ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الأردن: اكتشاف اليورانيوم يعيق بناء محطة توليد كهرباء بالصخر الزيتي

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 09 فبراير 2009

تعتزم الحكومة الأردنية إجراء دراسة على قطعة أرض مساحتها 10 كيلومتر مربع في وسط الأردن لإقامة محطة توليد كهرباء تعمل عليها بالصخر الزيتي بعد التأكد من خلو المنطقة من اليورانيوم.

وقال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية أحمد حياصات لصحيفة العرب اليوم إن الموقع المخصص لإنشاء محطة توليد الكهرباء في منطقة الوسط تعارض مع منطقة استكشاف اليورانيوم حيث يجري العمل حاليا على معالجة هذا الأمر.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع في هيئة الطاقة الذرية أنه تم الطلب من الشركة الأردنية الفرنسية لتعدين اليورانيوم إجراء دراسة على قطعة الأرض التي سيتم فيها إنشاء محطة الكهرباء لتحديد إمكانية وجود اليورانيوم من عدمه، وأن نتائج الدراسة ستظهر في الربيع المقبل، وأن الشركة التي تعمل على مساعدة المملكة على استكشاف واستخراج اليورانيوم في منطقة الوسط ستحدد موقع آخر لبناء المحطة في حال أثبتت الدراسات وجود اليورانيوم.

وأوضح حياصات أن شركة إستي إنيرجي الأستونية التي ستبني المحطة على وشك البدء بإجراء دراسة جدوى اقتصادية متكاملة وأخذ عينات من الصخر الزيتي لانتقاء المحطة الملائمة وتصميم المراجل الخاصة ومن ثم تقديم عرض متكامل عن المحطة، ومن المفروض أن تقدم الدراسة خلال سنتين إلى ثلاث سنوات من تاريخ توقيع الاتفاقية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضاف أن الشركة الأستونية ستقدم عرضا لشراء الطاقة الكهربائية من محطة الكهرباء التي ستعمل بالصخر الزيتي من شركة الكهرباء الوطنية، وفي حال الموافقة بعد دراسة العرض سيتم توقيع اتفاقية شراء الطاقة بشروط معينة وبأسعار مناسبة.

وقال حياصات إن بناء محطة كهرباء تعمل على الصخر الزيتي سيساهم في تخفيض أسعار الكهرباء، خاصة وأن الصخر الزيتي يعد ثروة وطنية لا تتأثر بتقلبات الأسعار العالمية، كما سيساهم في توفر مصدر محلي للوقود مما سيعزز مستوى أمن التزود بالطاقة الكهربائية في المملكة وتقليل الاعتماد على النفط المستورد.

ووقعت الحكومة الأردنية في شهر يناير من العام 2008 اتفاقية مع الشركة الأستونية لبناء أول محطة طاقة كهربائية تعمل بالصخر الزيتي ويبدأ العمل بها عام 2015 باستطاعة توليدية تتراوح بين 600 و 900 ميجا واط في منطقة عطارات أم الغدران جنوبي المملكة.

ويعد الأردن من أغنى خمس دول في العالم بمادة الصخر الزيتي، إذ يقدر احتياط المملكة بـ 40 مليار طن ويتوفر بكميات كبيرة في وسط وجنوب المملكة.

ويستورد الأردن نحو 95 بالمائة من احتياجاته من الطاقة، ويسعى لإقامة مفاعل نووي عام 2015 بهدف توليد الكهرباء وتحلية المياه من خلال استخدام اليورانيوم، وتقول الأرقام الرسمية أن مخزون اليورانيوم في وسط البلاد يقدر بنحو 70 ألف طن تقدر قيمته بـ 60 مليار دولار.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

وزارة الطاقة الأردنية
| 3 مقالات
  1. السعودية تصدر النفط للأردن بأسعار تفضيلية
  2. الأردن يوافق على سعر جديد للغاز المصري
  3. الأردن يواجه تحديات الاستثمار الأجنبي

 بريد الأخبار

  1. وزارة الطاقة الأردنية

  2. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى