ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

سيدات الأعمال السعوديات أنشط استشارياً من الرجال

بقلم محرر من آرابيان بيزنس  في يوم الخميس, 24 يناير 2008

خلال السنوات الأخيرة، ومع الطفرة الجديدة التي يشهدها الاقتصاد السعودي، برزت في المملكة ظاهرة تأسيس مراكز استشارة اقتصادية بشكل غير مسبوق، حيث يوجد حاليا نحو 100 مركز تقدم خدماتها لقطاع الأعمال والشركات الحكومية. وفي الواقع فإن "بزنس الاستشارات" هو فرصة كبيرة للأكاديميين والمتخصصين ليقدموا خلاصة خبراتهم وتجاربهم.

يرى الاقتصادي السعودي علي الدهامي الذي يدير مكتبا للاستشارات الإدارية والاقتصادية في الرياض أن بزنس الاستشارات يفيد 3 قطاعات أساسية هي قطاع الأعمال وقطاع الأكاديميين والاقتصاد الوطني. كما أنها تنمي وعي رجال الأعمال بكيفية الاستثمار بطريقة علمية تنعكس إيجابا على مداخيلهم الربحية وتفيد كذلك القطاعات التي يستثمرون فيها.

وقال الدهامي "المناخ ملائم الآن للاستثمار في الاستشارات الاقتصادية، نظرا لزيادة الطلب من قبل المستثمرين على الاقتراض والتمويل، والذي لا يتم وفقا لشروط البنوك، إلا بتقديم دراسة جدوى". ويؤكد أن هذه الدراسات تكتسب أهمية متزايدة في حالات الطفرات الاقتصادية كالتي تعيشها المملكة حاليا.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ومع ذلك أبدى الاقتصادي السعودي عدم رضاه عن مستوى إقبال المستثمرين على المراكز الاستشارية فقال "سيدات الأعمال السعوديات أكثر تعاملا مع مراكز الاستشارات من رجال الأعمال".

ليس سراً

ما أسباب اختيارك للاستثمار في مجال الاستشارات الاقتصادية والإدارية مع توافر الفرص الاستثمارية في بلد كالسعودية؟.

ليس سرا أن الاستثمار في هذا المجال هو استثمار مادي ومعرفي. وإضافة إلى ذلك فانه من المهم عدم إغفال الجانب التثقيفي الاجتماعي، وللحق أقول أن الاستشارات الاقتصادية ليست هي النشاط الأكثر ربحية من الناحية المادية، بقدر ماهي توظيف للمعارف الأكاديمية ومزجها مع الواقع الاقتصادي والاجتماعي وصهر كافة الخبرات الفردية ليكون ناتج هذا المزيج قرارا استثماريا مدروسا بالمضي في المشروع من عدمه.

وما هي المزايا التي توجد في مجال الاستشارات تحديدا؟.

مجال الاستشارات سواء الاقتصادية أو الإدارية أو حتى النفسية وغيرها، يتيح للباحث فرصا عديدة منها على سبيل المثال التطبيق الأكاديمي المرن، بمعنى محاولة معالجة مشاكل قائمة من خلال خبرات سابقة. كما تتيح الاستشارات للباحث الاطلاع عن قرب على حاجات الأفراد والمجتمعات. ولعل من أهم الأمور تبادل الخبرات بين الجانب الأكاديمي الصارم وبين الواقع المعاش. وبالتالي تقع على عاتق المستشار مهمة البحث خلف أحدث النظريات العلمية إضافة إلى تتبعهم حالة الاقتصاد المحلي والعالمي ( في حالة الاستشارات الاقتصادية ). لذلك أرى أنه يجب أن تتوفر لدى المستشارين الاقتصاديين أحدث ماتوصل إليه العلم من نظريات، إضافة إلى تتبعهم للحالة الاقتصادية العامة للبلد ( على مستوى الماكرو والمايكرو ) إضافة إلى تتبع العوامل الاقتصادية الخارجية المؤثرة لتكون قراراته في النهاية قريبة إلى المصداقية بنسبة تفوق 90-95 % .

مناخ ملائم

هل تعتقد أن المناخ في المملكة ملائم لمثل هذا الاستثمار؟ وما نسبة رجال الأعمال الذين يتعاملون مع مكتبكم ويطلبون منكم المشورة؟ وهل هناك سيدات أعمال يتعاملن معكم؟.

نعم اعتقد أن المناخ ملائم جدا الآن للاستثمار في مجال الخدمات الاستثمارية، نظرا لزيادة الطلب من قبل المستثمرين على الاقتراض. وقد أحسنت البنوك العامة، الحكومية المتخصصة، وكذلك البنوك التجارية بجعل دراسة الجدوى شرطا من شروط قبول التمويل والإقراض. هذا في فترات الطفرات الاقتصادية كالحالة التي تعيش فيها المملكة حاليا. وحتى في حالات التقلبات والكساد الاقتصادي، فان دراسات الجدوى مطلوبة نظرا لقلة الموارد. وبالتالي تقوم دراسة الجدوى بتوظيفها بالشكل الأمثل والأكفأ.

أما بالنسبة لرجال وسيدات الأعمال الذين يتعاملون معنا، فهم للأسف قلة، ليس لان هذا المجال غير مهم، ولكن بسبب المنافسة التي نواجهها من المكاتب الأخرى. لك أن تتخيل الآن أن المكاتب الهندسية ومكاتب المراجعة القانونية تقوم بدور الاستشارات الاقتصادية لمجرد أن جزءا من الدراسة الاقتصادية يشتمل على دراسة فنية أو مالية. وكما أسلفت، فما دام الهدف من الدراسة هو الحصول على التمويل، وما دامت أية جهة يمكن أن تقوم بصف بعض الأرقام وتنسيقها، فيما تتغاضى البنوك جزئيا (خصوصا الحكومية المتخصصة) عن باقي أجزاء الدراسة، فسوف يستمر الوضع كما هو عليه الآن.

بالنسبة لسيدات الأعمال، وهذه كلمة حق، فأغلبهن لايبحثن عن التمويل بقدر البحث عن مدى ربحية المشروع الذي يرغبن في إقامته. ربما هذا جانب من الجوانب التي تريد المرأة أن تثبت فيها أنها ند للرجل.

هل حفزتك دراستك العلمية لدخول هذا المجال؟.

نعم بالتأكيد. فأنا حاصل على شهادة الماجستير في الاقتصاد التطبيقي APPLIED ECONOMICS وهو فرع من الاقتصاد يمزج بين الواقع والنظرية.

حلقة وصل

ما طبيعة الاستشارات والخدمات التي يقدمها مكتبكم؟.

نحن نقدم جميع الاستشارات بدءا من دراسة ماقبل الجدوى، أو دراسة الربحية، مرورا بدراسة السوق والدراسة الفنية والمالية والإدارية وانتهاء باتخاذ القرار. كما نقوم أيضا بدور مهم كحلقة وصل بين المستثمر والممول لأن كليهما مستثمر. وبعد ذلك نقوم بما يسمى خدمة مابعد البيع وهي متابعة عملاءنا وإعداد ملفات متكاملة لهم لمعالجة أوجه القصور بعد ذلك إن وجدت.

هل تقدمون خدماتكم لجهات حكومية كذلك؟.

نحن الآن نسعى لدخول هذا المجال، رغم أنه في الحقيقة حكر على مكاتب بعينها وأخص المكاتب الأجنبية أو فروعها أو المكاتب الكبيرة التي يتمتع أصحابها بعلاقات قوية.


أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

من  Current Issue

 بريد الأخبار

  1. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى