ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (16 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

سيدة الأعمال المستقبلية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الجمعة, 30 مايو 2008

"منى أبو سليمان" في رؤيتها والمشروع الجديد لدخول عالم الأزياء.

منى أبو سليمان واحدة من النساء العربيات الأكثر تأثيرا ً في العالم، تنشط في مجال العمل الخيري والإعلام  والعلاقات الدولية والآن في قطاع  الأعمال.

في مجال العمل الخيري ، تحتل حاليا ً منصب المديرة التنفيذية في "مؤسسة المملكة"، وهي مؤسسة خيرية مقرها السعودية تدير المبادرات الخيرية لسمو الأمير الوليد بن طلال والتي تتجاوز مبلغ  100 مليون دولار.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

في الإعلام ، تشارك "أبو سليمان" في تقديم البرنامج التلفزيوني "كلام نواعم" على قناة "إم بي سي"، وهو واحد من أكثر البرامج التلفزيونية شعبية في العالم العربي ويعنى بالقضايا الاجتماعية التي تحيط بالأسرة العربية العصرية.

في مجال العلاقات الدولية ، كانت "أبو سليمان" أول امرأة سعودية تصبح "سفيرة النوايا الحسنة" في "برنامج الأمم المتحدة الإنمائي" . كما منحها "المنتدى الاقتصادي العالمي" لقب " قائدة شابة".

في الوقت الراهن، حولّت هذه المرأة العربية الموسوعية تركيزها باتجاه الأعمال. بعد عامين من العمل، وفي سبتمبر/أيلول القادم سوف تطلق "أبو سليمان" مجموعة أزياء خاصة بها، وستكون الرئيسة التنفيذية والمصممة لتلك الملابس. تحدث إليها "موقع أريبيان بزنس.كوم" حصريا ً عن رؤيتها حول " مستقبل سيدات الأعمال العربيات".

قالت أبو سليمان " سيدة الأعمال العربية المستقبلية موجودة الآن بالفعل" وأضافت " قد تشكل الاستثناء الذي برز من بين الحشد في هذه اللحظة من الزمن، لكننا شهدنا بالفعل أمثلة لسيدات أعمال عربيات موهوبات كن قادرات على توسيع أعمالهن وتطويرها من مشاريع صغيرة - متوسطة إلى أعمال كبيرة عالمية.

"الشيء العظيم  الذي يمكن أن يعزز وجود أولئك النسوة قيام مجلات أعمال عالمية مهمة بتسليط الضوء على  رئيسات تنفيذيات ناجحات في شركات كبرى،  وكيف سيكون تأثيرهن لمسافات أبعد من ركنهن هذا  الصغير من العالم."

"وهكذا سنعرف أين هن، طريقتهن في الإدارة، وأخلاقيات مهنتهن، وقدرتهن على المنافسة، أو حتى في حال شكلت أعمالهن " دراسة حالة " في كليات الأعمال في "رابطة آيفي."

"بالنسبة لي، كوني صاحبة مشروع صغير- متوسط ، آمل بأن تقود " سيدة الأعمال العربية المستقبلية" المسيرة نحو توجهات جديدة مفيدة للمجتمع بدءا ً من قضايا مثل إيجاد المعادلة بين الحياة والعمل إلى التوصل لحلول يتم سحبها " خارج الصندوق" و قضية إمكانية عمل الإناث أو حتى التحول إلى الأعمال الخضراء التي تهتم بالبيئة والأرض مثل اهتمامها بالطبقة الدنيا."
 
الدكتورة "بسمة عمير" المسؤولة التنفيذية لمركز "خديجة بنت خويلد"  

كجزء من المقابلة الرئيسة في تقريرنا الخاص عن "سيدات الأعمال العربيات" ، تحدث موقع  أريبيان بزنس.كوم أيضًا وبشكل حصري مع الدكتورة "بسمة عمير" المسؤولة التنفيذية لمركز "خديجة بنت خويلد" في "غرفة تجارة وصناعة جدة" حول رؤيتها لسيدة الأعمال العربية مستقبلا ً - وإمكانية أن يكون لها في يوم من الأيام نشاطات في قطاعات مستقبلية مثل التقنية الحيوية والطيران الفضائي.

قالت الدكتور عمير "أعتقد أنها لو رفعت مستوى وعيها،  وبلغت درجة عالية من تقدير الذات، بإمكانها صنع المعجزات ، شريطة أن تتاح لها الفرصة".

" أعتقد أن عملنا هو في تقديم تلك الفرصة والخيار أمامها. هذا ما نفعله  ليل نهار. لا أرى سببا ُ يمنعها من ارتياد مثل هذه القطاعات (التقنية الحيوية مثلاً) . الفرصة فقط غير متاحة لها، وليس لديها الوعي والمعلومات الكافية عن هذا القطاع."

"لا تنسَ أن المعلومات في الخليج غير متوفرة بسهولة، والمعلومات والمعرفة قوة . لذا حين تفتقد للمعلومات، فإنك تفتقد جزءا ًمن عملية اتخاذ القرار في معرفة أي القطاعات هي بحاجة للاستثمار وما هي القطاعات الواعدة. كل هذه المؤشرات الضرورية لاتخاذ القرار بإقامة عمل جيد  ليست متاحة."

" وهكذا، مجرد كلام منقول من شخص لآخر أو ميراث عائلي أو مشاريع عائلية، يرث الناس أمورا ُ لم يختاروها بمحض إرادتهم  أو يمارسونها لأنهم قاموا بتحري صحيح عن قطاع جديد."

" حال توفر هذه المعلومات ، وحالما تصبح المرأة واعية وقادرة على اتخاذ القرار، لا أرى سببا ً يمنعها من الإنجاز. في الدول الخليجية الأخرى (عدا المملكة العربية السعودية)،  القوانين والأنظمة أكثر تساهلا ً وانفتاحا ًو مساواة بين الرجال والنساء فيما يتعلق بالاستثمار - وإننا نمضي في ذلك الاتجاه."        

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (16 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (16 تعليقات)

تشاركينا في الاستثمار بمكه فرص كلها ذهب
المرسل فيصل الهذلي, مكه, السعوديه في 30 آب 2011 - 16:57 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ان مستثمر بمكه في مجال المال والاعمال واحب الشراكات تحبي تكوني شريكتي يسعدني ذالك
مساعدة
المرسل عبد, الزرقاء, الاردن في 13 كانون الأول 2010 - 14:53 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


السلام عليكم السيده منى انا رجل من افقر الناس بالاردن وبالكاد استطيع ان اعيل اولادي 4 واسكن بالاجره وعلي ديون كبيره والحمدلله سيدتي اطلب منك المشوره بفكره لعمل ببعد عني ما انا فيه من الهم والفقر مع العلم باني موظف ولكن مسوؤلياتي كبيره فانا لااطيق بان ارى اولادي بهذا الوضع سيدتي ارجو ان لا تهملو طلبي واجرك عندالله وانا شاكر لك 00962785403252
إذا كانت النفوس كبارا تعبت في مرادها الأجسامُ
المرسل د. حسن ابو نار, Bridgeport, United States في 05 تموز 2010 - 11:37 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الأخت منى ابو سليمان من الأخوات اللاتي نفخر بهنّ،إلتزاما وأدبا وثقافة، نسأل الله لها الثبات والتوفيق والى الأمام يا دكتوره منى
اناشدك بالله مراسلتي على ايميلي
المرسل abu abdualrahman, جده, السعودية في 04 مايو 2010 - 22:49 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الدكتورة منى كيف حالك واناشدك بالله مراسلتي على ايميلي فانا بامس الحاجة لمساعدتك حتى لا تدمر حياتي اكثر ... اسألك بالله واناشدك بالله مراسلتي والرد باسرع وقت ممكن
وفقك الله ورعاك وحفظك الله
الطموح لا يكفي حتى تصل لمى تريد
المرسل آمال, جازان, المملكة السعودية في 10 نيسان 2010 - 22:07 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


انا من الجنوب وحابة افتح مشغل خياطة "موهبتي تصميم الازياء " من وانا في المدرسة
والحين حابة فكرتي اشوفها على ارض الواقع ...
ممكن نصيحة او دعم بأي شكل حتى لو كان بتحديد الجهة الممولة او مكان تصنيع الاقمشة في السعودية او اي شي .....
بكون شششششششششششششششششششششششششكرة
تحيه للاخت الكريمه منى ولاداره الموقع الجميل
المرسل احمد, طولكرم, فلسطين في 05 آذار 2010 - 22:29 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


تحياتي لكم وللاخت الكريمه ووفقها الله واعطاها الصحه والعافيه على اعمالها الخيريه وانا مواطن من فلسطين والد شهيد ومريض قلب واعيل اسره منكوبه والحال يعلمه الله سبحانه واريد المساعده المستطاعه العاجله لادبر امور اسرتي واكمل علاجي ودمتم سالمين 00972599476265
رجاء
المرسل فاطمة, الدار البيضاء, المغرب في 25 شباط 2010 - 15:24 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ارجوا من السيده مني ابو سليمان مراسلتي على الايميل لامر مستعجل و خاص جدا
ولكم الف شكر
الرجاء الاتصال للاهميه القصوه
المرسل ام سعيد, جده, السعوديه في 07 تشرين الأول 2009 - 22:49 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ارجوا من السيده مني ابو سليمان مراسلتي على الايميل للضرورة
مساعدة عاجلة
المرسل خولة, القدس, فلسطين ارض الاسراء والمعراج في 01 تموز 2009 - 12:58 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


نحن روضة ومدرسة تقع في ضواحي القدس كنا نعتمد على الاقساط التي نحصلها من الطلاب في دفع رواتب المعلمات واجرة المحل ولكن بعد ان ضرب الاحتلال الصهيوني بجدار الفصل العنصري حول القدس هجر الكثيرمن السكان بيوتهم وبالتالي تاثرنا ماديا ولم نعد نستطيع تسديد التزاماتنا نرجو ان تنظروا الينا بعيون الرحمان لا بعيون الانسان وسنقوم بتزودكم بكافة الاوراق الثبوتية في حال رغبتم بالمساعدة وشكرا لكم
الله يقدرنا علي فعل الخير
المرسل محمد حسن عبد الحميد, القاهره, مصر في 17 مايو 2009 - 21:43 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الاستاذه مني جزاك الله خيرا لما تقدميه لكي وللفقراء من اعمال خيريه
الاستاذه مني عندي فكره وتصور لمضاعفه دخل الانتاج الزراعي لاي دوله علي نفس المساحه وبنفس كميه المياه المستخدمه في الري وايضا تحل جزء من مشكله البطاله وتطهر البيئه والصحه ومسجله في مكتب براءات الاختراع
ارجو توصيله للامير الوليد بن طلال
شاكرين افضالك
محمد حسن 0020106526836
لمازا بعد ان رسمت لكي صورة جميلة
المرسل حاولت النهوض, الرياض, السعودية في 15 شباط 2009 - 04:38 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الى من ابو سليمان اتمنى لكي كل الخير واتمنى ان لا تردي احدا حتى لو اراد ان يريكي اول تصميماته ان ترديه بكلمة لا اريد قبل ان تشاهدي اعمالي فلو نظرتي لها وقلتي كلمة حسنة بحقي لساعدتني كثيرا برفع معنوياتي ا لخير ليس بلمال وانما بكلمة تقال والله مثل طفل اول مشيه بدل تشجيعيه رميتيه
علقت بالمطار 85 يوماً واحرص الا اخالف وعاجر للرجوع لغزة لرؤية عائلتي وزوجتي.
المرسل راسم علي الحرازين, Al ain, UAE في 27 كانون الأول 2008 - 15:57 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


المرسل: راسم علي الحرازين
البلد: الامارات العربية المتحدة - العين
رقم الهاتف: 00971501641517

نص الرسالة:

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الاخوه المسؤليين والقائمين والعاملين كل بإسمة بإدارة هذا الموقع كل علي حسب مكانة وموقعة ومنصبة الاداري.
كل عام وانت بالف خير بمناسبة ذكري الهجرة النبوية واهنيئ نفسي وبكم الامه الاسلامية والعربية واشير هنا بالتهنئة الخاصة الي الاخت الفاضلة سفيرة النوايا الحسنة ومن اروع سيدات الاعمال الخليجيات التي دوماً قرأت وتابعت اخبارهم السيدة /منى أبو سليمان......حفظك الله ورعاك
اما بعد ...............
هكذا ولاول مرة تكتب قصتي بالصحف الامارتية من خلال "جريدة الامارات اليوم" ومواقع انترنت منها عربية ومنها اوربية فلسطيني "يعلق" في ترانزيت مطار الشارقة منذ أسابيع علق فلسطيني من غزة في ترانزيت مطار الشارقة منذ خمسة أسابيع بعد أن اتفق مع شركة لتوظيفه وخرج من الإمارات بشكل نظامي بهدف العودة بتأشيرة زيارة الشركة إلا أنه لم تف بوعدها له. وقالت صحيفة "الإمارات اليوم" أن راسم علي الحرازين (26 عاماً) فلسطيني من قطاع غزة مازال عالقاً في ترانزيت مطار الشارقة منذ 14 يوليو الماضي لا يستطيع السفر إلى الخارج أو دخول الدولة، بعد أن دخل الإمارات بطريقة قانونية، وعمل في إحدى الشركات في دبي، لكنه ترك العمل، ثم اتفق مع شركة أخرى لتوظيفه، فطالبته الأخيرة بدخول المطار تمهيداً لإعطائه تأشيرة زيارة للسفر والعودة إلى الدولة مرة أخرى، إلا أنها أخلت باتفاقها معه، بعد أن ختم جواز سفره بالخروج، وتركته في حيرة منذ خمسة أسابيع.
واعتقد هنا بان الممثل الامريكي توم هانكس في فلمة "ذا تيرمينل" لم يعاني ما عانيته وتعب نفسي وفكري وجسدي طوال فترة 85 يوماً داخل المطار والامر لايقتصر علي 5 اسابيع فقط فقد طالع الانتظار بالحل ووضوح الرؤية ولا انسي هنا موقف الاخوه المسؤليين داخل المطار بالمعاملة الانسانية دون علي مسافرين الموجودين بصاله الترانزيت وفي تاريخ 12-10-2008 خرجت ورأيت النور واخيرا بواسطة كفاله شخصية لاحد الاخوه داخل امارة ابو ظبي جزاه الله كل خير وفي ميزان حسناتة ان شاء المولى عز وجل وحرصت بألا يسرقني الوقت حيث تفاعلت وسعيت بان اناشد الجميع داخل الدولة ومراسلة الاخوه بامارة دبي لتوظيفي وامارة الشارقة واخيرا كانت امارة ابو ظبي والعين حاليا ولا نتائج حتي اللحظة ولا يوجد اي دخل مالي او حتي مكان اخلد لنوم فية ...واقول الحمدلله حيث لم يتبقي بالزيارة سوى 10 ايام ولا اريد المخالفة وارديد حل الي قصتي ومعناتي المريرة بتعديل وضعي وعمل اقامة خاصة وانني عاجز علي الرجوع لي بلدي لاشتياقي لعائلتي وزوجتي وحاولت ولكن الابواب مغلقة وانتظر اللحظة لعمل الاقامة لاداء العمرة لاني والله اطلبها واقول بان الفرج قادم لا محال والامل بوجه الكريم
الله في عون العبد ما كان العبد في عون اخيه اامل وكلي امل بالله وبكم بتوصيل صوتي الي اصحاب القرار لايجاد الحل المناسب لمشكلتي ومعاناتي ومع هذه المناسبة الا وهي ذكري الهجرة النبوية تكون قد انتهت بإذن واحد احد

وهذا احد الروابط الذي نشر الخبر
http://www.arabianbusiness.com/arabic/528810

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
مع فائق احترامي وتقديري
اخوكم / راسم علي الحرازين
فلسطيني الجنسية من سكان قطاع غزة
اتمنى ان تقرأي كلماتي...... لتكسبي كثيرا !!!!
المرسل ام صوفي, ديالى, العراق في 23 تشرين الثاني 2008 - 01:55 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


السلام عليكم
اود اولا ان ابين اعجابي بشخصك الجميل والراقي واتمنى ان تأتي الى بلدتي لتري كم الخير الذي ممكن ان تعمليه وكم الجر الذي ممكن ان تكسبيه من تبرعك لاناس يتامى وارامل واطفال عمرهم لا يتجاوز عمرهم ال10 سنوات يبيعون الاكياس في السوق ليكسبوا ما مقداره دولارين لايكفي لشراء كيلوان من الخضار والخبز القليل لسبعة افراد ادعوا من الله ان تاتوا وترو ماذا فعل الاحتلال ومن قتل وترك ورائه احزان عوائل لا تعد ولا تحصى وقبله ميليشيات من كل نوع ففي ديالى توجد اطياف كثيرة وكل طيف تلقى من الهم حصة اذا عندك اي استعدادا للمساعدة استطيع ان اساعدك وادلك على الناس المحتاجين فعلا ولك الاجر والثواب ولاصحاب الاموال ..وانا ليس عندي فائض من المال اساعد به هؤلاء ولكن عندي الانترنيت لاحاول به
حلم...
المرسل وثر بن قادم في 03 تشرين الأول 2008 - 03:08 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


احلم احيانا يا منى انى قد امتلكت اموالا كثير...ليس مليونا ولا عشرة ..بل مئات الملايين ...واحلم اننى اشترى ارضا واسعة وممتده ذات اليمين وذات الشمال....واحلم اننى ابني عليها بيوتا ..ليس بيتا او اثنين ولكن مئات البيوت...نعم احلم ...الا يحق لى ان احلم...الا يحق لى ان امتلك الثروة والمال....ليس بهدف المال او الامتلاك وانا اقسم على ذلك...ولكن لاجمع من حولى كل الذين احببتهم يوما..وكل الذين التقيتهم فى دروب الحياة فأعجبتهم واعجبونى.. فسوف ابنى لهم منازل واسور ما حولهم بسياج حتى لا ارى من الناس غيرهم.او يرونى...
نعم انا احلم ...الا يحق لى ان احلم...
الا يحق لى ان اسرح فى خيالى......الا يحق لى ان اصل بهذا الخيال الى كل مكان لى فيه احبة واحباب...الى السعودية والخليج...حيث لمى وسلمى ونشوة وشمس وافنان وفاطمة وعابرة القارات ومنى وبسيمة....الا يحتم على خيالى واحلام يقظتى ان يكون لكل واحدة منهن قصرا منيفا من حولى ..حتى اظرهن فى الصباح وانظرهن فى المساء...واكحل الطرف دائما..دائما ..دائما
اود ان اصبح عارضة ازياء
المرسل samar, تلمسان, الجزائر في 22 أيلول 2008 - 14:08 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


اود ان اسبح عارضة ازياء وانا مؤهلة لهدا رقمي هو 00213777182507
اعرفها
المرسل وثر بن قادم في 14 آب 2008 - 03:00 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


اقصد اننى اعرفها عبر الشاشة.....اخت فاضلة ومهذبة ومساها الله بالخير

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى