ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الحكومة تضيف فيتامين "د" إلى الخبز لمواجهة نقصه لدى الأردنيين

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 09 فبراير 2009

قررت وزارة الصحة في الأردن إضافة فيتامين "د" إلى الطحين في الربع الأخير من العام الحالي لمعالجة النقص الحاد فيه لدى الأردنيين.

وقال مدير الرعاية الصحية الأولية في الوزارة عادل البلبيسي إن الوزارة بدأت بإجراءات طرح مشروع لشراء فيتامين"د" ضمن برنامج إثراء الطحين الموحد الذي ينفذه الأردن لمعالجة نسبة النقص في الفيتامين، ورفعت مخصصات تنفيذ البرنامج للعام الحالي من 900 ألف دينار إلى 1.5 مليون دينار.

وأوضح البلبيسي أن الدراسات الوطنية تشير إلى أن نسبة 50 إلى 80 بالمائة من الأردنيين يعانون من نقص في الفيتامين "د" بسبب عدم التعرض لأشعة الشمس و النمط الغذائي المتبع وتحديداً عدم تناول الحليب الذي يعد أكبر مصدر للفيتامين.

وأضاف أن أسباب اختيار الطحين للتدعيم بالفيتامينات والمعادن هو سهولة إضافته في المطاحن ولأنه لا يؤثر على الخصائص الحسية للخبز من طعم ولون ورائحة ولا يتطلب تغييرا في العادات الغذائية فضلا عن سعة انتشار الخبز واستهلاكه من جميع الفئات، وثبات العناصر المضافة أثناء عملية الخبز والتخزين وأن أكثر من 70 بالمائة من الفيتامينات لا تفقد بهذه الطريقة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وبدأت وزارة الصحة الأردنية عام 1996 استراتيجية طويلة الأمد للحد من الاختلالات الناتجة عن نقص اليود بإضافته إلى ملح الطعام، وباشرت في عام 2002 بتنفيذ برنامج إثراء مادة الطحين الموحد بالفيتامينات والمعادن والزنك وحامض الفوليك والحديد.

وأظهرت دراسة حديثة نفذتها الباحثة دانا حياصات بإشراف المركز الوطني للغدد الصم والوراثة وشملت نحو 4000 سيدة أردنية أن نسبة الإصابة بنقص فيتامين"د" تقارب87 بالمائة من مجموع السيدات ضمن الفئة العمرية 18 ـ 70 سنة.

وينفذ رئيس المركز الوطني للغدد الصم والوراثة كامل العجلوني حاليا دراسة وطنية لتحديد نسبة انتشار نقص فيتامين "د" بين الفئات العمرية المختلفة وتحديدا الفئات الأكثر عرضة (الأطفال وكبار السن) والعوامل التي تؤثر على نقص الفيتامين مثل العادات والسلوكيات والأنماط الغذائية وأساليب الحياة.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لصحة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الصحة الأردنية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الصحة الأردنية

  2. صحة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في صحة

    لا يوجد محتوى