ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

ارتفاع التبادل التجاري بين دبي وفرنسا 27% في النصف الأول من 2008

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 29 أكتوبر 2008

ارتفع حجم تجارة دبي الخارجية غير النفطية مع فرنسا بنسبة 26.7 في المائة خلال النصف الأول من العام 2008 مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2007.

وأظهرت إحصائية حديثة صدرت حديثاً عن إدارة الإحصاء التابعة لدبي العالمية، أن حجم التبادل التجاري غير النفطي بين دبي وفرنسا ارتفع إلى 7.47 مليار درهم (حوالي ملياري دولار أمريكي) خلال الشهور الستة الأولى من العام الجاري، من حوالي 5.9 مليار درهم (حوالي 1.6 مليار دولار) خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، أي بزيادة قدرها 1.57 مليار درهم (حوالي 429 مليون دولار)، وذلط بسبب مجموعة من العوامل ساهمت في نموها، أبرزها العلاقات التجارية المميزة بين فرنسا والإمارات العربية المتحدة على المستويات الأكاديمية والتجارية والصناعية والمالية.

ومن المتوقع أن يساهم المنتدى الاقتصادي الخليجي الفرنسي الأول الذي بدأ أعماله يوم 28 أكتوبر/تشرين الأول ويستمر اليوم 29 أكتوبر/تشرين الأول في تطوير العلاقات التجارية بين دول مجلس التعاون الخليجي والجمهورية الفرنسية وخصوصا دبي كأبرز المراكز الاقتصادية على صعيد المنطقة.

واستحوذت واردات دبي من فرنسا على النصيب الأكبر من إجمالي التجارة بين الطرفين إذ بلغت خلال النصف الأول من العام 2008 حوالي 7 مليارات درهم مقابل 5.5 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من العام 2007.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتصدرت العطور والكولونيا لائحة الواردات بمبلغ 734 مليون درهم (10.4 في المائة) يليها في المرتبة الثانية المجوهرات والمعادن النفيسة بقيمة 490 مليون درهم (7 في المائة) في حين جاءت قطع غيار الطائرات في المرتبة الثالثة إذ بلغت حوالي 371 مليون درهم (5.3 في المائة) ليبلغ مجموعها حوالي 1.6 مليار درهم (22.6 في المالئة)، أما المبلغ المتبقي والبالغ حوالي 5.4 مليار درهم فقد توزع على السلع والمنتجات الأخرى المتنوعة.

أما صادرات دبي إلى فرنسا فقد وصلت إلى قيمتها حوالي 238 مليون درهم منذ بداية يناير/كانون الثاني ولغاية نهاية يونيو/حزيران الماضي مقارنة بحوالي 224 مليون درهم في الفترة ذاتها من العالم 2007.

وحلت المجوهرات والمعادن النفيسة في المرتبة الأولى بواقع 114 مليون درهم (48 في المائة) ثم جاءت مشغولات السيراميك والزجاج وبلاط الجدران والمواقد والمشتقات المتعلقة بها في المرتبة الثانية مستحوذة على حوالي 14 مليون درهم (5.8 في المائة)، تلتها أجهزة ومعدات المسح الجغرافي والهيدرولوجي والأرصاد الجوية والجيوفيزيائية وغيرها.. 11 مليون درهم (4.6 في المائة).

وبلغت قيمة تجارة إعادة صادرات دبي إلى فرنسا حوالي 190 مليون درهم في النصف الأول من العام الجاري مقابل 86 مليونا في النصف الأول من العام 2007. وجاءت قطع غيار الطائرات في المرتبة الأولى بقيمة 66 مليون درهم (34 في المائة) ثم المجوهرات والمعادن الثمينة بقيمة 53 مليون درهم، في جاءت الرافعات والجرافات والسلالم المتحركة في المرتبة الثالثة بواقع 6.5 مليون درهم (3.3 في المائة).

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. دبي العالمية»

 بريد الأخبار

  1. دبي العالمية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى