ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (16 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

قيادة التغييرات التاريخية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الجمعة, 30 مايو 2008

مقابلة حصرية : الدكتورة بسمة عمير، الرئيسة التنفيذية، مركز خديجة بنت خويلد ، المملكة العربية السعودية

كجزء من تقريره الخاص عن سيدات الأعمال العربيات 2008 ، يبدي موقع أريبيان بزنس .كوم تقديره لإنجازات مركز "خديجة بنت خويلد لسيدات الأعمال" في جدة . يتبع المركز غرفة تجارة وصناعة جدة ويهدف إلى العقبات التي تواجه النساء العربيات بغية تمكينهن اقتصاديا ً واجتماعيا ًوبشكل فعلي. التقى موقع أريبيان بزنس.كوم حصريا ً مع الدكتورة "بسمة عمير" المديرة التنفيذية للمركز ودار الحوار عن سيدات الأعمال العربيات وإنجازاتهن والتحديات التي يواجهنها وماذا ينتظرهن في المستقبل.

أريبيان بزنس: ما هو العمل الرئيس الذي يقوم به مركز خديجة بنت خويلد ؟
د.بسمة عمير: "نقوم بسياسة إصلاح وإجراءات لمصلحة سيدات الأعمال . نأخذ من سيدات الأعمال السعوديات المشكلات التي يواجهنها  ونذهب بها إلى الوزارات والمسؤولين الحكوميين ونناقشها مازلنا في طور الإصلاح - ولكن حالما ننتهي ، سيكون هناك الملايين من سيدات الأعمال السعوديات اللواتي يشعرن بتأثير ما قمنا به.

أريبيان بزنس : كيف ولماذا حصل هذا المركز على اسمه " مركز خديجة بنت خويلد لسيدات الأعمال" ؟
د.بسمة عمير :  "المركز هو الأول في أي من غرف التجارة في العربية السعودية كجزء من الغرفة لطرح  قضايا سيدات الأعمال، لذلك حين تم اتخاذ القرار من قبل أمير المنطقة في ذاك الحين،  فكروا باسم يمثله. أردنا أن نقدم نموذج دور إسلامي، وأن نقلل من خوف الناس الذين يعتقدون أننا آتون حاملين نموذجا ً غربيا ً. ولذلك،  اخترنا اسم "السيدة خديجة بنت خويلد" لكونها  زوجة النبي ( صلى الله عليه وسلم) وأول سيدة أعمال في الإسلام.
 
أريبيان بزنس: الدكتورة لمى السليمان ونشوة طاهر: رئيسة المركز ونائبة الرئيسة على الترتيب ، أصبحتا أول سيدتين سعوديتين تنتخبان لعضوية مجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة في جدة عام 2005 . كيف أثر ذلك على المركز ؟

د.بسمة عمير : " حين شرع المركز بعمله لم يكن بداية مركزا ًلحشد التأييد. حين بدأ المركز منذ خمس سنوات خلت، كان مركزا ً لتدريب النساء يقيم  ورشات عمل و ندوات. حين تقدمت السيدتان لعضوية مجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة في جدة وفازتا، بدأت الرؤية تختلف لأنهما أصبحتا جزءا ً في عملية صناعة القرار وصارتا قادرتين على رؤية الصورة الأكبر. حين تم انتخاب الدكتورة لمى السليمان ونشوة طاهر طلبتا مني الانضمام إلى المجموعة وأن أكون على رأس هذه الوحدة . رأينا أن التدريب في ذلك الوقت لم يكن ضروريا ً لأن القطاع الخاص كان يقدم التدريب . ولكن ما كان ينقصنا هو أنه حتى حين خروج السيدات إلى العالم الحقيقي ومحاولتهن مباشرة أعمالهن آنذاك يواجهن الكثير من العقبات. لذلك ، كان من الضروري بالنسبة لنا إزالة هذه العقبات بغية تمكينهن لأنه بغض النظر عن حجم التدريب الذي نعطيهم إياه ، ليس هناك من فائدة لأنه ليس بإمكانهن الدخول في الكثير من الأعمال ، لم يسمح لهن القيام بالكثير من الأشياء. التأثير كان بأننا غيرنا الرؤية بكاملها، وهذا يعود إلى حقيقة أن السيدتين  شكلتا  جزءا ً من صناعة القرار في "الغرفة."

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

أريبيان بزنس:ما الأشياء التي يمكن أن تعتبرينها الإنجازات الرئيسة التي قام بها "مركز خديجة بنت خويلد لسيدات الأعمال" في السنوات الأخيرة ؟
د.بسمة عمير : " في العام الماضي الإنجاز الأساسي كان عقدنا لمنتدى ناقش قضايا المرأة من المنظور الديني والتعليمي والاجتماعي والاقتصادي. كان أول منتدى مختلط يضم رجالا ونساء ً في حلقة نقاشية حول قضايا المرأة - كان الأول من نوعه. التوصيات التي خرجنا بها أوصلناها إلى الملك عبد الله وإلى الأمراء وإلى مجلس الوزراء ( مجلس الشورى) ونحن نحشد الرأي في هذا الاتجاه . كما أجرينا بحثا ً عن تجربة توظيف النساء في القطاع الخاص وما لها وما عليها. لذلك اخترنا عشرين شركة توظف النساء بشكل فعلي، وذهبنا لزيارتها معا ً لمعرفة ما يحببن وما لا يحببن. كما أجرينا استفتاءا ً في مدينة جدة حول آرائهم بدور المرأة في الاقتصاد. إضافة إلى توجيه الكثير من الأسئلة الحساسة في ذلك الاستفتاء لمعرفة كيف ينظرون إلى النساء العاملات  وكيف يمكننا أن نبدأ برفع مستوى الوعي. حددنا الكثير من العقبات التي تواجهها النساء مع وزارة العمل السعودية  ووزارة التجارة والصناعة ومعهد التدريب المهني - ونحن نحشد الرأي لإزالة هذه العقبات أيضًا .

أريبيان بزنس :  في طور أي مرحلة هي الآن االتوصيات التي قدمها المركز بعد انعقاد "منتدى المرأة السعودية" مثل تأسيس مجلس أعلى للمرأة  يرفع تقاريره مباشرة ً إلى الملك عبد الله ؟

د.بسمة عمير : " لازالت جميعها في طور النقاش ، كي أكون صريحة معك. كذلك ما زلنا نروح جيئة وذهابا ً في شرح القضية. وصلتنا بعض الردود مثل " أوضح أكثر" أو " هذا يتعارض مع مؤسسة أخرى " ولكن ليس هناك شيء نهائي ، لذا فنحن في مرحلة المفاوضات.
 
أريبيان بزنس: كيف ترين مستقبل مركز "خديجة بنت خويلد لسيدات الأعمال " ؟
د.بسمة عمير : " أرى نوعا ما تطورا ً في مؤسسات المجتمع المدني ، منظمة من طرف ثالث تتعامل مع قضايا المرأة على نفس المستوى" .

أريبيان بزنس : في تقرير أخير، تبين أن النساء يحتللن ما نسبته فقط 1.5% من مجموع مقاعد مجالس الإدارة البالغ عددها 4252 في شركات في مختلف أنحاء الخليج - مقارنة مع ما نسبته 13.6% في الولايات المتحدة الأمريكية و22% بالنرويج . متى برأيك سنبدأ برؤية تغيير حقيقي في هذه الإحصائيات وما هو المطلوب للقيام بمثل هذا التحول ؟


د.بسمة عمير : " في منطقة الخليج هناك استعداد أكبر للتغيير ، على سبيل المقال في الإمارات العربية المتحدة هناك وزيرات . تطورت بعض دول الخليج بشكل أكثر فيما يتعلق بالقيادة والمناصب الوزارية الرسمية التي تحتلها النساء. في العربية السعودية ، لا تجدهن في مجالس الإدارة لأن هناك قانون ينص أنه ليس بإمكانهم أن يصبحن أعضاء في مجلس الإدارة أو مسؤولات تنفيذيات الاستثناء ، الوحيد الذي لدينا هو "لبنى العليان" . ينطبق هذا أيضًا ً على ما يتعلق بعضوية مجلس الإدارة في الأعمال العائلية. الطريقة الوحيدة كيف تصبح مسؤولة تنفيذية أو عضوة في مجلس الإدارة هو أن يكون العمل نسائيا ً في الأساس - حتى الزبائن يجب أن يكونوا من النساء. في حال تقديم خدمات للنساء والرجال لا يمكن أن تصبح المراة عضوا ً في مجلس الإدارة أو مسؤولة تنفيذية لا يمكن للمرأة أن تصبح حتى مديرة لهذا العمل. حتى مع وجود عضوات ناشطات وهم عضوات في مجلس إدارة العمل العائلي فإنهن غير مسجلات رسميا ً، هذا واحد من الأشياء التي نعزز الوعي فيها.


أريبيان بزنس : بوصفك خبيرة في السكان ، كيف تصفين وضع النساء السعوديات اقتصاديا ً وخاصة فيما يتعلق بدخولهن مجال الأعمال ؟
د.بسمة عمير : " خمسة عشر مليون ريال سعودي في بنوك المملكة تعود للنساء وذلك حسب ما تقوله وكالة التنمية الوطنية التي أسستها الحكومة ، السبب في أن هذا الرقم كبير لا يعود إلى أنه لدينا الكثير من المليونيرات. لدينا الكثير من النساء ولكن الأمر يتعلق أنه حين يطلب من النساء القيام بعمل ما أو الاستثمار في الحكومة أو في البلاد يطلب منه بشكل تلقائي أن يكون معهن وصيا ً يهتم بأموالهن لذلك لا تكون المرأة فعليا ً تتحكم باستثماراتها. لذا إذا تركت المال في المصرف فهي أيضًا ً تفقد هذا التحكم إضافة إلى قدرتها على الاستثمار في سوق الأسهم دون وصي ، لذلك ما لم يتم الاستغناء عن هذه الوصاية والملم يسمح للنساء بالعمل في أي قطاع يردنه والاستثمار في أي قطاع يرغبن فيه ، فإن النساء لسن متحمسات جدا ً لسحب أموالهن خارجا ً.
 

أريبيان بزنس : قابلنا الكثير من النساء السعوديات في تقريرنا عن "نساء الأعمال العربيات" مثل لبنى العليان وناهد طاهر. لماذا تعتقدين أن هاتين المرأتين قد نجحتا في مجال الأعمال؟

د.بسمة عمير : " أظن أن هاتين  السيدتين استثناءان . كان علي ناهد طاهر أن تذهب وتؤسس بنك "جلف ون للاستثمار" في البحرين - وجدت طريقة حول النظام لأنها لم تستطع إقامة أعمال في المملكة العربية السعودية ، لبنى العليان - نحن سعداء لها حقا ً! ولكن حقا ً لا أعرف ( كيف نجحت) "

   
أريبيان بزنس : ما هي برأيك التحديات الرئيسة أمام الوصول إلى سيدة أعمال عربية ناجحة ؟
د.بسمة عمير : " التحديات الرئيسة هي فقدان الوعي لحقوق المرأة ، نقص الوضوح في السياسات والإجراءات هناك ، ضعف الاتصالات بين الوزارات المختلفة. التغييرات قادمة والإصلاح يستشعر به ، ولكننا نحتاج إلى الوقت كي نراه واقعا ً.
  

أريبيان بزنس : كيف ترين "سيدة الأعمال العربية مستقبلا ً" ؟ هل ستكون يوما ً ما قادرة على دخول قطاعات ترصد المستقبل في التقانة الحيوية و الطيران الفضائي ؟
د.بسمة عمير : " " أعتقد أنها لو رفعت مستوى وعيها،  وبلغت درجة عالية من تقدير الذات، بإمكانها صنع المعجزات ، شريطة أن تتاح لها الفرصة، أعتقد أن عملنا هو في تقديم تلك الفرصة والخيار أمامها. هذا ما نقوم به  ليل نهار. لا أرى سببا ُ يمنعها من ارتياد مثل هذه القطاعات (التقنية الحيوية مثلا ً ) . الفرصة فقط غير متاحة لها، وليس لديها الوعي والمعلومات الكافية عن هذا القطاع ، لا تنسَ أن المعلومات في الخليج غير متوفرة بسهولة ، والمعلومات والمعرفة قوة . لذا حين تفتقد للمعلومات، فإنك تفتقد جزءا ًمن عملية اتخاذ القرار في معرفة أي القطاعات هي بحاجة للاستثمار و ما هي  القطاعات الواعدة. كل هذه المؤشرات الضرورية لاتخاذ القرار بإقامة عمل جيد  ليست متاحة ، وهكذا ، مجرد كلام منقول من شخص لآخر أو ميراث عائلي أو مشاريع عائلية ، يرث الناس أمورا ُ لم يختاروها بمحض إرادتهم  أو يمارسونها لأنهم قاموا بتحري صحيح عن قطاع جديد ، حال توفر هذه المعلومات ، وحالما تصبح المرأة واعية وقادرة على اتخاذ القرار، لا أرى سببا ً يمنعها من الإنجاز. في الدول الخليجية الأخرى ( عدا المملكة العربية السعودية)،  القوانين والأنظمة أكثر تساهلا ً وانفتاحا ًو مساواة بين الرجال والنساء فيما يتعلق بالاستثمار - وإننا في ذلك الاتجاه."
  
أريبيان بزنس : أي سيدة أعمال عربية تعجبين بها شخصيا ً ؟
د.بسمة عمير ( ضاحكة ً) : " كل واحدة حالة فريدة ! لأكون صريحة ، أقدر حماس كل واحدة ابتكرت طريقة جديدة كي تسير النساء على إثرها ، " أسجل إعجابي بكل واحدة افتتحت قطاعا ً جديدا ً ، كل واحدة أخذت زمام المبادرة ، كل واحدة دفعت بالحدود أمامها - أقدر هذه الشخصية-  وترونهن في كل مناطق الخليج . أي واحدة قامت بشيء جديد ، دخلت مجالا ً جديدا ً ، قامت بفعل ما هو غير متوقع - بالنسبة لي أقدر هذه الصفات فيهن.

  

  

  

 

 

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (16 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (16 تعليقات)

انا عندى مشكله
المرسل احدالنساءاليتيمات, سوهاج, مصر في 02 آب 2010 - 01:24 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته انا عندى مشكله لو فى مساعده من سيادتكم يرسلى على الاميل وانا اقوله على مشكلتى وجزاكم الله خيرا
المساعدة
المرسل بيزا محمد, laayoune, maroc في 03 حزيران 2010 - 05:52 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الموضوع نريد منكم يا من اعطاكم الله من فضله ووسع لكم في الرزق المساهمه في انشاء مركز يؤوي الاظفال المتخلى عنهم واستتمار الاموال في الاظفال والمحتاجين الله وحد الي اجازي عليها وشكرا واتمنى لك التوفيق
مشاريع مربحة ومثمرة
المرسل الشيخ صلاح ضاهر, عكار, لبنان في 31 كانون الأول 2009 - 22:41 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


بسم الله الرحمن الرحيم :الى سيدة الاعمال بسمة عمير المحترمة يوجدلدينا اهم مانة مشروع مع جدواها ارباح بملايين الدولارات الأراضي شبه مجانية المنطقة فتية خصبة جوالي هو:0096170165281
مكتب المشاريع الانمائية عكار لبنان بريد الكتروني: salahdaher@hawamail.com
دعوة خير وبها اجرا عظيم عظيم عظيم
المرسل khalid, oman, Oman في 26 آب 2009 - 19:56 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الموضوع نريد منكم يا من اعطاكم الله من فضله ووسع لكم في الرزق المساهمه في بناء مسجد في سلطنة عملن ولاية نزوي .
جمعنا من اصحاب الخير حاليا 170 الف ريال عماني وينقصنا 50 الف ريال عماني
ارجو منكم المساعده فهذا بيت من بيوت الله ومن اجل اعلاء صوت الحق في كل مكان.
اخوكم في الله (math.vip@hotmail.com) فاعل خير
جنبا الى جنب مع الرجل
المرسل wadie, Jeddah, Saudi Arbia في 16 تموز 2009 - 03:01 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


اشد على اياديك والمرأة في عهد الرسول عليه الصلاة ة والسلام كانت الى جانب الرجل طبعا في حدود المتاح في الوقت نفسه من خلا الشريعة الاسلامية حين كانت تقاتل وتداوي الجرحى0000000الخ فلم نخرج عن سنة النبي محمد صلوات الله علي ما دام العمل لا يخدش الحياء ولا يسيء للاسلام من قريب او من بعيد ويحاافظ على الامرأة فانا معه وبلا حدود وان رغبت اي سيدة اعمال بمراسلتي للعمل فبالامكان ان يكون عن طريق المنتدى حيث بريدي الاليكتروني لديهم
السلام عليك يا ام الشامة على الخد
المرسل وثر بن قادم في 18 حزيران 2009 - 03:42 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


فقد علمت من مصادر موثوقة انكن معشر السيدات تطالبن بالغاء الوكيل الشرعي...وعلمت ايضا فيما علمت انكن تبغين قيادة السيارات والتجول في الاسواق والتوقف عند الاشارات...وعلمت ايضا وايضا انكن تنوين خلع الاشاربات ...وعلمت ويا لامر ما علمت انكن طالبتن بالمساواة مع الرجال في الميراث وبالحقوق والواجبات...وعلمت ويالهول ما علمت انكن ترغبن بالعمل في الجيش كمجندات تحلمن البنادق والرشاشات...وعلمت ان بعضكن قال هل الرجال هم الاجدر بالحمل والولادة ام نحن الجديرات...وعلمت انكن تتسابقن على شتم الرجال في المؤتمرات وتحسدنهم على ركوب الدراجات
...وعلمت..وعلمت ..وعلمت...فهل هذا صحيح ام مجرد دعايات
السيدة المحترمة بسمة عمير
المرسل وثر بن قادم في 28 نيسان 2009 - 04:51 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


هل يمكن يا عزيزتي ان اتحدث اليك كما اتحدث الى لمى وسلمى...انت جميلة وتستحقين ان اغازلك..ولكن اراك خجولة وفيك تحفظ...انا لا اريد ان تغضبي مني , لاني اذا تغزلت مرة تغزلت بعدها الف مرة...اخاف ان يتكلم عليك الحساد..وانا رقيق القلب طيبه..لا يروقني ان ازعجك من حيث اردت ان ادخل على قلبك السرور
انا اعلم ان للامر محاذير ..ولكن انت جميلة ومهذبة ورقيقة وطيبة...ماذا اقول بعد ذلك ؟...هل تتزوجيني
استفسار بسيط
المرسل ف .العديني, جدة, المملكه العربية السعودية في 04 كانون الثاني 2009 - 01:34 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


لقد تشرفت بحظور بعض المحضرات في مركز السيدة خديجة بنت خويلد ولم اتشرف بالحديث المباشر مع السيدة الفاضله الدكتورة بسمه عميرة فقط كنت اتسائل كل الحديث كان محصور على سيدات الاعمال السعوديات هناك كثير من السيدات المقيمات في المملكه الاتي يردنا دخول عالم البسنس في المملكه ولكنهن يجدن صعوبه في ذلك نظرا لقوانين العمل فهل سنجد في مركز السيدة خديجة بنت خويلد القليل من الاهتمام في هذا الجانب وإتاحت الفرصه للحديث في امكانيت دخول المقيمات في المملكه عالم سيدات الاعمال
خايف عليها
المرسل وثر بن قادم في 20 تشرين الأول 2008 - 23:17 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


خايف عليها تلفان بيها.. شامه ودكه بالحنك من يشتريها
ارده اشتري بالروح شامه الي بخدك
واشتم عبير يفوح خليني قربك
دكة شذر يا ناس والشامة عنبر
والوجه مبعث نور والركبة مرمر
سمرة حسن والعين تسبي بحورها
جل الذي سواك صوره وصورها
والوجه بدر التام لو جلجل الليل
اختي الفاضلة اسمحي لي بالتعديل....اسمحي لي يالغرام
المرسل وثر بن قادم في 15 تشرين الأول 2008 - 02:28 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


((خمسة عشر مليون ريال سعودي في بنوك المملكة تعود للنساء وذلك حسب ما تقوله وكالة التنمية الوطنية التي أسستها الحكومة ، السبب في أن هذا الرقم( ليس ) كبيرا لا يعود إلى أنه( ليس ) لدينا الكثير من المليونيرات. لدينا الكثير من النساء ولكن الأمر......))
ارجو ان اكون قد صححت المعلومة او اللبس الحاصل
الدكتورة بسمه
المرسل وثر بن قادم في 14 تشرين الأول 2008 - 02:18 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


تقولين انه لدى النساء في بنوك المملكة خمسة عشر مليون ريال سعودي...وتذكرين هذا الرقم على سبيل الاستكثار فيما يبدو....هل تعتقدين ان خمسة عشر مليون ريال شىء كثير....سيما وانه ريال وليس دولار
ربما يكون فيه شىء غير واضح او ملتبس....هل ثمة التباس او سوء فهم من قبلي؟
جميلة وكلامها جميل
المرسل وثر بن قادم في 08 تشرين الأول 2008 - 00:25 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


يخيل لى وانا اقرأ ردودها على الاسئلة اننى اسمع موسيقى جميلة تطرب الاذن وتنعش الروح...اقرأوا هذه الفقرة :حين شرع المركز بعمله لم يكن بداية مركزا ًلحشد التأييد. حين بدأ المركز منذ خمس سنوات خلت، كان مركزا ً لتدريب النساء يقيم ورشات عمل و ندوات. حين تقدمت السيدتان لعضوية مجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة في جدة وفازتا، بدأت الرؤية تختلف لأنهما أصبحتا جزءا ً في عملية صناعة القرار وصارتا قادرتين على رؤية الصورة الأكبر. حين تم انتخاب الدكتورة لمى السليمان ونشوة طاهر طلبتا مني الانضمام إلى المجموعة وأن أكون على رأس هذه الوحدة . رأينا أن التدريب في ذلك الوقت لم يكن ضروريا ً لأن القطاع الخاص كان يقدم التدريب . ولكن ما كان ينقصنا هو أنه حتى حين خروج السيدات إلى العالم الحقيقي ومحاولتهن مباشرة أعمالهن آنذاك يواجهن الكثير من العقبات. لذلك ، كان من الضروري بالنسبة لنا إزالة هذه العقبات بغية تمكينهن لأنه بغض النظر عن حجم التدريب الذي نعطيهم إياه ، ليس هناك من فائدة لأنه ليس بإمكانهن الدخول في الكثير من الأعمال ، لم يسمح لهن القيام بالكثير من الأشياء. التأثير كان بأننا غيرنا الرؤية بكاملها، وهذا يعود إلى حقيقة أن السيدتين شكلتا جزءا ً من صناعة القرار في "الغرفة."....لاحظوا تكرارها لكلمة حين , وكيف ان هذا التكرار كان ضرورة لفظية لتأكيد الفكرة...وهو تكرار جميل للكلمة جاء فى مكانه الصحيح ولم يأت مبتذلا ولا مملا
كل عام وانت بخير
المرسل وثر بن قادم في 29 أيلول 2008 - 22:27 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


اعاد الله عليك وعلينا وعلى المسلمين هذا العيد بالخير والبركة
شراكة....
المرسل وثر بن قادم في 26 أيلول 2008 - 00:40 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


السلام عليك ورحمة الله وبعد
لا اعرف كيف ابدأ...فقد جمعت ثروة كبيرة من جراء التنقيب عن الذهب والمعادن النفيسة وشاء لى الله ان اكون غنيا ولا غنى غيره...كما شاء الله لى ايضا ان اكون محسودا بين الناس ينفسون على مالى الذى جمعته بالكد والسهر وايصال الليل بالنهار....وكانوا يحسبون اننى ورثت هذه الثروة عن اجدادى او انها هبطت على فجأة من السماء بلا مقدمات..ولم يخطر لهم اننى نمت لاجلها فى العراء ورافقت لجمعها الوحوش فى الصحراء , وجاملت الرجال واشباه الرجال وصانعت المنافقين وداريت الافاكين فى سبيل جمعها , ولم اكن نائما فى سريرى ولم اكن قاعدا كغيرى من القاعدين..
ولكن شاء الله جلت قدرته ان يقذف فى قلبى الزهد بعد ان افنيت عمرى فى الكد والعمل لاجل هذه الدنيا وكأننى سوف اعيش ابدا...فقد بلغت اليوم الخمسين من عمرى وهو عمر متقدم الى حد ما وخشيت ان تتبدد هذه الثروة من بعدى او ان تذهب فى غير سبيل الله اذا ورثنى من لم يعرف قيمة المال او من لم يعرف جهدى الذى بذلته فى سبيل جمعه...
ولهذا رأيت ان ادخل شريكا بنصف ثروتى ان قبلت شراكتى على ان تكون ارباحى وقفا على اصلاح حال اليتامى والمنكوبين...اما انا فقد قررت منذ اليوم ان اعيش زاهدا كما عاش حذيفة بن اليمان زاهدا وان اموت فقيرا كما مات ابى ذر فقيرا..
وحتى لا اطيل اموالى هى :
اولا 750الف هكتار من الارض الزراعية المزروعة بالعنب
ثانيا140مليار دولار فى البنوك
ثالثا50مليون راس من الابل
رابعا شواطى البحر الاسود وخليج المكسيك ومثلث برمودا
خامسا25الف عبد وكلنا عبيد لله يعملون لدى على النحو التالى 5الاف عبد شعراء..5الاف يصنعون القهوة والشاى الاخضر...5الاف يقومون على رعاية الخيول...10الاف يحرسوننى اثناء نومى
على ان لا تقع كلمة عبد من نفوسكم موقعا سيئا لاننى اعاملهم كابنائى وعشيرتى....اما بخصوص الرعيان فلست استطيع ان احصيهم لاننى لم احص الاغنام اصلا وان كانت المواليد وحدها فى العام المنصرم نحومليارين او نحو ذلك
واخيرا فان لم تقبلى شراكتى فان كل هذه الاموال هى هدية منى اليك بمناسبة الشهر الكريم ولك التقدير والاحترام
التوقيع الشيخ وثر بن قادم
شراكة....
المرسل وثر بن قادم في 26 أيلول 2008 - 00:40 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


السلام عليك ورحمة الله وبعد
لا اعرف كيف ابدأ...فقد جمعت ثروة كبيرة من جراء التنقيب عن الذهب والمعادن النفيسة وشاء لى الله ان اكون غنيا ولا غنى غيره...كما شاء الله لى ايضا ان اكون محسودا بين الناس ينفسون على مالى الذى جمعته بالكد والسهر وايصال الليل بالنهار....وكانوا يحسبون اننى ورثت هذه الثروة عن اجدادى او انها هبطت على فجأة من السماء بلا مقدمات..ولم يخطر لهم اننى نمت لاجلها فى العراء ورافقت لجمعها الوحوش فى الصحراء , وجاملت الرجال واشباه الرجال وصانعت المنافقين وداريت الافاكين فى سبيل جمعها , ولم اكن نائما فى سريرى ولم اكن قاعدا كغيرى من القاعدين..
ولكن شاء الله جلت قدرته ان يقذف فى قلبى الزهد بعد ان افنيت عمرى فى الكد والعمل لاجل هذه الدنيا وكأننى سوف اعيش ابدا...فقد بلغت اليوم الخمسين من عمرى وهو عمر متقدم الى حد ما وخشيت ان تتبدد هذه الثروة من بعدى او ان تذهب فى غير سبيل الله اذا ورثنى من لم يعرف قيمة المال او من لم يعرف جهدى الذى بذلته فى سبيل جمعه...
ولهذا رأيت ان ادخل شريكا بنصف ثروتى ان قبلت شراكتى على ان تكون ارباحى وقفا على اصلاح حال اليتامى والمنكوبين...اما انا فقد قررت منذ اليوم ان اعيش زاهدا كما عاش حذيفة بن اليمان زاهدا وان اموت فقيرا كما مات ابى ذر فقيرا..
وحتى لا اطيل اموالى هى :
اولا 750الف هكتار من الارض الزراعية المزروعة بالعنب
ثانيا140مليار دولار فى البنوك
ثالثا50مليون راس من الابل
رابعا شواطى البحر الاسود وخليج المكسيك ومثلث برمودا
خامسا25الف عبد وكلنا عبيد لله يعملون لدى على النحو التالى 5الاف عبد شعراء..5الاف يصنعون القهوة والشاى الاخضر...5الاف يقومون على رعاية الخيول...10الاف يحرسوننى اثناء نومى
على ان لا تقع كلمة عبد من نفوسكم موقعا سيئا لاننى اعاملهم كابنائى وعشيرتى....اما بخصوص الرعيان فلست استطيع ان احصيهم لاننى لم احص الاغنام اصلا وان كانت المواليد وحدها فى العام المنصرم نحومليارين او نحو ذلك
واخيرا فان لم تقبلى شراكتى فان كل هذه الاموال هى هدية منى اليك بمناسبة الشهر الكريم ولك التقدير والاحترام
التوقيع الشيخ وثر بن قادم
سيدة اعمال ومحاورة بارعة
المرسل وثر بن قادم في 26 آب 2008 - 01:54 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الحوار والاجابات تدل على وعيها وثقافتها العالية وعلى بعد نظرها ونجاحها
لها منى الف تحية وسلام

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى