ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

وزارة الإعلام السعودية تدرس قانون للصحف والإذاعات

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 04 فبراير 2008

يبدو أن افتتاح دور لعرض الأفلام السينمائية في المملكة ما زال حلماً بعيد المنال بعد أن بين وزير الثقافة والإعلام السعودي إياد مدني أمام مجلس الشورى السعودي يوم أمس الأول الأحد بأن وزارته ليست طرفاً في موضوع افتتاح دور السينما في المملكة.

ورد المدني على تساؤلات مجلس الشورى حيال هذا الموضوع بقوله: "الوزارة ليست طرفاً في هذا الموضوع، والحوارات بهذا الشأن يجب أن تتم في القنوات الإعلامية، ومن خلال شرائح المجتمع، والوزارة لم تدرس أو تناقش هذا الموضوع، وهي ترحب بأي وجهة نظر".

وكان وزير الإعلام السعودي قد ألقى خطاباً طويلاً ونقاشاً واسعاً أمام مجلس الشورى السعودي حول العديد من القضايا الإعلامية المهمة التي منها إيجاد قوانين لترخيص الصحف والمجلات لدخول المملكة ، بالإضافة إلى موضوع الفسوحات على الكتب الممنوعة وإمكانية إنشاء دور عرض للأفلام السينمائية. وأمتد النقاش إلى ما يقارب الثلاث ساعات ونصف الساعة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتطرق أعضاء من المجلس إلى معرض الكتاب والذين ألمحوا إلى وجود بعض التجاوزات من خلال بعض الكتب، لكن الوزير أشار إلى أن معرض الكتاب يحظى بمتابعة من إمارة منطقة الرياض، وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلى جانب وزارة الثقافة والإعلام.

وكانت وزارة الثقافة والإعلام قد تعرضت لانتقادات واسعة من بعض الجهات في الدولة بشأن فسح بعض الكتب أثناء معرض الكتاب رغم رفضها ومنعها من الصدور في دولها الأصلية.

ورد المدني بأنه تم تكوين لجنة تضم وزارتي الداخلية والثقافة والإعلام بالإضافة إلى إمارات بعض المناطق وبعض الهيئات قبل فسح تلك الكتب. وأضاف بأن وزارة الثقافة والإعلام لم تكن المتفردة بقرار الفسح لتلك الكتب.

ودارت نقاشات مع وزير الثقافة والإعلام تركزت حول بعض القنوات التي تبث من عدد من مناطق المملكة، وتعمل على تكريس المناطقية، إلا أن رأي الوزير مدني جاء موافقاً للأعضاء حيث أكد أن تلك القنوات لا تخدم الوحدة الوطنية، مطالباً بضرورة التصدي لها.

وعرج بعض أعضاء مجلس الشورى على موضوع القوانين الصارمة التي تحول من دون انتشار وزيادة عدد المؤسسات الصحافية في المملكة ، وأيد مدني هذا الطرح وأشار إلى أنها ليست كافية ولكن هذا الأمر في يد مجلس الوزراء ولا يخص وزارته بمفردها.

وبين المدني أن عدد المؤسسات الصحافية لا يتناسب مع عدد السكان في المملكة، بالرغم من أن المؤسسات الصحفية مشاريع ذات مردود اقتصادي واجتماعي جيد إذ أن أرباح تلك المؤسسات عالية وتتجاوز الثلاثة مليارات ريال سنويا.

وسأل عدد من الأعضاء عن مدى التزام وزارة الثقافة والإعلام بالسياسة الإعلامية المحافظة، وأجاب الوزير:"وسائل الإعلام السعودية ملتزمة بمبادئ الدين وتوجيهات القيادة السياسية، وما تمليه متطلبات المهنية الإعلامية، والظروف الدولية".

وأثنى عدد من الأعضاء على جهود الوزارة في مجال مشاركة المرأة في الإعلام السعودي، في الوقت الذي أكد فيه مدني عدم وجود اختلاط أو خلوة غير شرعية في الوزارة، بالنظر إلى وجود طواقم متعددة تضم عددا كبيرا من المخرجين والمحررين وغيرهم ممن يعملون في البرامج.

وتحدث الوزير مدني عن عدد من الخطط المستقبلية لوزارة الثقافة والإعلام من أهمها افتتاح قناة خامسة تعنى بتغطية فعاليات جلسات مجلس الشورى، مجالس المناطق، والحوارات الوطنية، وتنشر هذه الثقافة في أوساط المجتمع.

وكشف مدني عن توجه وزارته لتحويل إذاعة "نداء الإسلام" الحكومية والتي تعتبر أهم الإذاعات الدينية في السعودية إلى إذاعة مستقلة موضحاً أن من شأن ذلك أن يعطي يساعدها على التطور.

وأكد الوزير مدني حيال ما يتم عرضه من بعض القنوات الفضائية العربية لمشاهد هابطة أن هناك ميثاقا سيتم إقراره بعد أسبوعين لوزراء الإعلام وسيتم عرضه على القمة العربية مشيرا إلى صعوبة التحكم بالقنوات الخارجية وان إيجاد قمر صناعي للمملكة غير مجد.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لإعلام

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. وزارة الثقافة والإعلام السعودية

  2. إعلام


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في إعلام

    لا يوجد محتوى