ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الحكومة الأردنية تعتزم تقسيط أسعار السخانات الشمسية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 04 فبراير 2009

تدرس الحكومة الأردنية تطبيق فكرة تقسيط أسعار السخانات الشمسية على المواطنين من خلال فاتورة الكهرباء لمدة سنتين إلى ثلاث سنوات لتمكين ذوي الدخل المتوسط من الاستفادة من فوائد استخدام السخانات الشمسية.

وقال رئيس المركز الوطني لبحوث الطاقة مالك الكباريتي إن الحكومة تعتزم تطبيق القرار لاسيما أن السخانات الشمسية معفاة من الضرائب والرسوم الجمركية كونها تعد من معدات الطاقة المتجددة ومعدات ترشيد الطاقة.

وأوضح الكباريتي لصحيفة العرب اليوم المحلية إن تكلفة تسخين المياه بالطاقة الشمسية أرخص من استعمال أية طاقة أخرى، خاصة أن عمر السخان الشمسي الواحد 20 سنة، ومن خلال تقسيط سعره على ثلاث سنوات فإن المواطن يستفيد من فوائده خاصة لتسخين المياه مجانا.

وأضاف الكباريتي أنه لا يوجد لدى المركز إحصاءات دقيقة حول نسبة انتشار السخانات الشمسية، إلا أن التقديرات الأولية للمركز تشير إلى أن نسبة الانتشار في المنازل تتراوح ما بين 10- 14 بالمائة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وبين أن الغالبية العظمى من المنازل خاصة المباني التجارية القائمة حاليا ينحصر استخدامها للطاقة الشمسية في مجال تسخين الماء، ولا يمكن أن تستغل الطاقة الشمسية للتدفئة بالوقت الحالي من دون الالتزام بتطبيق شروط زيادة سماكة ونوعية العزل.

ودعا إلى ضرورة المبادرة في ترشيد استخدام الطاقة والعمل على رفع مستوى الأبنية ثم العمل على دراسة إمكانية استغلال الطاقة الشمسية لتدفئة المنازل كونها غير مهيأة لاستخدامها حاليا بعكس المباني التي تحت الإنشاء إذ يمكن بسهولة تأسيسها لاستخدام الطاقة الشمسية لأغراض التدفئة.

وأشار إلى ارتفاع نسبة الإشعاع الشمسي في جميع مناطق المملكة خاصة المناطق الجنوبية و الجنوبية الشرقية، وهي من أعلى المعدلات في العالم.

ويستورد الأردن نحو 95 بالمائة من احتياجاته من الطاقة، ويسعى لإقامة مفاعل نووي عام 2015 بهدف توليد الكهرباء وتحلية المياه من خلال استخدام اليورانيوم، وتقول الأرقام الرسمية أن مخزون اليورانيوم في وسط البلاد يقدر بنحو 70 ألف طن تقدر قيمته بـ 60 مليار دولار.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

وزارة الطاقة الأردنية
| 3 مقالات
  1. السعودية تصدر النفط للأردن بأسعار تفضيلية
  2. الأردن يوافق على سعر جديد للغاز المصري
  3. الأردن يواجه تحديات الاستثمار الأجنبي

 بريد الأخبار

  1. وزارة الطاقة الأردنية

  2. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى