ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

النفط يهوي دولارين بفعل بيانات اقتصادية وتراجع الأسهم

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 28 مارس 2009

تراجعت أسعار النفط الجمعة أكثر من دولارين للبرميل إذ شجع هبوط أسواق الأسهم على البيع لجني الأرباح بعد عدة أيام من المكاسب.

وبحلول الساعة 1650 بتوقيت جرينتش تراجع سعر عقود الخام الأمريكي الخفيف لتسليم مايو 2.03 دولار إلى 52.31 دولار للبرميل بعدما صعد نحو ثلاثة بالمائة يوم الخميس.

وهبط سعر عقود مزيج النفط الخام "برنت" في لندن 1.60 دولار مسجلاً 51.86 دولار.

كان الخام الأمريكي لامس أعلى مستوياته في 2009 يوم الخميس عندما سجل 54.66 دولار للبرميل وسط توقعات بأن جهود الحكومة الأمريكية لمعالجة الديون المتعثرة وإنعاش الاقتصاد قد تساهم في تعزيز الإنفاق المحلي وزيادة الطلب على النفط.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتجري التداولات في أسواق النفط الخام الآن في الطرف الأعلى من نطاقات تذبذبها في الآونة الأخيرة، وقال محللون فنيون: إن عدة أسواق الآن شهدت عمليات شراء واسعة الأمر الذي ينبئ بأنه قد حان الوقت للبيع لجني الأرباح.

وجاء سبب وجيه لجني الأرباح الجمعة من بيانات لمبيعات التجزئة اليابانية أظهرت هبوطاً أكثر من المتوقع قدره 5.8 في المائة في فبراير عما كانت عليه منذ عام، وقال اقتصاديون: إن اليابان فيما يبدو على حافة انكماش الأسعار مع تناقص الصادرات وتراجع الطلب المحلي.

ويوم الخميس أظهرت بيانات الوظائف الأمريكية ارتفاع عدد المستفيدين من إعانات البطالة الحكومية في وقت سابق هذا الشهر إلى مستوى قياسي بلغ 5.56 مليون، في حين زادت الطلبات الجديدة إلى أكثر من 650 ألفاً على مدى الأسبوع المنتهي في 21 مارس.

وهبطت الأسهم الأمريكية الجمعة ليهوي مؤشرا "ستاندرد أند بورز-500" و"ناسداك" اثنين في المائة في إحدى المراحل مع إقبال المستثمرين على البيع لجني الأرباح بعد المكاسب التي حققتها الأسهم في الآونة الأخيرة، وكان صعود "وول ستريت" في الآونة الأخيرة قد دفع مارس نحو تحقيق واحد من أكبر الزيادات المئوية الشهرية منذ عام 1974.

وهبطت الأسهم الأوروبية أيضاً مع تراجع أسهم البنوك وشركات الطاقة الكبرى لتغطي على مكاسب قطاع السيارات.

وعلى صعيد التحليل الأساسي تُنبئ المؤشرات من صناعة النقل البحري أن سوق النفط تتجه تدريجياً نحو شح إمدادات المعروض بالنسبة للطلب.

غير أن أرقاماً من مؤسسة استشارية الجمعة أظهرت أنه من المتوقع لإنتاج نفط منظمة "أوبك" في مارس أن يتجاوز هدف المنظمة بنحو مليون برميل يومياً في المتوسط، وذلك مع ضخ أعضاء من بينهم إيران وأنجولا وفنزويلا إمدادات أكثر من المستويات المتفق عليها.

وقال "كونراد جربر" رئيس مؤسسة "بترولوجيستكس" في تصريحات لرويترز: إن إنتاج الأحد عشر عضواً المقيدين بنظام الحصص من المتوقع أن يبلغ 25.9 مليون برميل يومياً في المتوسط مقارنة مع 25.93 مليون برميل يومياً في فبراير.

وتُنبئ أرقام المؤسسة أن "أوبك" نفذت نحو 75 في المائة من تخفيضات الإنتاج المتفق عليها وتبلغ إجمالاً 4.2 مليون برميل يومياً منذ سبتمبر، وذلك حسب تقديرات "رويترز"، ويقل ذلك عن نسبة 80 في المائة التي خلص كثير من المحللين إلى تقديرها لالتزام "أوبك" بالتخفيضات.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)»

 بريد الأخبار

  1. منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)

  2. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى