ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الإمارات والمغرب تُعزّزان من تعاونهما في قطاع التقنية

بقلم أحد محرري أريبيان بزنس في يوم الأحد, 09 ديسمبر 2007

من المُقرّر أن تُصبح الإمارات شريكاً تقنياً رئيساً للمغرب، حيث تستمر المملكة في دفع عجلة التقدم التقني وإحراز الإصلاحات وخلق فرص متزايدة للاستثمار والشراكة.

ووفقاً لمؤسسة آي دي سي للأبحاث، فإن قطاع الاتصالات تحديداً يوفر فرص استثمارية هائلة بالنسبة لمزودي تقنيات الاتصالات وبالنسبة للمؤسسات المحلية التي تبحث عن تعهيد خدماتها التقنية. ويمثل الاجتماع الرئيس الذي عقد في دبي الأسبوع الماضي منصة مهمة لمناقشة الفرص المُتاحة للشركات والمزودين في الإمارات.

وفي هذا السياق، قال بشير راشدي، رئيس الفيدرالية المغربية لتقنية الإعلام والاتصال والأوفشورينغ والذي تحدث خلال المؤتمر: "تستمر المغرب في ترسيخ موقعها كشريك رئيس في الاتصالات للشركات عبر المنطقة، موفرة بذلك وجهة عربية مثالية لتعهيد الخدمات، بالإضافة إلى المحافظة على تعزيز فرص النمو والاستثمارات في المملكة".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقد تضاعفت قيمة قطاع الاتصالات حول العالم، حيث وصلت قيمة القطاع إلى 3230 مليون دولار أمريكي في العام 2006 من 873 مليون دولار أمريكي في العام 1998. وقد شهدت المغرب نمواً قوياً في البنية التحتية التقنية، حيث توفر شركات إنترنت حالياً خدمة إنترنت عريضة الحزمة إلى أكثر من 400 ألف مشترك، ما يضع المغرب في المركز الأول من حيث اشتراكات إنترنت فائقة السرعة في إفريقيا، متفوقة بذلك على دولة جنوب إفريقيا من ناحية اشتراكات إنترنت عريضة الحزمة.

وتعليقاً على ذلك، قال جيوتي لالتشانداني، نائب الرئيس والمدير العام لمنطقة الشرق الأوسط في "آي دي سي" الشرق الأوسط وإفريقيا: "بدأت المغرب بتحرير الأسواق في وقت مبكر نسبياً، مما حقق فوائد كبيرة في المرحلة الأولى للمزودين والشركاء من شركات الاتصالات. ونرى أن نتائج هذه الاستثمارات قد وفرت فوائد اجتماعية واقتصادية جمة، لا سيما مع ازدياد مكانة المغرب كشريك رئيسي للتعهيد بالنسبة للشركات في الخليج".
وقد تعزز هذا النمو بفضل الاستثمارات الخارجية المباشرة، حيث مثل الاستثمار الخارجي في قطاع الاتصالات ما بين العام 1999 والعام 2005 نصف إجمالي الاستثمارات الخارجية التي تم ضخها في المغرب.

وقد كان أثر تطور قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات مذهلاً، حيث يعمل الآن في القطاع أكثر من 42 ألف موظفاً، بالإضافة إلى أكثر من 120 ألف وظيفة غير مباشرة في مراكز الاتصال ومقاهي إنترنت، والقطاعات الأخرى ذات العلاقة.

وتُعد المملكة المغربية مركزاً مميزاً في مجال تعهيد خدمات تقنية المعلومات والاتصالات وذلك في ضوء التطورات الهائلة والمتلاحقة التي تشهدها صناعة الاتصالات والمعلومات فيها، فضلاً عن استخدامها للشبكات العالمية المتقدمة. ويُشار في هذا السياق إلى أن سوق تقنية المعلومات المغربية شهدت توسعاً لافتاً في الأعوام الماضية، حيث ارتفعت قيمتها من 403.88 مليون دولار في عام 2001 إلى 638.68 مليون دولار في عام 2006، أي بمعدل نمو قدره 9.6 بالمائة سنوياً.

وشهد المؤتمر الذي تنظمه المؤسسة البحثية والاستشارية العالمية "آي دي سي" IDC تحت عنوان: "جدول أعمال لعالم متقارب: اقتناص الفرص في عالم متصل" مشاركة واسعة من ممثلين عن المؤسسات والهيئات الحكومية، وشركات الاتصالات والخدمات والمواصلات في المنطقة وذلك للالتقاء مع وفد رفيع يمثل الفيدرالية المغربية لتقنية الإعلام والاتصال والأوفشورينغ (المعروفة اختصاراً باسم "أبيبي").

ومؤتمر"جدول أعمال لعالم متقارب: اقتناص الفرص في عالم متصل" جزء من مبادرة حكومية رئيسية رامية إلى تشجيع دول الخليج على الاستفادة من قطاع الخدمات في المملكة المغربية الذي يشهد تنامياً لافتاً.

واتخذت الحكومة المغربية من جانبها خطوات عملية من أجل ضمان استمرارية نمو هذا القطاع. إذ التزمت الحكومة باتفاقية واستراتيجية بين المؤسسات العامة والخاصة لتعزيز قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في المملكة لتصل قيمته إلى نحو 12 مليار دولار بحلول العام 2012، وعلى النحو الذي يوطِّد مكانة المملكة المغربية بوصفها مركزاً مرموقاً للتعهيد.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتقنية

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. آي دي سي»

 بريد الأخبار

  1. آي دي سي

  2. تقنية


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تقنية

    لا يوجد محتوى