ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

تشكيك في قدرة إسرائيل على تدمير برنامج إيران النووي

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 22 يونيو 2008

قال مسؤولون وخبراء مستقلون أمس السبت أن إسرائيل أمضت سنوات في التدريب على قصف محتمل للمواقع النووية الإيرانية لكن قوتها الجوية ربما تكون اصغر من انجاز المهمة بمفردها.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز نقلا عن مصادر بوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) قولهم الجمعة أن أكثر من 100 مقاتلة إسرائيلية من طراز إف 16 وإف 15 شاركت في مناورات على ضربات بعيدة المدى فوق البحر المتوسط هذا الشهر استعدادا على ما يبدو لشن غارات حقيقية فوق إيران.

ولم تؤكد إسرائيل التقرير الخاص بالمناورات المناورات لكن المسؤولين قالوا أن مثل هذه المناورات تجرى بشكل معتاد على الأقل منذ عام 2005 عندما تولى دان حالوتس منصب القائد العام للجيش بتفويض لتعزيز الاستعدادات لأي مواجهة مع أعداء إسرائيل.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال مسؤول "نحن نتحدث عن مناورات (ضخمة) تشمل عشرات الطائرات التي تستهدف بشكل واضح إيران."

وتقول إسرائيل حتى الآن أنها تدعم الجهود التي تقودها الولايات المتحدة لكبح جماح إيران من خلال العقوبات. ولكنها مثل الولايات المتحدة ألمحت إلى استخدام القوة العسكرية إذا باءت الجهود الدبلوماسية بالفشل.

وقال المسؤولون الذين رفضوا الكشف عن هويتهم نظرا للرقابة المفروضة على القدرات الاستراتيجية لإسرائيل أنه ليس من المرجح أن توجه القوات الجوية سوى ضربة واحدة قاصمة لبرنامج إيران النووي الذي يعتقد خبراء دوليون أن تدميره يحتاج إلى ما يصل إلى ألف ضربة.

وقال مسؤول أن "مائة طائرة حربية كافية لشن هجوم لكنها لن تكون بديلا عن حملة جوية التي تعد ضرورية للتعامل بشكل حاسم مع القدرات الإيرانية."

وأضاف "تريد إسرائيل التحرك بمفردها ضد إيران كملاذ أخير."

وعندما سئل عن السبب وراء تسريب خبر المناورة في الولايات المتحدة اكتفى المسؤول بالقول بان "هناك ممارسة لسياسة حافة الهاوية على نحو كبير."

وقصفت إسرائيل التي يعتقد أنها تمتلك الترسانة النووية الوحيدة بالمنطقة المفاعل النووي العراقي في اوزيراك عام 1981. وفي سبتمبر/أيلول الماضي شنت هجوما مماثلا على موقع سوري وصفته الولايات المتحدة بأنه مفاعل سري بني بمساعدة كوريا الشمالية وهو اتهام تنفيه دمشق.

وقال سام جاردينر وهو كولونيل متقاعد بالقوات الجوية الأمريكية ينظم الآن مناورات حربية لوكالات حكومية متعددة في واشنطن أن منشآت إيران النووية بعيدة جدا وعديدة ومحصنة جيدا لدرجة أنه لا يمكن لإسرائيل التعامل معها بمفردها.

وقال "تفكر الولايات المتحدة على أساس حوالي ألف (هدف محدد) في حين أن أي ضربة إسرائيلية ستكون ضد حوالي 100 (هدف محدد)." مضيفا أن مثل هذه المهمة ستكون "معطلة" وليست "مدمرة".

وقال جاردينر "ما اسمعه من كثيرين في واشنطن هو أنه إذا تقرر القيام بالمهمة فان إسرائيل لا تمتلك حقيقة القدرة على تنفيذها."

غير أن تعطيل خطط إيران هو هدف إسرائيلي في حد ذاته. وتقول إسرائيل والولايات المتحدة أن إيران ربما جمعت ما يكفي من اليورانيوم المخصب لصنع قنبلة خلال العشر سنوات القادمة رغم إصرار إيران على أن برنامجها النووي هو من اجل احتياجاتها من الطاقة فقط.

وكشفت دراسة أجرتها ويتني راس واوستن لونج الباحثان في معهد ماساتشوسيتس للتقنية عام 2006 أن القوات الجوية الإسرائيلية تستطيع شن هجوم فعال على أهداف نووية إيرانية منتقاة.

وكتبا يقولان "أن العملية لن تمثل على ما يبدو مخاطرة أكبر من عملية الهجوم على المفاعل العراقي في اوزيراك وستوفر على الأقل مكاسب كبيرة فيما يتعلق بتعطيل حصول إيران على أسلحة نووية."

ووصف جنرال إسرائيلي تقرير معهد ماساتشوسيتس للتقنية بأنه "صحيح".

وقال الجنرال "أن أي برنامج نووي يعمل من خلال سلسلة من المنشآت ومثل أي سلسلة فإن بها حلقات ضعيفة."

وأضاف "القوة المفرطة ربما تكون مفيدة لكن هذا ليس هو المطلوب بالضرورة."

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. Atomic Energy Organization, Iran

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى