ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

أبوظبي تنشئ مصنعاً للألواح الكهروضوئية في ألمانيا

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 21 أغسطس 2008

وضعت "مصدر"، التابعة لحكومة أبوظبي أمس حجر أساس مصنعها الخاص بإنتاج الألواح الكهروضوئية في مدينة إخترشاوسن الألمانية وتبلغ تكلفته 230 مليون دولار.

ويأتي هذا الإعلان عد مضي أقل من ثلاث شهور على إعلان "مصدر" عن استثماراتها الاستراتيجية في قطاع الألواح الكهروضوئية.

وكانت حكومة أبوظبي قد أطلقت "مبادرة مصدر"، من خلال شركة "مبادلة" لتطوير حلول الطاقة المتجددة والتقنية النظيفة، بهدف ريادة قطاع الطاقة البديلة العالمي.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتمثل المنشأة الألمانية التي تبلغ تكلفتها الإجمالية 230 مليون دولار أمريكي (150 مليون يورو) المرحلة الأولى من استثمار "مصدر" البالغ 2 مليار دولار (1.3 مليار يورو) في مجال الألواح الكهروضوئية الرقيقة، والذي يعد الأضخم من نوعه على مستوى العالم. وتستهدف هذه المنشأة المزمع أن تصبح قيد التشغيل في الربع الثالث من عام 2009، تحقيق طاقة إنتاجية سنوية تعادل 70 ميجاواط، كما أنها ستوفر أكثر من 180 فرصة عمل متخصصة في قطاع الطاقة النظيفة.

وسينتج المصنع الجديد أضخم وأقوى ألواح كهروضوئية في العالم (مساحة اللوح 5.7 متر مربع) باستخدام معدات من المزود الرائد عالمياً "أبلايد متيريالز" (Applied Materials)، ما يساهم في خفض تكاليف الإنتاج وتوفير الطاقة الشمسية بأسعار مناسبة.

واختارت "مصدر" ألمانيا لإقامة منشأتها الأولى لكونها مركزاً عالمياً للتقنية الكهروضوئية. وستعمل المنشأة الألمانية بمثابة محطة مرجعية لنقل التقنيات والمعرفة إلى المحطة الكبرى في أبوظبي التي سوف تبلغ طاقتها الإنتاجية 140 ميجاواط، حيث من المفترض أن يبدأ الإنتاج الأولي في نهاية عام 2010. وسيتم تخصيص إنتاج المنشأتين لشركات تركيب الأنظمة الكهروضوئية في أوروبا، وتلبية احتياجات "مدينة مصدر" من الطاقة الشمسية.

وقال ديتر ألتهاوس، رئيس وزراء ولاية تورنجن معلقاً على هذا الحدث: "تعد ولاية تورنجن مركز أعمال متطوراً، في الوقت الذي تحتل فيه ألمانيا موقعا رائدا في مجال التقنيات البيئية الحديثة لا سيما تقنيات الطاقة الشمسية التي أرست معايير جديدة في القطاع. وإنه لمن دواعي سرورنا أن يقع اختيار أبوظبي على ألمانيا لتكون نموذجاً لنقل التقنيات والمعرفة. ولا شك في أن الإمكانات التكنولوجية الضخمة التي تتمتع بها ألمانيا تشكل دعماً لرؤية ’مصدر‘ الرامية إلى تسريع عملية تطوير واعتماد حلول الطاقة النظيفة في مختلف أنحاء العالم".

وقال الدكتور سلطان أحمد الجابر، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر": "ساهمت جغرافية أبوظبي ورؤيتها الرامية إلى أن تصبح أحد رواد الطاقة المتجددة على مستوى العالم، في جعل قطاع الألواح الكهروضوئية الشمسية الرقيقة محط اهتمام ’مصدر‘. ولاشك في أن ألمانيا تعتبر شريكاً مثالياً لـ ’مصدر‘، لاعتبارات عديدة منها امتلاكها للتقنيات المتطورة والقوى العاملة عالية الكفاءة والمهارة، والبيئة الاستثمارية الجذابة، ناهيك عن أنها توفر قناة اتصال مباشر مع السوق الأوروبية. وأود بهذه المناسبة، أن أعرب عن سعادتنا بالعمل معاً على دفع العالم خطوة مهمة باتجاه مستقبل آمن يعتمد على الطاقة النظيفة".
وتعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة أحد الشركاء الرئيسيين لألمانيا في منطقة الخليج في مجال التجارة غير النفطية والتي يبلغ حجمها حالياً نحو 7 مليار دولار أمريكي.

وستساهم هذه المنشأة في تعزيز العلاقات الاستثمارية ودعم المشاريع البحثية المشتركة بين "مصدر" والعديد من الشركات والمؤسسات الألمانية، بما فيها "سيمنز"، و"جامعة راينيش فيستفيليش للتقنية" (RWTH) في مدينة آخن الألمانية، و"مركز الفضاء الألماني" (DLR).

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. شركة أبوظبي لطاقة المستقبل- مصدر»

 بريد الأخبار

  1. شركة أبوظبي لطاقة المستقبل- مصدر

  2. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى