ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

أمريكا تصعد عملياتها المخابراتية ضد إيران

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 29 يونيو 2008

أفاد تقرير نشر على موقع مجلة ذا نيويوركر على إنترنت اليوم الأحد بأن زعماء بالكونجرس الأمريكي وافقوا في نهاية العام الماضي على طلب الرئيس الأمريكي جورج بوش الحصول على تمويل من أجل تصعيد كبير في العمليات السرية ضد إيران بهدف زعزعة استقرار قيادتها.

ويركز مقال الصحفي سيمور هيرش من عددي المجلة الصادرين في السابع و14 يوليو/تموز على مرسوم تنفيذي رئاسي عالي السرية وقعه بوش والذي وفقا للقانون الأمريكي يجب أن يكون معروفا لدى زعماء الديمقراطيين والجمهوريين في مجلسي النواب والشيوخ وأعضاء بارزين باللجان الاستخباراتية.

ونقل المقال عن شخص مطلع على فحوى المرسوم قوله "المرسوم ركز على إضعاف طموحات إيران النووية ومحاولة إضعاف الحكومة عن طريق أجراء تغييرات على النظام" ويتضمن "العمل مع جماعات المعارضة وتمرير أموال."

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وكان هيرش كتب من قبل عن خطط محتملة للإدارة الأمريكية بشن حرب للحيلولة دون امتلاك طهران لأسلحة نووية بما في ذلك مقال في أبريل/نيسان عام 2006 نشر في المجلة أشار إلى أن الهدف النهائي لبوش هو تغيير النظام في إيران سواء بوسائل دبلوماسية أو عسكرية.

وأشار المقال نقلا عن مصادر عسكرية واستخباراتية ومن الكونجرس حالية وسابقة إلى أن زعماء بالكونجرس أقروا التمويل للتصعيد السري الذي طلبه بوش وحجمه يصل إلى 400 مليون دولار.

والعمليات السرية ضد إيران ليست أمرا جديدا. وقال المقال أن قوات العمليات الخاصة الأمريكية تشن عمليات عبر الحدود من جنوب العراق منذ العام الماضي.

وأضاف أن من بين هذه العمليات القبض على أعضاء بفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني واصطحابهم للعراق لاستجوابهم وملاحقة "أهداف ذات قيمة عالية" في إطار حرب بوش ضد الإرهاب والذين يمكن أن يلقى القبض عليهم أو قتلهم.

ولكن المقال نقل عن مسؤولين حاليين وسابقين قولهم أنه جرى توسيع حجم ونطاق العمليات في إيران بمشاركة وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بشكل كبير.

وأضاف أن العديد من هذه الأنشطة ليست محددة في المرسوم الجديد ولكن زعماء الكونجرس وجهوا تساؤلات مهمة بشأن طبيعة هذه الأنشطة.

وذكر روبرت باير الضابط السابق بوكالة المخابرات المركزية الأمريكية أن من بين الجماعات داخل إيران التي تستفيد من الدعم الأمريكي تنظيم جند الله والذي يعرف أيضًا باسم حركة المقاومة الشعبية الإيرانية. ووصف المحلل بمجلس العلاقات الخارجية فالي نصر التنظيم لهيرش بأنه تنظيم شرير يشتبه في أن له صلات بتنظيم القاعدة.

وقال المقال أن الدعم الأمريكي لجماعات المنشقين قد يثير حملة قمع عنيفة من إيران وهو ما قد يعطي إدارة بوش مبررا للتدخل.

وأفاد المقال بأنه لم يرد تعليق على المرسوم من الزعماء الديمقراطيين بالكونجرس. ورفض البيت الأبيض الذي نفى مرارا الإعداد لعمل عسكري ضد إيران ووكالة المخابرات المركزية الأمريكية التعليق أيضًا.

وتقود الولايات المتحدة جهودا دولية لكبح جهود إيران التي تشك في أنها تسعى لإنتاج أسلحة نووية غير أن واشنطن تقر بحق إيران في تطوير طاقة نووية لأهداف مدنية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى