ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

ناهد طاهر: ارتفاع أسعار العقار في الخليج غير مبررة نهائياً

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 04 مارس 2008

قالت ناهد طاهر رئيسة مجلس إدارة بنك "جلف ون" الاستثماري ومقره البحرين، أن ارتفاع أسعار العقار في دول الخليج غير مبررة تماماً وأنه قلقة من الفقاعة التي تشهدها السوق العقارية.

وقالت طاهر في حوار على هامش منتدى جدة الاقتصادي والذي أختتم أعماله الثلاثاء الماضي أن ارتفاع أسعار العقار سيؤدي إلى "إهلاك" الاقتصاد الخليجي وخصوصاً في الدول مثل السعودية وعمان والبحرين حيث لا يستطيع الأفراد تملك البيوت.

وأضافت طاهر التي كانت تشغل منصب كبيرة الاقتصاديين في البنك الأهلي التجاري أكبر البنوك السعودية، أن زيادة معدل عدم قدرة الأفراد في هذه الدول على تملك العقار سيساهم في "فقع" هذه الفقاعة التي يشهدها السوق.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وترى طاهر أن سوق العقار سيشهد أزمة كبيرة في المستقبل القريب وبينت أن الأزمة قد بدأت في سوق الأسهم قبل عامين وستنتهي في سوق العقار.

وأبدت طاهر تخوفها من ارتفاع نسبة الإقراض في الخليج والذي يذهب معظمه في صورة قروض استهلاكية لا عائد عليها على الأفراد بينما أوضحت أن القروض في الدول المتقدمة يذهب غالبيتها إلى شراء الأصول ومنها البيوت والمساكن مما يجعل الأفراد والاقتصاد في أمان عند عدم قدرة سداد الأفراد.

وبينت طاهر التي لم تخفي تشاؤمها مما يحدث في الخليج حالياً والتي كانت من أوائل الاقتصاديين الذي نبهوا إلى خطورة ما يحدث في أسواق الأسهم الخليجية عامة والسعودية خاصة، أن أزمة الرهن العقاري التي شهدتها الولايات المتحدة حدثت في ظل وجود سوق قوي وقوانين وتشريعات قوية.

وأضافت أنه من الطبيعي أن تحدث عندنا أزمة في ظل ضعف القوانين والتشريعات مما سيجعل الأزمة ذات حجم أكبر ووقع أخطر.

وكانت شركة "سمه" للمعلومات الإئتمانية قد صرحت في هذا الأسبوع أن حجم القروض بشكل عام في المملكة قد اقترب من 600 مليار ريال بنهاية عام 2006.

وبلغ عدد الأفراد المتعثرين في السداد 182 ألف عميل من أصل مليوني عميل، بحسب الإحصائيات المأخوذة بشكل تراكمي عن الزبائن.

وشكلت نسبة التعثر في سداد القروض الشخصية أقل من 3 في المائة من إجمالي القروض الممنوحة للأفراد، بواقع أقل من خمسة مليارات ريال، من أصل 188 مليار ريال بنهاية عام 2006 الماضي كقروض شخصية ممنوحة.
فيما شكلت القروض الاستهلاكية عام 2006 أكثر من 90 في المائة من إجمالي القروض الشخصية بقيمة 170 مليار ريال، أما قروض بطاقات الائتمان فلم تتجاوز قيمتها سبعة مليارات من إجمالي القروض، والباقي توزعت على الرهن العقاري.

وبلغ عدد المقترضين من الرجال 1.150 مليون مقترض، بينما لم يتجاوز عدد النساء 268 ألفا يشكلون ما نسبته 11 في المائة من إجمالي المقترضين في المملكة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لعقارات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. Gulf One Investment Bank»

 بريد الأخبار

  1. Gulf One Investment Bank

  2. عقارات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في عقارات

    لا يوجد محتوى