ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

رئيس بتريش بتروليم: مشكلات النفط سياسية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 30 يونيو 2008

أعرب الرئيس التنفيذي لشركة النفط الكبرى "بتريش بتروليم" (بي بي) عن أن السياسة وليس الجيولوجيا هي السبب في إرتفاع أسعار النفط.

وقال توني هيوارد الرئيس التنفيذي لشركة "بي بي" اليوم الاثنين أمام مؤتمر البترول العالمي الذي يقام في العاصمة الأسبانية مدريد: "المشاكل تقع فوق الارض وليس تحتها."

إن المعروض النفطي لا يستجيب لارتفاع الطلب وإن القول بأن المضاربين هم المسؤولون عن ارتفاع الأسعار متجاوزة 140 دولارا للبرميل "خرافة". وأضاف بأن المعروض لا يستجيب بشكل كاف لارتفاع الطلب.

ورفض هيوارد ما يردده اعضاء اوبك من أن المضاربين وراء ارتفاع الأسعار. وقال في إشارة إلى إرتفاع الأسعار: "هذه ليست فقاعة مضاربة".


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ومازالت دول الأوبك متمسكة برأيها حول تسبب المضارابات في ارتفاع أسعار النفط. وأبلغ وزير النفط القطري عبد الله العطية الصحفيين على هامش مؤتمر النفط العالمي بمدريد اليوم الاثنين إن أسعار الخام مرتفعة أكثر من اللازم بسبب المضاربة وليس لأن الطلب يفوق المعروض.

وتشهد منطقة الشرق الأوسط توتراً كبيراً بسبب السياسة الأمريكية الموالية لإسرائيل. وسجل النفط مستوى قياسيا جديدا يوم الاثنين بلغ 143.54 دولار للبرميل مدفوعاً بتزايد التوترات بين ايران واسرائيل بشأن برنامج طهران النووي الذي تقول الولايات المتحدة والدولة اليهودية انه يهدف لصنع أسلحة نووية، ولكن ايران تقول ان البرنامج سلمي.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية سعد الشويب في تعليق له على الوضع الأمني في الخليج نقلتها وكالة الأنباء الكويتية اليوم: "لو حدث أي توترات عسكرية فستصل اسعار النفط الى 200 دولار للبرميل."

وكان الشويب قد ذكر في تصريحاته إن الكويت تطور خططا وقائية لضمان تدفق الصادرات النفطية في حال أغلقت ايران مضيق هرمز وهو الممر الحيوي لنفط الخليج.

وتلقي الولايات المتحدة باللوم دائماً على الدول المنتجة ودول الأوبك لإخفاء إخفاقتها السياسية في المنطقة معتبرة أن أسباب إرتفاع أسعار النفط يعود لنقص الإمدادات مع زيادة الطلب من دول الشرق الأوسط والصين والهند.

وكان وزير الطاقة الأمريكي صاموئيل بودمان قد أبدى موقفاً متشدداً أمام إجتماع جدة للطاقة الذي عقد في مدينة جدة على الساحل الغربي للمملكة، عبّر فيه إن على على دول أوبك رفع الإنتاج لتهدئة الأسعار، الأمر الذي لا تراه دول أوبك وعلى رأسهم السعودية أكبر مصدر للنفط، سبباً لما يحدث في الأسواق.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)»

 بريد الأخبار

  1. British Petroleum

  2. منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)

  3. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى