ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

سولانا: إقامة شراكة في وقت قريب مع سورية أمر ممكن

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 14 يوليو 2008

قال خافيير سولانا منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي أمس الأحد خلال قمة باريس التي تمثل انفراجة جديدة بين أوروبا وسورية أن الاتحاد الأوروبي قد يوقع هذا العام مع سورية اتفاق شراكة توقف التفاوض بشأنه منذ فترة طويلة.

وخرج الرئيس السوري بشار الأسد الذي حضر في العاصمة الفرنسية تدشين "الاتحاد من اجل المتوسط" مع 40 زعيما اخر من عزلة في الغرب بعد ثلاث سنوات من اغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري الذي يعتقد كثيرون أن دمشق لها يد فيه. وتنفي دمشق أي صلة لها بالاغتيال.

ولم يستبعد سولانا توقيع اتفاق شراكة مسودته موضوعة بالفعل بنهاية العام بين الاتحاد الأوروبي وسوريا وهو الاتفاق الذي جرى تعليقه بعد اغتيال الحريري.

وقال سولانا "سيتوقف إلى حد كبير على سلوك الجميع .. لنقل حتى نهاية العام" مشيدا باتفاق تبادل السفراء بين سورية لبنان باعتباره انجازا.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وردا على سؤال عما إذا كان من المحتمل توقيع اتفاق بحلول ذلك الوقت قال للصحفيين "لا أريد أن أقول ما إذا كان ممكنا اليوم أو غدا لكنني اعتقد أنه ممكن."

وقالت المستشارة الالمانية انجليلا ميركل للصحفيين في وقت لاحق انها أصرت في اجتماع مع الرئيس السوري "على أننا (الاتحاد الأوروبي) نريد أن نرى أفعالا."

ولم يحدد سولانا ولا ميركل ما هي الشروط التي يضعونها من أجل مزيد من التقارب لكن الاتحاد الأوروبي يبدي اهتماما بضرورة منع تهريب الأسلحة عبر الحدود إلى حزب الله اللبناني المدعوم من سورية وإيران.

وبدأت سورية وإسرائيل في الآونة الأخيرة محادثات سلام غير مباشرة بوساطة تركية لكن دبلوماسيي الاتحاد الأوروبي القوا بالضوء على دور الرئيس الفرنسي الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية الحالية للاتحاد الأوروبي في أحداث تحول في تفكير الاتحاد الأوروبي حيال سورية.

وحقق ساركوزي أول نجاح يوم السبت عندما استضاف محادثات بين الأسد والرئيس اللبناني ميشال سليمان اللذين اتفقا على فتح سفارات بين دمشق وبيروت لأول مرة منذ الاستقلال عام 1943 .

وقال دبلوماسي "فرنسا تقول في الأساس .. دعونا نرى ما سيفعلونه.. والأمل هو أن يكون الاختبار ايجابيا."

غير أن الأسد هون يوم السبت من احتمالات تحقيق أي انجاز مع إسرائيل في وقت قريب.

وقال أنه لا يتوقع أجراء مفاوضات مباشرة مع إسرائيل خلال الأشهر الستة القادمة حتى انتهاء ولاية الرئيس الأمريكي جورج بوش لان الإدارة الأمريكية الحالية غير مهتمة بالسلام في الشرق الأوسط.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى