ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

ارتفاع النفط 4 % إثر توقعات بخفض إنتاج أوبك

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 07 مارس 2009

صعدت أسعار العقود الآجلة للنفط الأمريكي أكثر من 4 في المائة الجمعة لتغلق فوق 45 دولاراً للبرميل مع تراجع بيانات اقتصادية أمريكية ضعيفة أمام توقعات لخفض إنتاجي آخر قد تقرره منظمة "أوبك" في اجتماعها هذا الشهر.

وأنهى الخام الأمريكي الخفيف للعقود تسليم أبريل جلسة التعاملات في بورصة "نايمكس" بنيويورك مرتفعاً 1.91 دولار أو 4.51 في المائة إلى 45.52 دولار للبرميل بعد أن كان سجل في وقت سابق مكاسب بلغت أكثر من دولارين.

وفي لندن صعد خام القياس الأوروبي مزيج "برنت" 1.21 دولار ليغلق على 44.85 دولار للبرميل.

وقال محلل نفطي: مكاسب السوق ربما تشير إلى أن الناس يتطلعون إلى حقيقة أنه ربما يحدث خفض في الإمدادات قريباً.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقالت فنزويلا العضو في "أوبك" إنها ستقترح خفضاً آخر لإمدادات النفط إذا كانت هناك حاجة إلى ذلك مع استعداد "أوبك" للاجتماع في الخامس عشر من مارس، مرددة تعليقات صدرت عن أعضاء آخرين في المنظمة.

قال "عبد الله البدري" الأمين العام لأوبك: إن انخفاض أسعار النفط قد يتيح حافزاً اقتصادياً في المدى القصير، لكنه ينطوي على مخاطر لنقص في الإمدادات في المستقبل بسبب قلة الاستثمارات.

ولقي النفط دعما أيضاً من تراجع الدولار أمام اليورو بفعل أنباء عن تخفيضات حادة في الوظائف في أمريكا الشهر الماضي، وضعف العملة الأمريكية يمكن أن يدعم طلب المستثمرين على النفط والسلع الأساسية الأخرى المقومة بالدولار.

ومن العوامل التي تدعم أسعار النفط أيضاً تفاؤل الصين بأن اقتصادها يتجه للانتعاش ووعود رسمية بمزيد من إجراءات التحفيز عند الضرورة.

وهبطت أسعار النفط نحو أربعة في المائة يوم الخميس مقتفية أثر أسواق الأسهم، إذ هوت مؤشرات الأسهم الأمريكية الرئيسية بسبب تحذير شركة "جنرال موتورز" من احتمال إشهار إفلاسها واستمرار المخاوف بشأن مصير القطاع المصرفي الأمريكي.

وحذرت وكالة الطاقة الدولية يوم الخميس منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" من أن أسعار النفط المرتفعة من شأنها أن تبطئ انتعاش الاقتصاد العالمي قائلة: إنه ينبغي لأوبك أن تدرس تلك الآثار قبل أن تتخذ قراراً بشان تخفيضات إنتاجية إضافية في اجتماعها القادم.

وتراوح النفط في نطاق بين 33 دولاراً إلى 50 دولار للبرميل منذ منتصف ديسمبر مع تعرضه لضغوط من تباطؤ الطلب بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية التي دفعت الأسعار للهبوط حوالي 100 دولار من أعلى مستوى لها على الإطلاق فوق 147 دولاراً للبرميل والذي سجلته في يوليو من العام الماضي.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)»

 بريد الأخبار

  1. منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)

  2. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى