ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الأسد: مهاجمة إيران ستضر بأمريكا وإسرائيل

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 14 يوليو 2008

قال الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الاثنين أن شن هجوم عسكري على إيران بسبب برنامجها النووي سيكون له عواقب خطيرة على الولايات المتحدة وإسرائيل والعالم.

وتنامت التكهنات بشأن هجوم على المنشآت النووية الإيرانية إثر تقرير عن قيام إسرائيل بمناورة جوية للتدريب على مثل هذا الهجوم.

وأضاف الأسد في مقابلة مع إذاعة (فرانس انتير) أن مثل هذا الهجوم سيكلف الولايات المتحدة والعالم غاليا مضيفا أنه سيؤثر أن حدث على إسرائيل.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتابع أن إسرائيل ستدفع ثمن هذه الحرب بشكل مباشر لان هذا ما قالته إيران. ومضى قائلا أن المشكلة لا تكمن في الفعل ورد الفعل بل في أنه حين يبدأ طرف مثل هذا العمل في منطقة الشرق الأوسط لا يمكنه التحكم في ردود الفعل التي يمكن أن تمتد لسنوات بل لعقود.

وأضاف الأسد أن المنطق يملي ألا يحدث هجوم على إيران بسبب التداعيات الخطيرة لذلك ولكنه أوضح أن الإدارة الأمريكية الحالية لا تتفق مع هذا المنطق بالضرورة.

وذكر أن الإدارة الأمريكية الحالية مبدأها شن الحرب وهي لا تتفهم منطق سورية ومنطق معظم الدول الأوروبية ومعظم دول العالم.

وصرح الرئيس السوري بأنه سيستجيب لطلب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ويستغل علاقاته الطيبة مع إيران للمساعدة في تسوية المواجهة النووية مع الغرب.

وذكر أنه سيجري محادثات مع أصدقائه الإيرانيين للوصول للب القضية وتفاصيلها موضحا انها المرة الأولى التي يطلب فيها من سورية أن تضطلع بدور في المسألة.

وتنفي إيران الاتهامات الغربية بأنها تحاول تطوير أسلحة نووية سرا تحت غطاء برنامج نووي مدني. وتقول طهران إنها تريد فقط إتقان التقنية النووية لتوليد الكهرباء.

ويعتقد على نطاق واسع أن إسرائيل تمتلك الترسانة النووية الوحيدة في الشرق الأوسط غير أنها لا تؤكد أو تنفي امتلاكها هذه الأسلحة.

وحذر الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد ومسؤولون آخرون من أن رد الجمهورية الإسلامية على أي هجوم سيكون سريعا وقاسيا.

وتصر الولايات المتحدة على أن تعلق إيران تخصيب اليورانيوم وترفض استبعاد العمل العسكري إذا ما فشلت الدبلوماسية في تسوية الخلاف النووي.

وأذكت تجارب صاروخية إيرانية أجريت الأسبوع التوترات. وساعدت المخاوف من مواجهة عسكرية بين إيران وإسرائيل في زيادة أسعار النفط إلى مستويات قياسية.

وقال محمد علي خطيبي مندوب إيران الدائم في منظمة أوبك أن صادرات النفط من كل منطقة الخليج ستكون في خطر إذا تعطلت صادرات إيران بسبب أي تهديد.

ويأتي حوالي 40 في المائة من شحنات النفط العالمية من الخليج عبر مضيق هرمز قبالة الساحل الجنوبي لإيران. وهددت طهران بفرض قيود على حركة الشحن هناك إذا تعرضت لهجوم وحذرت الجيران الخليجيين من عمليات انتقامية إذا شاركوا في الهجوم.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى