ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

قطر تدعو دول الخليج إلى جهود إضافية لمعالجة التضخم

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 17 سبتمبر 2008

قال محافظ مصرف قطر المركزي أمس الثلاثاء أن البنوك المركزية في دول الخليج بحاجة لبذل "جهود إضافية" لإبقاء خطط الوحدة النقدية على مسارها فيما تصاعدت الضغوط التضخمية في شبه الجزيرة العربية.

وأظهرت بيانات جديدة أن التضخم في قطر ارتفع إلى مستوى قياسي بلغ 16.59 في المائة في يونيو/حزيران فيما نما مقياس للمعروض النقدي -وهو مؤشر رئيسي للتضخم المستقبلي- في الإمارات بما يزيد عن الثلث.

وقال المحافظ الشيخ عبدالله بن سعود ال ثاني أن التضخم الآخذ في الارتفاع يستلزم بذل جهود إضافية لتحقيق الاستقرار الاقتصادي وتوفير البيئة الملائمة لإطلاق الوحدة النقدية ونجاحها.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وكان الشيخ عبد الله يتحدث على هامش اجتماع يرأسه في جدة تحدد فيه البنوك المركزية الخليجية المعالم الرئيسة لخطة للوحدة النقدية بحلول عام 2010.

ومثل معظم عملات دول الخليج يرتبط الريال القطري بالدولار مما يجبره على اقتفاء أثر السياسة النقدية الأمريكية في وقت يخفض فيه المجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) معدلات الفائدة للمساعدة في الحيلولة دون الركود.

وارتفع التضخم في الشرق الأوسط أكبر منطقة لتصدير للنفط في العالم بشكل أساسي لزيادة الطلب على المساحات السكنية والإدارية فيما نما الاقتصاد مدفوعا بزيادة قدرها خمسة أمثال في أسعار النفط منذ 2002.

وارتفعت تكاليف الإيجارات والمرافق التي يقيسها مؤشر قطر 24.42 في المائة في الربع الثاني وذلك طبقا لبيانات من جهاز الإحصاء القطري.

وقفزت تكاليف الغذاء والمشروبات والتبغ في قطر 22 في المائة مقارنة بالعام المنصرم.

وقال ماريوس ماراثيفتيس الرئيس الإقليمي للأبحاث بمصرف ستاندارد تشارترد بنك "ليس مفاجأة في هذه البيئة النقدية الفضفاضة للغاية أن يرتفع التضخم."

وأضاف "المعدل (التضخم) قد يستقر لاحقا لكني أتوقع أن يظل مرتفعا نسبيا في قطر."

وأظهرت البيانات أن مؤشر أسعار المستهلكين في أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم بلغ 172.39 نقطة في نهاية يونيو حزيران مقارنة مع 147.86 قبل عام.

وبلغ التضخم في قطر 14.75 في المائة في نهاية الربع الأول.

وطبقا لمصرف كاليون كريدي أجريكول فإن قطر تحصل على نحو 50 في المائة من وارداتها من منطقة اليورو مما يرفع تكاليف الواردات مع انخفاض الدولار إلى مستويات قياسية أمام اليورو وسلة عملات كبرى في وقت سابق من العام الحالي.

كما دعمت الدولة منتجة النفط أسعار بعض السلع الأساسية ووضعت حدا أقصى لزيادة لإيجارات خلال العام الماضي.

ورغم زيادة الضغوط التضخمية في الربع الثاني فإن المحللين يتوقعون أن تخف في النصف الثاني من العام مع تراجع أسعار العقارات وتكاليف الغذاء وبدء سريان اتجاه متشدد في السياسة النقدية في أعقاب انسحاب أموال المضاربات من السوق. كما سيخفف ارتفاع الدولار مقابل اليورو من حدة الضغوط.

وفي الإمارات قال البنك المركزي في موقعه على إنترنت أن عرض النقد (ن3) وهو أوسع مقياس للأموال ارتفع 35.85 في المائة إلى 815.51 مليار درهم (222 مليار دولار) في 30 يونيو حزيران مقارنة مع 600.29 مليار درهم عما كان عليه قبل عام.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. مصرف قطر المركزي»

 بريد الأخبار

  1. مصرف قطر المركزي

  2. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى