ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

ألف مليار درهم حجم تجارة دبي غير النفطية والصين والهند أكبر شريكين

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 29 يناير 2009

حققت دبي في تجارتها الخارجية غير النفطية خلال العام 2008 زيادة بنسبة 38 بالمئة مقارنة بعام 2007، وبلغت قيمتها 934.7 مليار درهم مقارنة بـ 678.5 مليار درهم لعام 2007.

وقالت إحصائية لإدارة الإحصاء بدبي العالمية إن نسبة نمو إجمالي حجم التجارة الخارجية في دبي حافظ على مستويات عالية من النتائج الإيجابية خلال السنوات العشر الماضية من التقلبات السلبية والإيجابية التي مر بها الاقتصاد العالمي.

وأوضحت مدير أول إدارة الإحصاء بدبي العالمية نسيم المهيري إن أكبر نسبة للنمو تركزت في قطاع الصادرات، إذ ارتفعت بنسبة 58 بالمئة مرتفعة من 27 مليار درهم إلى نحو 42.6 مليار درهم، ونمت الواردات بنسبة 48 بالمئة مرتفعة من297.7 مليار درهم إلى441.4 مليار درهم، وسجلت تجارة إعادة الصادرات ارتفاعا بلغت نسبته 28 بالمئة من 100.6 مليار درهم إلى128.6 مليار درهم.

وأضافت المهيري أن تجارة دبي الخارجية غير المباشرة والتي تشتمل على المناطق الحرة الموجودة في الإمارة ارتفعت بواقع 29 بالمئة مرتفعة من 237.7 مليار درهم إلى 307 مليار درهم، حيث ارتفعت الواردات بنسبة 33 بالمئة مرتفعة من 141.6 مليار درهم إلى 187.8 مليار درهم، وارتفعت الصادرات بنسبة 24 بالمئة مرتفعة من 96.1 مليار درهم إلى 119.1 مليار درهم.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأشارت إلى أن حجم التجارة عبر المستودعات الجمركية شهد تراجعا طفيفا بلغت نسبته 2 بالمئة مقارنة، وانخفض من 15.2 مليار درهم إلى 14.9 مليار درهم، وانخفضت الواردات بنسبة 1 بالمئة، من 13.9 مليار درهم إلى 13.8 مليار درهم، وانخفضت الصادرات بنسبة 17 بالمئة، من 1.3 مليار درهم إلى مليار درهم تقريبا.

وأظهرت الإحصائية أن الصين احتلت المرتبة الأولى عالميا في لائحة الواردات في العام 2008 بواقع 57 مليار درهم، وجاءت الهند في المرتبة الثانية بواقع 48 مليار درهم، والولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الثالثة بواقع 34.5 مليار درهم.

واحتلت الهند المرتبة الأولى في لائحة الصادرات بواقع 17.3 مليار درهم تلتها سويسرا في المرتبة الثانية بواقع 2.7 مليار درهم، ثم المنطقة الحرة لجبل علي بواقع ملياري درهم تقريبا.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. دبي العالمية»

 بريد الأخبار

  1. دبي العالمية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى