ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

محادثات سعودية بريطانية لإبرام صفقة أسلحة جديدة بقيمة 38.6 مليار دولار

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 10 أغسطس 2008

ذكرت صحيفة بريطانية أن شركة (بي.إيه.إي.سيستمز) تجري محادثات مع الحكومة السعودية بشأن صفقة ثانية لشراء طائرات يوروفايتر تايفون قد تصل قيمتها إلى 38.6 مليار دولار.

وقالت صحيفة صنداي تايمز البريطانية اليوم الأحد: "ربما تقدم (بي.إيه.إي .. حوالي 70 طائرة مقاتلة إضافية للسعوديين على الرغم من أن بعض المسؤولين في صناعة الدفاع يقولون أن من المرجح أن يشمل العقد 48 (طائرة)."

وأضافت "علم أن مسؤولين كبارا من (وزارة الدفاع البريطانية) زاروا مؤخرا المملكة العربية السعودية لبحث الصفقة."

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ورفض أحمد الشدوخي من إدارة الإعلام بوزارة الدفاع السعودية التعليق على التقرير.

وتبرم المملكة العربية السعودية وحليفتها بريطانيا صفقات أسلحة منذ الستينيات وأعلنتا في سبتمبر/أيلول عن عقد بقيمة 4.43 مليار جنيه استرليني تشتري بموجبه السعودية 72 طائرة طراز يوروفايتر وهو العقد الذي أثار مزاعم عن عمليات رشى.

ويقول محللون أن الاتفاق الأحدث قد تصل قيمته إلى 20 مليار جنيه استرليني بالنسبة للمتعاقدين الرئيسين في (بي.إيه.إي.سيستمز) وللشركات التي تنتشر في أنحاء أوروبا وأيضا في السعودية.

وقالت صنداي تايمز "الاتفاق الجديد سيكون في حجم مماثل." وأشارت إلى أن المحادثات بشأن ذلك تجرى منذ بضعة اشهر.

وقالت مصادر على علم بالمفاوضات التي جرت بشأن العقد السابق لرويترز أن تكاليف هذا الاتفاق ستدفع نقدا من الميزانية السعودية بدلا من صيغة سابقة استخدمت شحنات نفطية.

وبلغت قيمة اتفاقيات اليمامة لشراء أسلحة مقابل النفط والتي وقعت عليها الرياض ولندن في الثمانينيات حوالي 43 مليار جنيه استرليني مما جعلها أكبر صفقة تصدير في تاريخ بريطانيا.

وقال منتقدو الصفقة التي أثارت تحقيقات من قبل سلطات مكافحة الفساد في بريطانيا والولايات المتحدة أن استخدام النفط ساعد في تسهيل إخفاء المدفوعات السرية.

وبدأت تتضح معالم الصفقة الأحدث لشراء يوروفايتر في إطار اتفاق تمهيدي تم التوصل اليه في ديسمبر/كانون الأول عام 2005 لكنها توقفت بعد غضب الحكومة السعودية من تحقيق أجراه مكتب مكافحة قضايا الفساد المالي الخطيرة في بريطانيا في صفقات سابقة أبرمتها شركة بي. إيه.إي. مع السعودية.

وقضت أعلى محكمة في بريطانيا في يوليو/تموز بان مكتب مكافحة قضايا الفساد المالي الخطيرة لم ينتهك القانون عندما أوقف تحقيقا حول الفساد في صفقات أسلحة مع السعودية والذي ألغى حكما سابقا.

وفي أبريل/نيسان انتقدت المحكمة العليا الحكومتين البريطانية والسعودية وقالت أن مكتب مكافحة قضايا الفساد المالي الخطيرة اخطأ عندما خضع لتهديدات من العائلة الحاكمة السعودية بشأن صفقات أسلحة مع (بي.إيه.إي.سيستمز) أكبر شركة دفاع في أوروبا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى