ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الكويت تمضي قدما في صفقتها مع داو كميكال رغم معارضة البرلمان

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 18 ديسمبر 2008

قال مسؤولون نفطيون يوم الاربعاء ان الكويت ماضية قدما في خطط تأسيس مشروع مشترك مع شركة داو كميكال الأمريكية على الرغم من معارضة البرلمان للصفقة التي تتكلف مليارات الدولارات.

ووقعت شركة الصناعات الكيماويات البترولية الحكومية صفقة في وقت سابق هذا الشهر مع داو كميكال أكبر مصنع للكيماويات في الولايات المتحدة لاقامة المشروع المشترك. وستدفع الشركة الكويتية 7.5 مليار دولار مقابل حصتها.

وأثارت الصفقة موجة غضب بين بعض أعضاء البرلمان الذين قالوا ان المشروع غير مجدي اقتصاديا في ضوء الازمة المالية العالمية وتراجع مبيعات البتروكيماويات.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال سعد العجمي نائب العضو المنتدب للشؤون الادارية والمالية بالشركة في مؤتمر صحفي انه مشروع استثماري مربح وان الاتفاق تم توقيعه والشركة ماضية قدما حسب الإجراءات المتبعة لتنفيذ الصفقة.

وقالت مها ملا حسين مدير عام الشركة للصحفيين ان الشركة حصلت على موافقة مجلس البترول الاعلى في الكويت حسب القواعد المتبعة.

وقالت ان المشروع المشترك من القرر أن يبدأ العمل يوم الثاني من يناير كانون الثاني وأضافت ان شركة الصناعات الكيماوية البترولية مستعدة لمناقشة جميع مناحي المشروع المشترك مع أعضاء البرلمان الذين يعارضون الصفقة لكن لم يتم الاتفاق على موعد لذلك بعد.

وللبرلمان الكويتي تاريخ طويل في تحدي الحكومة ومن المقرر تشكيل حكومة جديدة في مطلع العام الجديد بعد استقالة الحكومة الشهر الماضي بسبب مواجهة مع نواب البرلمان.

وتواجه داو وغيرها من شركات الكيماويات في العالم أسوأ تراجع على الاطلاق في الطلب على منتجاتها مع انشار الكساد في أغلب الدول المتقدمة والتباطؤ الاقتصادي الكبير في الاسواق الناشئة.

وقالت حسين ان الشركة المملوكة لمؤسسة البترول الكويتية تعتزم زيادة رأسمالها بمقدار 4.5 مليار دولار في يناير لتمويل الجزء الخاص بها في المشروع. وحصلت الشركة كذلك على قروض قيمتها ثلاثة مليارات دولار من بنوك اجنبية.

ورفضت التعليق على تقارير اوردتها صحف محلية عن أن مؤسسة البترول الكويتية ستصفي بعض أصولها لتمويل الصفقة مع داو وهو ما سيسفر عن خسائر بمليارات الدولارات وسط التباطؤ الاقتصادي العالمي وتراجع أسعار الاصول.

وتم تخفيض قيمة المشروع المشترك بأكثر من ثمانية بالمئة الى نحو 17.4 مليار دولار في ضوء تباطؤ الطلب العالمي. وكانت القيمة الاصلية للصفقة 19 مليار دولار.


اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. Dow Chemical Company»

 بريد الأخبار

  1. Dow Chemical Company

  2. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى