ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

أوبك تخفض مجدداً توقعاتها للطلب العالمي على النفط

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 14 فبراير 2009

قالت منظمة "أوبك" الجمعة إن الطلب العالمي على النفط سينكمش بشدة أكثر من المتوقع هذا العام بسبب تفاقم الأزمة الاقتصادية، وهو ما قد يعزز إجراء مزيد من التخفيضات على الإمدادات.

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك": إن الطلب العالمي سيتراجع 580 ألف برميل يومياً في 2009 ليصل إلى 85.13 مليون برميل يومياً في المتوسط، وكانت التوقعات السابقة للمنظمة أن ينكمش الطلب 180 ألف برميل يومياً.

ويتراجع استهلاك النفط هذا العام وفي 2008 في أول انخفاض له منذ أكثر من 20 عاما مع تفشي ركود أوقدت شرارته الأزمة المصرفية في كل القارات، وتراجعت أسعار الخام لما دون 40 دولاراً للبرميل من ذروة قرب 150 دولاراً العام الماضي.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقالت "أوبك" في التقرير الشهري الذي يكتبه خبراء الاقتصاد بالمنظمة: الطلب العالمي على النفط يواصل تراجعه الحاد منذ العام الماضي، ومن المتوقع أن يستمر هذا النمط السلبي القوي للأرباع الثلاثة الأولى من العام على الأقل.

لكن توقعات "أوبك" لتراجع الطلب أقل من تقديرات وكالة الطاقة الدولية التي تقدم المشورة للبلدان المستهلكة حيث قالت يوم الأربعاء إن الاستهلاك في 2009 سيتراجع 980 ألف برميل يومياً.

ويفضي تراجع الطلب إلى ارتفاع مخزونات النفط، وهو ما رجحت "أوبك" أن ينال من الأسعار مع تباطؤ الطلب لأسباب موسمية في وقت لاحق هذا العام.

وكان تقرير للحكومة الأمريكية يوم الأربعاء أظهر ارتفاع مخزونات الخام في أكبر بلد مستهلك للطاقة في العالم للأسبوع السابع على التوالي إلى 350.8 مليون برميل.

وقال تقرير "أوبك": ارتفاع ونمو مستويات المخزون، ولاسيما النفط الخام، من المرجح أن يواصل تعطيل استقرار السوق عموماً.

وقد يعزز توقع ضعف الطلب الدعوات داخل المنظمة التي تضم 12 عضواً لمزيد من القيود على المعروض من أجل دعم الأسعار وحماية عائد مبيعات النفط.

وكانت المنظمة التي تضخ أكثر من ثلث إمدادات النفط العالمية اتفقت في اجتماعات منذ سبتمبر على خفض إنتاج النفط ما مجموعه 4.2 مليون برميل يومياً، أي ما يعادل خمسة بالمائة من الطلب اليومي العالمي وذلك بهدف وقف تراجع الأسعار.

وتتوقع "أوبك" الآن تراجع الطلب على نفطها بدرجة كبيرة في 2009، وذلك بواقع 1.7 مليون برميل يومياً عن 2008، وكان توقعها السابق لتراجع سنوي قدره 1.4 مليون برميل يومياً.

وفي يناير خفض الأحد عشر عضواً الذين تسري عليهم اتفاقات حصص الإنتاج، كل دول المنظمة عدا العراق، الإنتاج 965 ألف برميل يوميا إلى 26.33 مليون برميل، حسبما أفاد تقرير "أوبك" نقلاً عن مصادر ثانوية.

وتشير حسابات لرويترز استناداً إلى بيانات "أوبك" إلى أن إنتاج المنظمة لا يزال أعلى من مستوى 24.84 مليون برميل يومياً الذي تستهدفه، وأن المنظمة التزمت بنسبة 65 في المائة من تعهداتها لخفض الإنتاج.

ويعقد وزراء نفط "أوبك" اجتماعهم التالي للبت في سياسة الإنتاج يوم 15 من مارس في "فيينا"، وأثار بعض أعضاء المنظمة ومنهم إيران وفنزويلا وليبيا بالفعل احتمال إجراء تخفيضات جديدة للإنتاج.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا .

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)»

 بريد الأخبار

  1. منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)

  2. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى