ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الأردن : مطالب بتشريع ملزم لإجراء فحص الإيدز قبل الزواج

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 18 يناير 2009

طالب مهتمون بمكافحة مرض الايدز الحكومة الأردنية بإصدار تشريع ملزم لإجراء فحص الايدز قبل الزواج بهدف تحقيق نوع من تكاملية الأدوار في مجالات الوقاية والمناعة.

وحذر مشاركون في ورشة عمل حول المرض بينهم مسؤولون حكوميون وأساتذة جامعات من تنامي عدد الإصابات بهذا المرض الوبائي الخطير في العالم وضرورة اتخاذ الاحتياطات والوسائل الوقائية لمنع انتشاره في الأوساط المجتمعية المحلية وعدم الركون لتواضع الأرقام ومعدلات الإصابة في الأردن.

ورصدت وزارة الصحة الأردنية 75 إصابة جديدة بمرض الايدز خلال عام 2008، ليرتفع العدد التراكمي للإصابات منذ تسجيل أول إصابة بالمرض في الأردن عام 1986 إلى 631 إصابة بين أردنيين ووافدين من جنسيات مختلفة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأظهرت أرقام السجل الوطني للايدز، اكتشاف سبع إصابات جديدة بالايدز لأردنيين منذ بداية العام الماضي ليصل الرقم الإجمالي للإصابات في صفوف الأردنيين إلى 194 إصابة.

وقال وزير الصحة صلاح المواجدة، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الايدز في ديسمبر الماضي، إن عدد الأشخاص الحاملين للفيروس في الأردن ولا تظهر عليهم الأعراض المرضية أي المتعايشين مع المرض بلغ 89 شخصا.

وأضاف المواجدة إن نسبة الذين يحصلون على المعالجة بمضادات الفيروسات لمرض الايدز بشكل منتظم تصل إلى 65 بالمئة من المتعايشين في الأردن، في حين لا تتجاوز النسبة العالمية 5 بالمئة.

وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن العدد التقديري للمتعايشين مع مرض الإيدز والعدوى بفيروسه في إقليم شرق المتوسط وصل إلى 670 ألف، تشمل حالات العدوى الجديدة التي وقعت عام 2007 والبالغ عددها حوالي 100 ألف حالة.

وتمكن ثلاثة ملايين شخص من المتعايشين مع الإيدز على مستوى العالم من الحصول على العلاج بمضادات الفيروسات نهاية العام 2007 بزيادة تقدرها المنظمة بمليون شخص عن العام 2006.

وقدم الصندوق العالمي للايدز منحة للأردن في نيسان 2006 لمدة خمس سنوات بقيمة 6.8 مليون دولار تسخر للتدريب والتثقيف حول المرض وشراء الأدوية والأجهزة المخبرية ووسائط النقل.

ويواجه الأردن تحديات عديدة في مواجهة مرض الإيدز، تتمثل بنقص الوعي المجتمعي بالمرض ومحدودية الكوادر المتخصصة العاملة مع المتعايشين مع الإيدز، إلى جانب عدم شمول المرضى والمصابين بنظام التأمين الصحي.


اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لصحة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الصحة الأردنية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الصحة الأردنية

  2. صحة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في صحة

    لا يوجد محتوى