ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

أوبك مستعدة لزيادة الإنتاج إذا تطلب الأمر

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 15 يناير 2008

قال الأمين العام لمنظمة أوبك أمس الاثنين أن المنظمة سترفع إنتاج النفط إذا تطلب الأمر عندما تجتمع في أول فبراير/شباط وفي الخامس من مارس/آذار ولكن الإمدادات العالمية كافية في الوقت الحالي والمضاربين هم أكبر عامل يحرك الأسعار.

وتقول أوبك أن عوامل خارجة عن إرادتها مثل المضاربة والتوترات السياسية وراء ارتفاع أسعار النفط التي بلغت أعلى مستوى على الإطلاق متجاوزة 100 دولار للبرميل في وقت سابق من هذا الشهر.

وقال عبد الله البدري في مقابلة بمقر أوبك في فيينا "نحن واثقون أن هناك إمدادات كافية في السوق." وأضاف "لن يتردد الوزراء في زيادة الإنتاج (إذا نشأت الحاجة لذلك)."

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتعقد أوبك التي تضخ أكثر من ثلث إنتاج العالم من النفط اجتماعًا لتحديد سياسة إنتاج النفط أول فبراير في فيينا وفي الخامس من مارس.

وقررت المنظمة الإبقاء على إنتاج النفط من دون تغيير في اجتماعها الأخير الذي عقدته في الخامس من ديسمبر/كانون الأول رغم نداءات من الدول المستهلكة بزيادة الإمدادات لكبح جماح الأسعار التي كانت تدور آنذاك حول 90 دولارا للبرميل.

وقال البدري "إننا لا نرى فعلا أي تغير في أساسيات السوق أو أي نقص في النفط في السوق. وعندما تنظرون إلى السعر تجدون أن هناك انفصالا بين أساسيات السوق والسعر."

وفي حين تأثرت أسعار النفط أيضا بسعر صرف الدولار وأوجه عدم التيقن السياسي ونقص الطاقة التكريرية في الولايات المتحدة إلا قوة الدفع الأكبر وراء الأسعار جاءت من المضاربين.

وقال البدري "إنهم العامل (الأكثر) تأثيرا في الأسعار الآن" مضيفا أن العالم يستهلك الآن نحو 87 مليون برميل يوميا في حين يجري تداول زهاء 1.5 مليار برميل يومياً. وقال "لا أريد أن يهيمن المضاربون على السوق."

وأضاف انه لا يتوقع أن يصل النفط إلى مستوى 100 دولار مرة أخرى بناء على العوامل الأساسية وحدها مثل العرض والطلب.

وقال "الأسعار تحت سيطرة عوامل أخرى. أي شيء قد يحدث... 2007 كانت سنة متقلبة فيما يتعلق بالسعر و2008 ستكون مثلها."

ورفض البدري الخوض في تفاصيل السعر الذي تفضله أوبك غير أنه قال أن الدول الأعضاء لا تريد أي أسعار بالغة الارتفاع أو شديدة الانخفاض.

وفيما يتعلق بالطاقة الإنتاجية الفائضة التي تسيطر السعودية على معظمها قال البدري أن أعضاء أوبك لديهم منها الآن 3.5 مليون برميل يوميًا منها ما يصل إلى مليون برميل يوميا يمكن أن تدخل الإنتاج سريعا جدًا. وقال "توجد طاقة إنتاجية فائضة في كل بلد."

وتتوقع أوبك نمو الاقتصاد العالمي بنسبة 4.8 في المائة هذا العام مقارنة مع 5.2 بالمائة في 2007 لكن هذا لن يترك أثرا يذكر على الأسعار.

وقال البدري "سيكون هناك تباطوء صغير لكن لا أعتقد أن هذا سيؤثر كثيرا على سعر النفط... لكن علينا أن نرقب هذا... علينا أن نرقب هذا الاتجاه."

وتوقع البدري من خبرات سابقة ألا يستمر أي ركود أمريكي لأكثر من فصلين أو ثلاثة فصول وإن كان التعافي الذي سيعقبه قد يستغرق بعض الوقت.

وقال "لن يكون انهيارا في الولايات المتحدة ولا حتى في العالم بل سيكون هبوطًا هادئًا."

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)»

 بريد الأخبار

  1. منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)

  2. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى