ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الامارات تتعهد بالشفافية النووية خلال اتفاقية تعاون أمريكية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 21 أبريل 2008

أمريكا توقع اتفاقية تعاون في الطاقة النووية مع الإمارات
وقعت الولايات المتحدة ودولة الإمارات العربية المتحدة يوم الاثنين اتفاقية للتعاون في برنامج للطاقة النووية السلمية وتعهدت الإمارات بان تكون شريكا "مسؤولا".

ورحبت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس بالترتيب ووقعت مذكرة تفاهم مع وزير خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان تتعهد فيها بالتعاون المستقبلي.

وقالت رايس في حفل التوقيع في البحرين "نحن نؤيد بشدة ما تحاولون عمله. وكما تعلمون فاننا نعتقد أن امتلاك الطاقة النووية أمر في غاية الأهمية. ودولة الإمارات شريك مسؤول وقوة مسؤولة."

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتخوض الولايات المتحدة نزاعا مع إيران بشأن برنامجها النووي وتخشى أن طهران تحاول صنع قنبلة نووية. وتصر إيران على أن برنامجها النووي هو لأغراض سليمة ويستهدف توليد الطاقة.

وكانت الإمارات قد أعلنت أنها تعتزم اقامة هيئة برأسمال 100 مليون دولار لبحث تطوير الطاقة النووية لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء مع الطفرة الكبيرة التي يشهدها اقتصاد البلاد بفضل ايرادات النفط القياسية.

ووعدت الإمارات بوضع قوانين تنظم القطاع واقامة هيئة تنظيمية نووية ومجلس استشاري دولي من الخبراء النوويين بالإضافة إلى طلب المساعدة من حكومات اخرى.

وقال الشيخ عبدالله ان الإمارات ستعمل عن كثب مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن بشأن برنامجها النووي المزمع لطمأنة العالم إلى أنه سيظل سلميا. وقد وقعت الإمارات بالفعل اتفاقية للتعاون النووي مع فرنسا.


وقال الشيخ عبد الله بن زايد ال نهيان أن الإمارات الحليف الوثيق للولايات المتحدة ناقشت خططها مع دول منها الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي.

وتقع الإمارات عبر امتداد للخليج على مسافة قصيرة من إيران التي تواجه ضغوطا دولية لوقف برنامجها النووي.


من جانب أخر تقول إيران أن برنامجها النووي يهدف أيضًا إلى توليد الكهرباء لكن الولايات المتحدة وقوى غربية أخرى تقول أن طهران تخطط لإنتاج أسلحة نووية.

وعلى النقيض من إيران قالت الإمارات أنها لن تخصب اليورانيوم بنفسها بل ستستورد الوقود النووي لمحطاتها مما يبدد أي مخاوف بشأن الهدف من خططها.

وجاءت تصريحات الشيخ عبد الله في بيان في الوقت الذي أصدرت فيه الإمارات "وثيقة السياسة العامة للدولة" بشأن خططها النووية.

وقال الشيخ عبد الله بن زايد أن برنامج الإمارات النووي سيتمتع بالشفافية التامة وبأعلى معايير الأمن والسلامة فيما يتعلق بعدم الانتشار النووي والعمل عن كثب مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقالت الإمارات أيضًا أنها تعتزم استحداث هيئة بميزانية تبلغ 100 مليون دولار لبحث تطوير الطاقة النووية لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء في الوقت الذي يشهد فيه اقتصادها انتعاشا نتيجة الارتفاع القياسي في أسعار النفط.

وقالت الإمارات انها ستضع مجموعة قوانين تحكم القطاع وتنشئ سلطة للمراقبة النووية ومجلس استشاري دولي يضم خبراء نوويين بالإضافة إلى طلب المساعدة من حكومات أخرى.

وستعرض الإمارات على مستثمرين أجانب إقامة مشروعات مشتركة لبناء وتشغيل محطات كهرباء لا تستخدم سوى مفاعلات الجيل الثالث التي تعمل بالماء الخفيف.

وقالت شركات توتال وسويز واريفا الفرنسية في يناير/كانون الثاني أنها ستطور مفاعلات نووية من الجيل الثالث في الإمارات وأن من المحتمل أن تدخل الخدمة في 2016.

وقال مسؤول من الوكالة الدولية للطاقة الذرية لرويترز آنذاك أنه لا يتوقع أن يرى مفاعلا نوويا يعمل في الخليج قبل عام 2020. وتزايد الطلب على الكهرباء في الإمارات مما اثر على شبكة الكهرباء في البلاد.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى