ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

اعمار تبني في السعودية أكبر ميناء في البحر الأحمر

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 06 أبريل 2008

أعلنت شركة "إعمار المدينة الاقتصادية"، الشركة المطورة لمشروع "مدينة الملك عبد الله الاقتصادية"، أنها دخلت في مفاوضات نهائية مع "موانئ دبي العالمية"، إحدى كبريات الشركات العالمية المتخصصة في إدارة الموانئ البحرية، لتطوير وتشغيل الميناء البحري في "مدينة الملك عبد الله الاقتصادية" الذي تنوي "إعمار" أن يكون أكبر ميناء على البحر الأحمر.

ووقع فهد الرشيد الرئيس التنفيذي لشركة "إعمار المدينة الاقتصادية"، أحدى الشركات التابعة لشركة "إعمار" الإماراتية، مع سلطان بن سليم، رئيس مجموعة "دبي العالمية" ورئيس مجلس إدارة "موانئ دبي العالمية" يوم أمس السبت مذكرة التفاهم لتطوير الميناء الذي من المخطط له أن يكون أحد أكبر عشرة موانئ على مستوى العالم.
 
وتم الإتفاق بحضور وزير النقل السعودي جبارة الصريصري، ومحافظ الهيئة العامة السعودية للإستثمار عمرو بن عبد الله الدباغ، ورئيس مجلس إدارة شركة "إعمار المدينة الاقتصادية" الإماراتي محمد علي العبار.

ويعد الميناء البحري إحدى أهم المناطق الست التي يتألف منها مشروع "مدينة الملك عبد الله الاقتصادية"، الممتد على مساحة 168 مليون متر مربع. ويتم تطوير الميناء ليكون الأكبر من نوعه على مستوى البحر الأحمر، وواحدا من أكبر عشرة موانئ في العالم بطاقة استيعابية تصل إلى 20 مليون حاوية نمطية (قياس 20 قدماً).

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

 وتخطط "إعمار المدينة الاقتصادية" الانتهاء من إنشاء المرحلة الأولى من الميناء البحري المتعدد الأغراض بنهاية العام 2010، حيث  تخطط الشركة أن يضم الميناء محطة لنقل الحمولات وأخرى تستوعب 1.6 مليون حاوية نمطية عند بدء التشغيل في منتصف 2011.

وتتوقع "إعمار المدينة الاقتصادية" أن يوفر مشروع الميناء عند اكتماله 15 ألف فرصة عمل، وأن يضيف عشرة مليارات ريال سنوياً إلى إجمالي الناتج المحلي السعودي.

وتعليقاً على توقيع مذكرة التفاهم قال سلطان بن سليم في بيان صحفي صدر عن "إعمار المدينة الاقتصادية" أنه شركته تتطلع إلى العمل مع "إعمار المدينة الاقتصادية" والهيئة العامة للاستثمار في الأشهر المقبلة لاستطلاع الخطوات التالية اللازمة لبناء هذا الميناء بما يتوافق مع أرقى المعايير العالمية وربطه عند الانتهاء من إنشائه بالأسواق المنتشرة في جميع أرجاء العالم.

من ناحيته قال فهد الرشيد أن اختيار "موانئ دبي العالمية" من بين مجموعة من أكبر وأشهر شركات تشغيل وإدارة الموانئ في العالم جاء بعد دراسة استغرقت عدة أشهر دخلت الشركة فيها العديد من المفاوضات مع "موانئ دبي العالمية" حتى تم توقيع مذكرة التفاهم.

وبين الرشيد أن سبب اختيار "موانئ دبي العالمية" جاء لكونها واحدة من أهم مشغلي الموانئ البحرية وأسرعها نمواً في العالم ومن أكثرها خبرة في مجال تطوير وإدارة المرافئ البحرية، بالإضافة إلى أن عرضها هو الأفضل بين العروض الأخرى نظراً لتحقيقه لأفضل عائد لشركة "إعمار المدينة الاقتصادية" ومساهميها على حد سواء.

وصرح محافظ الهيئة العامة السعودية للاستثمار أن ما يميز هذا الميناء عن غيره هو كونه أول ميناء في السعودية سيتم تمويله بالكامل من قبل القطاع الخاص.

من جانبه قال محمد على العبار في نفس البيان: "يتميز الميناء البحري في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية بموقعه الاستراتيجي الواقع على أحد أكبر وأهم الخطوط الملاحية في العالم بما يؤهله ليكون محوراً إقليمياً للخدمات اللوجستية.

وينقسم مشروع "مدينة الملك عبد الله الاقتصادية" إلى ست مناطق رئيسية هي: الميناء البحري، المنطقة الصناعية، حي الأعمال المركزي (ويشمل الحي المالي)، المنتجعات، المدينة التعليمية، والأحياء السكنية.

ومازال العمل قائماً للانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع التي تتألف من الميناء البحري والمنطقة الصناعية والمنتجعات والمجمعات السكنية.

وتعد موانئ دبي العالمية رابع أكبر شركة متخصصة بتشغيل الموانئ البحرية على مستوى العالم .. وتشمل محفظة مشاريعها 43 محطة و13 مشروعا جديدا في 28 دولة.

وتمتلك الشركة خبرة كبيرة في تصميم وبناء وتشغيل المرافئ في الدول النامية والمتطورة .. إذ يعمل فريق يضم أكثر من 30 ألف موظف على تقديم أفضل الخدمات للزبائن .. تقدم خدمات لوجستية واستشارية وتعمل على تطوير مشاريع البنية التحتية.

وتعدّ إعمار المدينة الاقتصادية شركة مساهمة سعودية تأسست في سبتمبر 2006 من تحالف إعمار العقارية مع نخبة من كبار المستثمرين السعوديين..

ويبلغ رأس مالها المسجل 8.5 مليار ريال سعودي تم توزيعها على 850 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 10 ريالات سعودية لكل سهم.. فيما طرحت الشركة 30 في المائة من إجمالي أسهمها للاكتتاب العام بقيمة إجمالية تقدر بمليارين و550 مليون ريال سعودي .

وتؤدي الهيئة العامة للاستثمار التي تعد الجهة المسؤولة عن استقطاب الاستثمارات إلى المملكة العربية السعودية دور المشرف الرئيس على المشروع إلى جانب دورها في توفير كافة المتطلبات والخدمات والتسهيلات.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمواصلات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. موانئ دبي العالمية»
  2. إعمار المدينة الاقتصادية»

 بريد الأخبار

  1. موانئ دبي العالمية

  2. إعمار المدينة الاقتصادية

  3. مواصلات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مواصلات

    لا يوجد محتوى