ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الرئيس اللبناني يستبعد محادثات سلام مباشرة مع إسرائيل

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 19 مارس 2009

استبعد الرئيس اللبناني ميشال سليمان أمس الأربعاء عقد محادثات سلام مباشرة مع إسرائيل وقال إن أفضل سبيل لحل الخلافات بين بلاده والدولة اليهودية هو عقد مؤتمر إقليمي للسلام.

وجدد سليمان تمسك بلاده بموقفها في نهاية زيارة استغرقت ثلاثة أيام لفرنسا، والتي عبرت مرارا عن أملها في أن يحذو لبنان حذو سورية في إجراء محادثات سلام مع إسرائيل.

وقال سليمان في مؤتمر صحفي إن لبنان رفض دوما الدخول في محادثات مباشرة مع الإسرائيليين، وعبر دائما عن استعداده لقبول مؤتمر سلام على أساس مرجعية مؤتمر مدريد للسلام الذي عقد في العام 1991 وقرارات الشرعية الدولية.

وأضاف سليمان إنه طلب من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي المساعدة في حل النزاعات مع إسرائيل مثل الحصول على خريطة للألغام الأرضية التي خلفتها القوات الإسرائيلية خلال حرب يوليو/ تموز 2006 مع حزب الله، وانسحاب إسرائيل من مزارع شبعا بما يتوافق مع قرارات الأمم المتحدة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال سليمان الذي تحدث عبر مترجم إنه دعا ساركوزي أيضا للعمل من أجل نهج شامل لتسوية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني كما دعا إلى أن يتم ذلك في إطار مؤتمر دولي توجه فيه الدعوة إلى كل الأطراف المعنية.

وكشفت كلاَ من سورية وإسرائيل العام الماضي عن عقدهما محادثات غير مباشرة بوساطة تركية لكن المحادثات علقت بسبب الانتخابات العامة الإسرائيلية الشهر الماضي والتي أسفرت عن تكليف زعيم اليميني بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة.

وقال مستشار كبير لنتنياهو الأسبوع الماضي بأن رئيس الوزراء المكلف سيجمد على الأرجح محادثات السلام مع سورية بسبب مطالب دمشق في الأرض، وتحالفها مع إيران العدو اللدود لإسرائيل.

وعزز ساركوزي العلاقات مع سورية بهدف حل الأزمة السياسية في لبنان ويساعد في التوسط في جهود السلام في الشرق الأوسط، وأشاد بسورية مساعدتها في إبرام اتفاق سياسي في لبنان أدي إلى انتخاب سليمان في مايو/ أيار العام الماضي.

وافتتحت دمشق سفارة لها ببيروت العام الماضي تحت ضغوط دولية لإقامة علاقات دبلوماسية مع لبنان واعتبارها دولة كاملة السيادة.

ولم تعين سورية بعد سفيرا لها في بيروت لكن سليمان قال إن التأجيل يرجع لأسباب إدارية محضة، وأضاف إن تسمية السفير ستتم قريبا.

وانسحبت القوات السورية من لبنان في العام 2005 بعد وجود عسكري دام 29 عاما.


اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية السورية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخارجية السورية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى