ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية تعتقل 11 شيعياً من دعاة الانفصال وتبحث عن "النمر"

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 23 مارس 2009

قالت الشرطة ومصادر شيعية الأحد إن الشرطة السعودية اعتقلت على الأقل 11 شيعياً في شرق المملكة، بعد أن هاجم رجل دين شيعي السلطات بسبب الاشتباكات الطائفية الأخيرة.

وقال "توفيق السيف" وهو مفكر من المنطقة الشرقية: إن ما مجموعه 14 شيعياً اعتقلوا في "العوامية" خلال عدة أيام شهدت اعتصامات احتجاجاً على مداهمات الشرطة بحثاً على الشيخ "نمر النمر" الذي لا يعرف مكانه.

وذكر موقع "الراصد" الشيعي على الانترنت أيضاً الاعتقالات.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأكد "منصور التركي" المتحدث باسم وزارة الداخلية أن 11 شخصاً اعتقلوا يوم السبت للاشتباه في تكديرهم للنظام العام، وارتكاب عمل تخريبي تسبب في انقطاع الكهرباء في بلدة "العوامية" الشيعية.

وقال: إن الشرطة تريد "النمر" لاستجوابه، ولكنه لم يذكر لأي سبب.

وقال "السيف"، وأحد أعضاء أسرة "النمر": إنه أثناء خطبة في "العوامية" هذا الشهر اقترح "النمر" أن يسعى الشيعة إلى الانفصال عن السعودية.

وتعيش غالبية الشيعة السعوديين في المنطقة الشرقية المنتجة للنفط في البلاد، ويعتقد أنهم يشكلون ما يتراوح بين 10 و15 في المائة من السكان الذين يصل تعدادهم إلى 17 مليون، ويشكون من أنهم يعاملون معاملة مواطنين من الدرجة الثانية في المملكة.

ووضع تسجيل صوتي لخطبة "النمر" على موقع "يوتيوب" على إنترنت، وتشير الخطبة إلى اشتباكات وقعت الشهر الماضي في المدينة المنورة في غرب السعودية.

واعتقلت السلطات السعودية 18 شيعياً في المدينة لتكدير النظام العام، بينما قال الشيعة: إن جماعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر منعتهم من ممارسة طقوسهم الدينية، وأمر العاهل السعودي الملك عبد الله بالإفراج عن السجناء في وقت سابق من الشهر الجاري.

وعادة ما تمنع جماعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الحجاج من التبرك بالقبور، وهو ما ينظر إليه على أنه نوع من عبادة الأصنام.

وقال دبلوماسي غربي في الرياض: إن لغة رجل الدين هي مؤشر على زيادة تلك التوترات، وأضاف: المرة الأخيرة التي تحدث فيها الشيعة السعوديون علناً عن الانفصال كانت في عام 1979 بعد الثورة في إيران، إنه أمر نادر واستفزازي على نحو ملحوظ.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. الشرطة السعودية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى