ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

محللون: توقعات الطلب على النفط ستنخفض مع تراجع النمو العالمي

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 07 مارس 2009

يقول محللون إنه يبدو أن المؤسسات الرئيسية في العالم التي تصدر توقعات للطاقة تستعد لخفض آخر لتقديراتها للطلب على النفط في العام الحالي مع انزلاق الاقتصاد العالمي نحو أول انكماش له منذ الحرب العالمية الثانية.

ومن المقرر أن تصدر "وكالة الطاقة الدولية" التي تقدم المشورة لثمان وعشرين دولة صناعية تقريرها الشهري الذي تتابعه الأسواق عن كثب في 13 مارس والذي يميل لأن يكون انعكاساً لتقديرات صندوق النقد الدولي للنمو الاقتصادي العالمي.

وخفض الصندوق بشكل مطرد توقعاته للنمو في 2009 ويستعد لانكماش اقتصادي عالمي هذا العام مع تعثر البنوك في الإقراض وإغلاق مصانع وزيادات في البطالة.

ومن المقرر أيضاً أن تنشر منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" تقريرها الشهري بشان سوق النقط في 13 مارس وفي حكم المؤكد أن تخفض أيضاً توقعاتها للطلب.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وسيشهد أسبوع حافل بالبيانات نشر التقرير الشهري لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية في العاشر من مارس، وقد يتضمن أيضاً خفضاً لتوقعات الوكالة للطلب.

ويجتمع وزراء النفط في دول "أوبك" في فيينا في 15 مارس وستكون التوقعات بشأن الطلب على النفط عاملاً رئيسياً في قرارهم الخاص بحجم الإمدادات، وأثار بعض الأعضاء "ومن بينهم إيران وفنزويلا وليبيا" احتمال خفض إضافي في الإمدادات.

وقال "ديفيد هافتون" العضو المنتدب بشركة السمسرة "بي.في.إم": راقب جيداً المستويات الحقيقية والمتوقعة للناتج المحلي الإجمالي العالمي، إنه مكافئ للطلب على النفط.

وأضاف: الأرقام المفزعة بشأن الناتج المحلي الإجمالي التي يتم الكشف عنها بخصوص الربع الأخير في أنحاء العالم ليست مجرد بيانات عقيمة عديمة الفائدة، إنها خلاصة ما يحدث في مختلف الاقتصادات ومؤشر رئيسي إلى قوتها.

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية الشهر الماضي أن ينخفض الطلب العالمي على النفط بمقدار 980 ألف برميل يومياً في 2009 إلى 84.7 مليون برميل يومياً.

وجاءت توقعات الوكالة بعد أن خفض صندوق النقد الدولي تقديراته لنمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي إلى 0.5 بالمائة فقط في 2009.

ويبدو ذلك التقدير الآن متفائلاً، فهو متحفظ إذا قورن بتقديرات مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد" الذي توقع انكماشاً عالمياً بنسبة واحد بالمائة هذا العام.

وقال مسؤول كبير بصندوق النقد الدولي هذا الأسبوع: إن من المرجح أن يقلص الصندوق توقعاته للنمو العالمي إلى انكماش.

وقالت "كاترين هانتر" محللة شؤون النفط في "جلوبال انسايت": هذا يجعل من المرجح بدرجة كبيرة أن تخفض وكالة الطاقة الدولية تقديراتها أكثر من ذلك.

ويتوخى "ديفيد داجدال" المحلل في "إم.إف.سي جلوبل انفستمنت مانجمنت" الحذر بشأن نطاق الخفض في تقديرات الطلب على النفط لكنه يعتقد أن الاتجاه واضح، ويقول: أعتقد أن الميل يجب أن ينصب في اتجاه مزيد من الخفض لتوقعات الطلب.

ولانهيار الطلب عواقب شديدة بالنسبة لأوبك التي قالت في فبراير: إن الطلب العالمي على النفط سينخفض بواقع 580 ألف برميل يومياً في 2009 إلى متوسط قدره 85.13 مليون برميل يومياً.

ودفع انخفاض الطلب أسعار النفط إلى التراجع من أعلى مستوى لها فوق 147 دولاراً للبرميل الذي سجلته في يوليو الماضي إلى حوالي 45 دولاراً للبرميل هذا الأسبوع مما وضع ضغوطاً على ميزانيات المنتجين من أعضاء "أوبك".

وتعهدت "أوبك" بتخفيضات للإمدادات حجمها الإجمالي 4.2 مليون برميل يومياً عن مستواها في سبتمبر في محاولة لدفع الأسعار للصعود، لكن "هافتون" يقول: إن الخفض في إمدادات "أوبك" تتجاوزه وتتغلب عليه سرعة انخفاض الطلب العالمي.

ويعتقد "هافتون" أن المؤسسات الرئيسية التي تصدر توقعات بشأن النفط ستعكس التخفيضات الأخيرة لتقديرات النمو في توقعاتها.

وقال: أفترض أننا سنرى تخفيضات إضافية للطلب تتراوح بين 500 ألف إلى مليون برميل يومياً لعام 2009 بحسب معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي التي تضمنتها تقاريرهم الأخيرة.

لكن توقيت التعديلات غير واضح لكثير من المحللين.

ويلمح "لورنس ايجلز" رئيس أبحاث السلع في "جي.بي مورجان" والمحلل السابق بوكالة الطاقة الدولية إلى أن الوكالة ربما تنتظر أن يخفض صندوق النقد الدولي تقديراته للناتج المحلي الإجمالي وهو ما قد يحدث في أبريل.

وقال "ايجلز": تحدث مسؤولون بصندوق النقد الدولي عن خفض التوقعات الاقتصادية، لكن لم يتم حتى الآن نشر أي تعديلات.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وكالة الطاقة الدولية»
  2. منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)»

 بريد الأخبار

  1. وكالة الطاقة الدولية

  2. منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)

  3. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى