ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

100 عالم يشاركون في أول منتدى دولي للمعرفة بالمدينة المنورة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 05 مايو 2008

أعلن محافظ الهيئة العامة للاستثمار عمرو بن عبدالله الدباغ في مؤتمر صحفي عقدته الهيئة في مقرها في الرياض عن انطلاق المنتدى الدولي للمعرفة "نور" خلال الفترة 20-18 جمادى الآخرة 1429هـ الموافق 24-22 يونية 2008 في المدينة المنورة بحضور 100 عالم وبرعاية خاصة من الملك السعودي عبدالله بن عبدالعزيز.

وسيعقد المنتدى أيضاً برعاية حصرية للشركة المطورة لمدينة المعرفة الاقتصادية بالمدينة المنورة. وتتوقع الهيئة في بيان صحفي لها أن يسهم المنتدى في استقطاب رؤوس الأموال والعلماء والمؤسسات الرائدة إلى مدينة المعرفة الاقتصادية لتصبح موطناً دولياً للاستثمارات المعرفية.

وستعقد الدورة الأولى في المنتدى تحت مسمى "الاستثمار المعرفي" وستركز على قطاعي الصحة وتقنية المعلومات .

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

من جهته أوضح الأستاذ فهد حميد الدين رئيس اللجنة التنفيذية للمنتدى ورئيس قطاع التسويق والإعلام بالهيئة أن الهيئة العامة للاستثمار مستمرة في إستراتيجيتها التسويقية التي تركز على  آلية تنظيم المنتديات الدولية كأحد الآليات الهامة لجذب للاستثمارات النوعية للقطاعات الاستثمارية الإستراتيجية ومن أهمها قطاع الصناعات القائمة على المعرفة .

وأوضح حميد الدين في البيان الصحفي أن 60 في المائة من المنتديات تفشل ما لم يتضافر لها كافة عوامل النجاح.

وقال حميد الدين ولهذا السبب تحالفت الهيئة العامة للاستثمار مع شركة بابلسيزلايف، أكبر شركة لإدارة المؤتمرات في العالم والتي تشرف على إدارة منتدى الاقتصاد العالمي في دافوس والحاصلة على جوائز عالمية معروفة في هذا المجال.

كما كلفت الهيئة مجموعة من كبرى الشركات العالمية والمحلية لاستكمال كافة جوانب الاستعدادت الخاصة بالمنتدى وفقاً لأعلى المستويات العالمية.

وأشار حميد الدين إلى أن قائمة الشركاء الإعلاميين للمنتدى ستضم مجموعة من كبرى وسائل الإعلام المحلية والإقليمية والعالمية وقد تم الإتفاق حتى الآن مع  قناة العربية كراعي تلفزيوني وصحف المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق الشرق الأوسط وعرب نيوز والاقتصادية  كراعي صحفي للمنتدى.

فيما عرض الدكتور سالم المالك رئيس اللجنة العلمية للمنتدى قائمة العلماء المشاركين في المنتدى وبرنامجه حيث سيخصص اليوم الأول لقطاع الرعاية الصحية واليوم الثاني لقطاع تقنية المعلومات بمشاركة نخبة من أبرز المتخصصين في كل قطاع من جميع أنحاء العالم .

وأشار إلى أن اللجنة العلمية بدأت عملها منذ نحو عشرة أشهر وقام كل من قطاع الصناعات القائمة على المعرفة في الهيئة والشركة المطورة لمدينة المعرفة الاقتصادية بالمدينة المنورة بالتعريف بالمنتدى وأهدافه في العديد من الملتقيات الدولية وقد أبدى مئات العلماء رغبتهم في المشاركة في المنتدى وتم اختيار نحو 100 ورقة سيقدم بعضها في المنتدى بينما ستوزع البقية على هامش المنتدى.

وقال المالك أن منتدى " نور"  يمثل أحد منتجات قطاع الصناعات القائمة على المعرفة  الذي يمثل أحد القطاعات الإستراتيجية التي أسستها الهيئة عام 2005 وتركز على جذب الاستثمارات لها وهي قطاعات النقل والطاقة والصناعات القائمة على المعرفة -  مشيرا إلى أن القطاع بهدف تفعيل دور المعرفة لدفع عجلة الاقتصاد السعودي قد قام بالتعاون مع مركز جامعة ستانفورد للأبحاث بوضع إستراتيجية متكاملة للاستثمار في الصناعات القائمة على المعرفة بحيث يقوم القطاع  بتنفيذها بالتعاون مع الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة.

يذكر أن مدينة المعرفة الاقتصادية، قد أمر بإنشائها الملك عبدالله بن عبد العزيز في شهر يونيو/ حزيران 2006م، بالقرب من الحرم النبوي الشريف في المدينة المنورة، وقد بدأت أعمال ألإنشاء في الشروع الشهر الماضي بعد الانتهاء من دراسات المشروع واعتماد المخطط التفصيلي ، وهي واحدة من أربع مدن اقتصادية متكاملة أعلن عنها في المملكة العربية السعودية، ويبلغ حجم الاستثمارات في المشروع نحو 30 مليار ريال سعودي، ويحمل المشروع أهمية خاصة بالنسبة للمسلمين في جميع أنحاء العالم بسبب موقعه المميز حيث تبعد المدينة عن حرم المدينة المنورة 5 كيلومتر، وعن مطارها 7 كيلومتر، فضلاً عن إنشائها من قبل مؤسسة الملك عبدالله لوالديه للإسكان التنموي ليكون النواة في تأسيس مجتمع معرفي في طيبة الطيبة .

ويتكون مشروع مدينة المعرفة الإقتصادية من منطقة تعليمية تشمل معهد فني وإداري، ومركز للعلوم الطبية والتكنولوجيا الحيوية، وحديقة للتكنولوجيا المتقدمة للصناعات القائمة على المعرفة ومراكز الأبحاث والتطوير العلمي، ومنطقة تجارية تحتوي 1200 محل بمستوى عالمي لخدمة منطقة المدينة، ومجمع كبير لنشاطات التجزئة يحاكي الأسواق القديمة في المدينة المنورة.

وسيستفيد مركز العلوم الطبية والتكنولوجيا الحيوية من البنية التحتية الذكية الموجودة في المدينة، مثل تقنيات المحاكاة الطبية وتقنيات العلاج عن بعد، وسيقدم هذا المركز   الخدمات الطبية للقاطنين في المدينة المنورة ولزوارها ، مع توفير مجمع لإعادة التأهيل للمسلمين الذين يمكنهم الاستفادة من العلاج الروحي في المدينة ، كما يشتمل المشروع على محطة تجارية مزودة ببنية تحتية ذكية، وحدائق تكنولوجية وترفيهية وتعليمية، وحديقة خاصة تعمل بواسطة أحدث تقنيات الوسائط المتعددة والليزر والتكنولوجيا الرقمية للتعريف بالحضارة الإسلامية، بحيث تعكس إسهام الحضارة الإسلامية في المعرفة العالمية. كما تشمل مجمعات كل منها مكونة من فيلل سكنية، وأبراج سكنية شاهقة ومتوسطة الارتفاع، وشقق مفروشة، ومساحات خضراء واسعة.
 
 لمزيد من الاستنارة حول منتدى نور، الرجاء زيارة الموقع

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لإعلام

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. الهيئة العامة للاستثمار»

 بريد الأخبار

  1. الهيئة العامة للاستثمار

  2. إعلام


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في إعلام

    لا يوجد محتوى