ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

كسب المسافرين في المنطقة باهظ الثمن

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 07 مايو 2008

وفقاً لاستبيان السفر لعام 2008 الذي أجراه موقع أريبيان بزنس فإن السعر يعد أحد أفضل الوسائل المتاحة لجذب مسافرين جدد. مع ذلك يتطلب جذب مسافر يملك ولاء لأحد الشركات المنافسة أجراء خصم كبير على الأسعار.

فقد أشارت النتائج إلى أنه على شركات النقل الجوي التي تتطلع إلى جذب الجمهور الخليجي الكبير والذي يبحث عن الراحة أثناء السفر أن تقدم عروض بأسعار مخفضة إذا ما كانت تأمل بالظفر بهم وحملهم على ترك شركة النقل الجوي المفضلة لديهم.

وكشفت النتائج المستقاة من الاستبيان أن المسافرين يولون السعر الاهتمام الأكبر عند اختيارهم لإحدى شركات النقل الجوي.

إلا أنه في الوقت الذي زعم فيه المشاركون في الاستبيان أن السعر يشكل لديهم الهاجس الأول قالوا أيضًا أن عملية استمالتهم ليست بالهينة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

إذ ذكر حوالي ثلثي المشاركين (63.79%) أنه سيلزمهم أجراء خصم يتراوح من 20% إلى 30% على الأسعار للانتقال من الشركة التي يفضلونها. وأشارت نسبة أخرى بلغت ما يقارب ربع المستجيبين للاستبيان (23.3%) إلى أنه يلزمهم خصم يبلغ 40% لجعلهم يتركون الخطوط الجوية المفضلة لديهم.

وذكر أقل من واحد من كل عشرة أشخاص (9.3%) أن السعر لا يشكّل أهمية بالنسبة لهم بينما أشار 3.41% فقط إلى أنهم سيبدلون شركة النقل الجوي التي اعتادوا عليها مقابل عرض يتضمن خصم يقل عن 10%.

وتوضّح نسب الخصم العالية التي يتطلب أجراؤها لشراء الزبائن سبب إتباع شركات النقل الجوي استراتيجيات تسويقية بديلة لحمل المسافرين على التحوّل من شركة إلى أخرى.

وجاء أهم عامل يدخل في اختيار شركة النقل الجوي والذي صنّفه المشاركون في الاستبيان على أنه الأهم أو مهم هو مقدار توفر الرحلات الجوية، الأمر الذي يفسّر جزء من نجاح "طيران الإمارات" في احتلال موقع جيد من حيث الولاء للاسم التجاري ضمن الاستبيان.
إذ جاءت طيران الإمارات بوصفها الشركة المفضلة لدى 36.56% من المشاركين، متفوقةً على شركة طيران الاتحاد التي حازت على أصوات 6.8% من المشاركين.

وجاء ترتيب العوامل التي يبحث عنها المسافرون عند اختيارهم لإحدى شركات النقل الجوي بالشكل الآتي: توفر الرحلات ثم السعر ثم جودة المقاعد ثم سهولة الحجز ثم توفر الحجز الإلكتروني ثم مواقع المطارات ثم القدرة على الاستفادة من طريق السفر ثم وسائل الترفيه المتاحة على متن الرحلات ثم استخدام أحدث الخطوط الجوية ثم أخيراً إمكانية الانتماء إلى عضوية أحد النوادي التابعة لشركات النقل الجوي.

وعند سؤالهم عن الذي يدفع الناس إلى السفر في أغلب الأحيان على متن شركات النقل الجوي التي تقدم عروض مخفضة، انصبت الإجابة على عامل واحد ألا وهو السعر.

فقد أشار شخصين من كل خمسة أشخاص (39.96%) إلى أن السعر يعد العامل الوحيد الذي بإمكانه حملهم على السفر في أحيان أكثر مع شركات النقل الجوي الأقل غلاءً، مقارنةً مع نسبة 14.7% فقط من المشاركين الذين يرون أن تقديم مستوى أفضل من الخدمات يعد أهم عامل، بينما رغب 13.8% بوجود وسائل اتصال بعيدة المدى.

ووجد أن المسافرين الذين يقطنون الكويت هم أكثر من يحملهم السعر على السفر بشكل أكثر مع شركات النقل الجوي التي تجري تخفيضات على أسعارها، إذ ذكر 57.14% منهم أن السعر هو أهم عامل بالنسبة لهم.

كما توصلت النتائج إلى أن الذين يسكنون الكويت هم أيضًا من بين الأكثر ولاءً لشركات النقل الجوي المفضلة لديهم. إذ قال ثلثاهم (64.28%) أنه سيلزمهم عرض يحمل خصم خاص يبلغ بين 30% و40% لتبديل شركتهم المفضلة.

أما المسافرين الذين يعيشون خارج دول مجلس التعاون الخليجي فقد انحازوا بثلاثة أضعاف إلى عامل تقديم مستوى أفضل من الخدمات وذكروا بأنها أمثل طريقة لجعلهم يسافرون في أحيان أكثر مع الشركات التي تقدم عروض خصم.

وأشار أكثر من ربع (28%) المستجيبين للاستبيان من الذين يعيشون خارج دول مجلس التعاون الخليجي إلى أن تقديم مستوى أفضل من الخدمات قد يحملهم على زيادة رحلاتهم على متن شركات النقل الجوي التي تقدم عروض خصم مقارنةً مع سكان الخليج الذين أيّد 9.5% منهم هذا الأمر.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياحة وفنادق

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. سياحة وفنادق


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياحة وفنادق

    لا يوجد محتوى