ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

سورية: من السابق لأوانه الحديث عن اتصالات مباشرة مع إسرائيل

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 05 يوليو 2008

قال وزير الخارجية السوري يوم الجمعة أنه من السابق لأوانه الحديث عن مفاوضات سلام مباشرة مع إسرائيل وذلك بعد يوم من دعوة الدولة اليهودية إلى بدء مباحثات مباشرة في القريب العاجل.

وكان مصدر بالحكومة التركية قال لرويترز يوم الخميس أن جولة ثالثة من المحادثات بين العدوين القديمين بدأت في اسطنبول يوم الثلاثاء واختتمت الخميس باتفاق على أجراء جولة رابعة من المفاوضات غير المباشرة في تركيا أواخر يوليو/تموز.

وقال وزير الخارجية السوري وليد المعلم عندما سُئل متى يمكن بدء محادثات مباشرة "من السابق لأوانه الرد على هذا السؤال." وأكد أن الجانبين اتفقا على عقد جولة رابعة من المحادثات غير المباشرة لكنه لم يذكر أين أو متى؟.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال في جلسة أسئلة وأجوبة بالمعهد الفرنسي للعلاقات الدولية أنه في اللحظة التي تشعر فيها سورية بأنها وصلت إلى أرضية مشتركة متفق عليها بينها وبين الإسرائيليين تتناول كل عناصر اتفاقية سلام فإنها ستتفق على مكان أجراء هذه المحادثات المباشرة.

وتصر سورية التي تطالب إسرائيل بأن تعيد كامل مرتفعات الجولان التي احتلتها في حرب عام 1967 على أن محادثات السلام يمكن أن تنجح فقط بمشاركة واشنطن الكاملة وهو أمر من غير المرجح أن يحدث في عهد الرئيس جورج بوش الذي ينظر إلى دمشق على أنها حليف "شرير" لإيران وجماعات معادية للمصالح الأمريكية والإسرائيلية.

وقال المعلم أن المحادثات المباشرة تحتاج إلى مشاركة ورعاية أمريكية نشطة وانه لإعطاء ضمانات فهناك حاجة إلى دور أوروبي نشط يمكن أن تمثله فرنسا. وأضاف أن هناك حاجة لدور روسي ودور للأمم المتحدة في هذه المحادثات.

ويلتقي المعلم نظيره الفرنسي برنار كوشنر خلال زيارته إلى باريس قبل بدء قمة الاتحاد من أجل المتوسط الذي يدعو اليه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في 13 يوليو/تموز والتي من المقرر أن يحضرها الرئيس السوري بشار الأسد ورئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود أولمرت.

وكان كلود جيان كبير موظفي قصر الاليزيه قال الشهر الماضي أن الزعيمين قد يلتقيان على هامش القمة لكن مسؤولا مقربا إلى ساركوزي استبعد ذلك لاحقا.

وقال المعلم أنه لن يناقش الأمر خلال اجتماع مع جيان في وقت لاحق يوم الجمعة. وأضاف أن المسألة ليست على جدول الأعمال قط مهونا من احتمال حدوث لقاء مباشر في أي وقت قريب.

وقال أن المحادثات مازالت في بدايتها مضيفا أنه كان قد أمضى عشر سنوات من التفاوض مع الإسرائيليين بين عامي 1991 و2000 مضيفا أنه جرى التوصل وقتها إلى اتفاق بنسبة 90 بالمائة في محادثات مباشرة.

وأضاف أن المحادثات الحالية في جولتها الثالثة مشيرا إلى أنه لم يحص عدد الجولات التي أجراها مع الإسرائيليين في ذلك الوقت وقال أنها تجاوزت الألف جولة.

وتوقفت تلك المحادثات المباشرة التي جرت بين رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك ايهود باراك ووزير الخارجية السوري فاروق الشرع عام 2000 بسبب خلاف حول كم ستسترد سورية من مرتفعات الجولان.

وتأتي زيارة المعلم في إطار ذوبان الجليد في العلاقات بين دمشق وباريس منذ ساهمت سورية في إيجاد حل سياسي في لبنان لإنهاء المواجهة بين الائتلاف الحاكم وتحالف معارض يقوده حزب الله وتسانده سورية وإيران.

وكانت فرنسا أوقفت الاتصالات رفيعة المستوى مع دمشق العام الماضي متهمة سورية بإذكاء التوترات في لبنان.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. الحكومة السورية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى