ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

تقرير: قطاع السياحة يعاني من صعوبة المحافظة على موظفيه

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 01 مايو 2008

أشار تقرير موقع Catererglobal.com، إلى أن قضايا التوظيف والمحافظة على فرق العمل تتصدر التحديات الراهنة التي تواجه صناعة الفنادق في منطقة الشرق الأوسط. وأظهر استبيان لآراء ما يزيد على 3000 من العاملين في القطاع من مختلف أنحاء المنطقة أن 10% فقط من فرق العمل ستستمر في وظائفها، في حين يدرس 10% آخرين الانتقال إلى مناصب أخرى داخل المؤسسة الفندقية ذاتها.

وتعد نتائج التقرير، الذي سيتم إطلاقه رسمياً خلال فعاليات معرض سوق السفر العربي "الملتقى 2008" أكبر حدث متخصص في قطاع السفر والسياحة في منطقة الشرق الأوسط، مؤشراً يسلط الضوء على مدى حاجة شركات خدمات الضيافة الإقليمية لاتخاذ خطوات جادة للمحافظة على مواردها البشرية.

وقال بيتر ويليس، مدير مبيعات Catererglobal.com: "شهدت المنشآت الفندقية في العالم نمواً كبيراً خلال العام الماضي، تقدمها أسواق الهند والصين تتبعها منطقة الشرق الأوسط، وهو ما أحدث طلباً كبيراً على المهارات والكوادر البشرية المؤهلة".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضاف: "ينحصر التحدي الحالي في الموازنة بين النمو السريع واستدامة مستويات الجودة، وفي الوقت ذاته، تهيئة المجال لصقل قدرات فرق العمل الحالية من خلال التدريب المستمر وفرص التطوير المهني".

واعتبر ويليس بيئة العمل والرواتب أهم عوامل استقطاب الكفاءات الجديدة في المنطقة، وأوضح: "يتحتم على الفنادق النظر في الحوافز المقدمة للمرشحين من ناحية الرواتب والمميزات الإضافية ومرافق الإعاشة، في ظل الطلب المتنامي على الموارد البشرية ذات الكفاءة والخبرة".

وأبدى 61% من عينة الاستبيان رغبتهم في مواصلة العمل في منطقة الشرق الأوسط، وهو توجه يدعم مصداقية الصناعة الإقليمية في مواجهة المنافسة المتزايدة على الاستعانة بالكوادر الخبيرة من قبل الأسواق الناشئة في آسيا.

ودعا ويليس المؤسسات الفندقية في المنطقة إلى الاستعانة بمنهج واضح لتقليل فقد العمالة، واستقطاب كوادر أخرى من أسواق جديدة.

وبيّن: "اعتمدت منطقة الشرق الأوسط على الاستعانة بالموارد البشرية من آسيا لفترات طويلة، ولكن اتجاه هجرة الخبرات قد شهد تغيراً كبيراً مع النمو المضطرد للأسواق السياحية في آسيا، وبصفة خاصة في الهند. وتبدو الحاجة ملحة لتنويع أسواق العمالة واستهداف مناطق جديدة مثل أمريكا الجنوبية وآسيا".

وينضم ويليس إلى عدد من خبراء الموارد البشرية يشاركون في ندوة "استراتيجيات التوظيف واستدامة الموارد البشرية في صناعة الفندقة في الشرق الأوسط"، والتي تنعقد يوم 7 مايو في معرض سوق السفر العربي، لمناقشة تحديات التوظيف إلى جانب استكشاف مناهج ووسائل مبتكرة للتغلب على هذه المشاكل.

ويستضيف "الملتقى 2008" 15 ندوة وورشة عمل تقام للمرة الأولى في قاعات العرض، مما يدعم هوية الحدث كمنتدى متخصص لمتابعة أحدث تطورات وتوجهات القطاع، ومناقشة القضايا موضع الاهتمام المشترك، بما في ذلك الموارد البشرية، مبادرات السياحة العلاجية، استراتيجيات التوظيف والتعويضات في قطاع الفندقة وخدمات الضيافة في منطقة الشرق الأوسط، مستقبل وكلاء السفر، ومنصات حجز الرحلات الجوية إلكترونياً، وتقنيات التسويق عبر إنترنت.

وقال سيمون برس، مدير معرض سوق السفر العربي: "وضعنا برنامجاً حافلاً وشاملاً من الندوات تغطي حزمة من القضايا والموضوعات محط اهتمام القطاع، بالاعتماد على آراء واهتمامات ومتطلبات العاملين في الصناعة".

وأضاف: "ندرك جيداً مدى حاجة الجهات العارضة والزوار على حد سواء لمواكبة تطورات القطاع في ظل ما يتسم به من تحولات سريعة. ونتطلع إلى توفير قنوات فعالة تساعدهم على تحقيق مزيد من النجاح والازدهار من خلال تزويدهم ببوابة للحوار والتباحث وتبادل الخبرات إلى جانب عقد صفقات وعقود مشتركة".


ويحظى سوق السفر العربي "الملتقى" برعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الأمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ويتم تنظيمه تحت إشراف دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياحة وفنادق

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. Catererglobal.com

  2. سياحة وفنادق


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياحة وفنادق

    لا يوجد محتوى