ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

سويسرا تتدخل لإنقاذ "يو بي إس" بعد تدخل الخليجيون لإنقاذ "كريدي سويس"

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 21 أكتوبر 2008

شرعت الحكومة السويسرية لإنقاذ أكبر مصرف سويسري "يو بي إس" بعد تدخل قطر وعائلة العليان السعودية لإنقاذ "كريدي سويس" ثاني أكبر مصرف سويسري.

وكشفت صحيفة "فايننشال تايمز" أن هذا التدخل من جانب الحكومة السويسرية جاء في الوقت الذي تمكن فيه مصرف كريدي سويس، المنافس الرئيسي لمؤسسة "يو بي إس"، من جمع عشرة مليارات فرنك سويسري (8.8 مليار دولار) من مجموعة من المستثمرين الاستراتيجيين.

وكان مصرف كريدي سويس قد أعلن أنه رفض مساعدة الحكومة السويسرية لإنقاذه من الأزمة المالية التي يمر بها مفضلا عليها جمع عشرة مليارات فرنك سويسري (8.8 مليار دولار) من جهاز قطر للاستثمار ومن أسرة العليان السعودية بالإضافة إلى شركة الصناعات الإسرائيلية "كور".

ويعد مصرف كريدي سويس ثاني أكبر المصرف في سويسرا، بعد مصرف يو بي إس، ويحقق المصرفان مجتمعين 50 في المائة من الحصيلة الإجمالية لجميع المصارف السويسرية، كما يسهمان بنسبة 10 في المائة في إجمالي الناتج الداخلي لسويسرا.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقررت الحكومة السويسرية ضخ ما قيمته ستة مليارات فرنك فرنسي (5.3 مليار دولار) للمساعدة على إعادة رسملة لدى مؤسسة "يو بي إس" المصرفية وهي واحدة من أبرز مؤسسات الخدمات المالية في العالم لإدارة ثروات الأغنياء.

وجاءت موافقة المصرف على التدخل الحكومي بسبب الطريقة التي أتخذتها الحكومة لإنقاذ المصرف من خلال إقراضها المبلغ في صورة سندات مالية قابلة للتحويل إلى أسهم مستقبلاً.

وكانت العديد من المصارف في بريطانيا قد رفضت أي تدخل حكومي بسبب حرص الحكومة البريطانية على شراء حصص في تلك المصارف في حالة إقراضها أي أموال حكومية.

وستتمكن المصارف السويسرية بواسطة المبالغ التي حصلت عليها من شراء معظم الديون عديمة القيمة المملوكة لها مما يعني إخراجهما من مأزق أزمة الرهن العقاري وجعلها خلفهم.

وجهاز قطر للاستثمار الذراع الاستثمارية للحكومة القطرية وهو واحد من أحدث الصناديق المالية السيادية في منطقة الخليج الذي يملك أصولا تصل قيمتها إلى نحو 60 مليار دولار.

أما أسرة العليان السعودية فهي ثاني أغنى أسرة سعودية بعد أسرة الراجحي. وتقود هذه الأسرة لبنى العليان بعد وفاة والدها الملياردير السعودي سليمان العليان في جزيرة مانهاتن بنيويورك في عام 2002.

ولبني العليان هي الابنة الأصغر لسليمان العليان وتحتل المرتبة التاسعة في قائمة أغنى أغنياء العرب لهذا العام التي أعدتها مجلة أريبيان بزنس.

وقد أدرجت مجلة التايم اسمها باعتبارها واحدة من أبرز 100 شخص متنفذاً في العالم لعام 2005 وذكرتها مجلة فوربس أيضاً بوصفها واحدة من أكثر 100 امرأة نفوذاً في العالم لعامي 2005 و2006.

 اشترك في النشرة الإخبارية لموقع أريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. مجموعة العليان

  2. جهاز قطر للاستثمار

  3. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى