ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

"دبـي العالمية" تصدر قرصًا مدمجا لتجارة دبي الخارجية غير النفطية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 21 أبريل 2008

أصدرت إدارة الإحصاء التابعة لدبي العالمية قرصا مدمجا جديدًا يحتوي على كافة التفاصيل المتعلقة بتجارة دبي الخارجية المباشرة غير النفطية بناء على قاعدة معلومات ضخمة، في خطوة منها تهدف إلى توفير خدمات متقدمة للقطاعات الاقتصادية المختلفة وخصوصا فيما يتعلق بالواردات والصادرات وإعادة الصادرات والمناطق الحرة والمخازن الجمركية على مدار العام 2007.

وأكدت نسيم المهيري القائمة بأعمال مدير إدارة الإحصاء أنه على مدار السنوات القليلة الماضية جرى تحديث التقنيات المتعلقة بالقرص المدمج الذي يحتوي على قاعدة البيانات الخاصة بكافة أنواع السلع وفقا للنظام المنسق الذي تعتمده إمارة دبي، وتم تبويبها وتنظيمها بعناية ودقة بالغتين من أجل الوصول إليها بسهولة من قبل المهتمين حيث تتطرق بإسهاب إلى القيمة والوزن والأنواع في الوقت ذاته.

وأضافت أن هذه الخدمة تساهم إلى حد كبير في تسهيل عمل الباحثين في الشؤون الاقتصادية والمهتمين بالإحصاءات على مستوى الدوائر والوزارات المعنية في كافة أنحاء الدولة أو الملحقيات التجارية التابعة للسفارات والقنصليات المتواجدة في دولة الإمارات العربية والصحافيين الاقتصاديين العاملين في الوسائل الإعلامية المحلية والأجنبية والجامعات والمعاهد، بالإضافة إلى المستثمرين والمؤسسات والشركات التي تسعى دائما الى وضع إستراتيجياتها بناء على معطيات علمية وموثقة تساعدها على تحديد توجهاتها المستقبلية. كما أن هذه الخدمة تلعب دورا مهما فيما يتعلق بالمعارض العالمية التي تقام في الدولة وخصوصا في دبي لأنها بدأت تستخدم المعلومات التي يحتويها القرص المدمج الذي تصدره إدارة الإحصاء بشكل دوري سنويا من أجل تحديد الأسواق التي يمكن أن تتوجه إليها لاستقطاب العارضين منها، لأن المعلومات التي يحتوي عليها تحدد بدقة الدول التي تتمتع بعلاقات تجارية متميزة مع الإمارات بشكل عام ودبي بشكل خاص وبالتالي يسرد التفاصيل كافة أنواع السلع سواء كانت صادرة أو واردة أو معاد تصديرها بالإضافة الى قيمتها المالية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأشارت المهيري الى أن هنالك جوانب أخرى مهمة لا يمكن لأحد أن يغفلها بالنسبة للإحصاء والبيانات عند وضع الخطط الاقتصادية والتنموية وإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للاستثمارات في القطاع العام والخاص على حد سواء. وقالت "أصبحنا في عصر يعج بالتقنيات التي تخدم هذا التوجه ومنها الأقراص المدمجة وتبادل المعلومات التي يجب أن تسخر من أجل خدمة تلك الأهداف، في حين أنه بات من الصعب جدا فصل العمل الإحصائي عن العمل الاقتصادي".

وأكدت أن أي دراسة اقتصادية هدفها التخطيط أو التقدير أو التوقع سواء كان ذلك على مستوى المشروع الخاص أو على مستوى الاقتصاد القومي يلزمها توفر البيانات والمعلومات عن كافة المتغيرات المحددة لهذه الدراسة التي يمكن الحصول عليها باستخدام أسلوب العمل الإحصائي، كما أن دراسة السوق لغرض معرفة وتحديد العوامل المؤثرة على طلب وعرض إحدى السلع أو الخدمات يكون من خلال الأسلوب العلمي للعمل الإحصائي.

وختمت المهيري أن المعلومات الإحصائية المتوفرة في هذا القرص المدمج تختصر عاما كاملا من الجهد والمتابعة والمواظبة من قبل فريق عمل متخصص في هذا المجال وتعتبر من أهم المصادر للمعلومات الضرورية للقيام بعملية التخطيط على كافة المستويات. فالإحصاء أصبح علما قائما بحد ذاته وجزءا أساسيا وضروريا للعمل الاقتصادي وتقدمه، وأي دراسة اقتصادية يجب أن تعتمد على أسلوب العمل الإحصائي لتنفيذ ذلك، كما أن المؤشرات والمقاييس الإحصائية أصبحت من الأدوات اللازمة في حقل العمل الاقتصادي سواء كان ذلك يتعلق بالأسعار أو الأجور أو بالاتجاهات العامة لكل من الادخار والاستثمار أو الاستهلاك أو أي متغير من متغيرات الاقتصاد القومي بصفة عامة سواء أكان ذلك لغرض التخطيط أو لإجراء المقارنات.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. دبي العالمية»

 بريد الأخبار

  1. دبي العالمية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى