا وقبرص حيث وجدت مثل هذه الأفران لم تكن توجد مداخل واستخدمت أعواد القش لتأجيج النار مما يعرض الإنسان للحرارة وثاني أكسيد الكربون."

ودمر حريق ضخم المستوطنة في وقت غير محدد في بداية الألفية الخامسة على الأرجح.

واكتشف موقع بلوشنيك في عام 1927 حين كانت مملكة الصرب والكروات والسلوفينيين تمد خطا للسكك الحديدية في ذلك الحين من مدنية نيش الجنوبية إلى إقليم كوسوفو.

ونشرت بعض الاكتشافات في ذلك الوقت ولكن الحرب ونقص التمويل واعتراضات المزارعين أدت إلى تباعد أعمال التنقيب من وقت لآخر ولم يبدأ الحفر الجاد إلا في عام 1996.

ويقول كوزمانوفيتش "أكثر ما يثير حزننا هي اللحظة التي ننهي فيها عملنا حين ينبغي ردم كل شيء مرة أخرى. هذا أسهل للدولة فالحفاظ على هذه الآثار مكلف جدا ويريد أصحاب الأرض العمل في حقولهم."

ولكنه يضيف أن ثمة بصيصاً من الأمل في الحفاظ على الحفريات الأخيرة بسبب أهميتها.

وأضاف "نحلم بكشف النقاب عن المدينة بأسرها يوماً حتى يتمكن الناس من رؤية الحياة في حقبة ما قبل التاريخ بالكامل."

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

الحضارات
المرسل meelad في 25 حزيران 2008 - 11:51 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


حضارات رائعة جدا ولاكتابة حلوة جدا

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى