ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

القذافي والعاهل السعودي ينهيان قطيعة استمرت 6 سنوات

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 31 مارس 2009

عقد العاهل السعودي الملك "عبد الله بن عبد العزيز" والشيخ "حمد بن خليفة آل ثاني" أمير قطر والرئيس الليبي العقيد "معمر القذافي" لقاء مصالحة الاثنين في قصر البحر بالدوحة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية: إنه جرى خلال الاجتماع بحث عدد من الموضوعات المطروحة على جدول أعمال القمة وأهمية تنقية الأجواء العربية وتحقيق المصالحة في إطار المبادرة التي دعا العاهل السعودي إليها في القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية التي عقدت بدولة الكويت في شهر يناير الماضي وذلك لتوحيد الصف العربي في مواجهة التحديات التي تواجه الأمة.

وكان الزعيم الليبي اعتذر خلال الجلسة الافتتاحية للقمة العربية للملك "عبد الله بن عبد العزيز" عن تصرفات سابقة.

ودعا "القذافي" العاهل السعودي إلى إنهاء الخلاف بينهما، وقال مخاطبا إياه: "مستعد للتصالح معك تزورني وأزورك"، وهنأه على تمثيل العرب في قمة العشرين في بريطانيا.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال "القذافي" إنه يعتذر عن كل ما بدر منه تجاه ملك الملوك، قاصداً العاهل السعودي، وأضاف: أنا عميد الرؤساء وأنت ملك الملوك.

وجاء اجتماع المصالحة بعد أن قاطع "القذافي" خلال الجلسة الافتتاحية للقمة كلمة أمير قطر الشيخ "حمد بن خليفة آل ثاني"، ليدعو العاهل السعودي إلى تبادل الزيارات بينهما بعد سنوات من الخصومة.

وفيما تناقلت وكالات أنباء أن "القذافي" قدم مبادرة للصلح بين السعودية وليبيا، وزع الوفد الليبي المشارك بالقمة على الإعلاميين بياناً منسوباً لوكالة الأنباء الليبية يفسر مداخلة الزعيم الليبي ويكشف أنها كانت هجوماً وليست محاولة للصلح، وأثار هذا البيان صخباً في كواليس القمة.

وشهدت العلاقات بين السعودية وليبيا توتراً كبيراً بعد المشادة الكلامية الشهيرة التي جرت بين "القذافي" والعاهل السعودي، حين كان ولياً للعهد، خلال القمة العربية التي عقدت في شرم الشيخ في مارس 2003.

وسبق للرياض أن طالبت في 22 ديسمبر 2004 من السفير الليبي مغادرة الرياض بعد أن سحبت سفيرها من ليبيا التي اتهمتها بالتورط في مؤامرة لاغتيال العاهل السعودي "عبد الله بن عبد العزيز"، عندما كان ولياً للعهد، إلا أن السفير عاد بعد ذلك ليمارس مهامه بعد حوالي سنة، وكذلك الأمر بالنسبة للسفير السعودي، ونفت ليبيا هذه الاتهامات.

وفى مطلع يوليو 2005، اتهمت السلطات الليبية السعودية بتنظيم مؤتمر المعارضة الليبية في لندن الذي طالب برحيل العقيد "القذافي"، لكن تحسناً طرأ في العلاقات بين البلدين، حين أعلنت طرابلس الحداد لمدة ثلاثة أيام، وأرسل الزعيم الليبي "معمر القذافي" مبعوثه الشخصي "أحمد قذاف الدم" إلى الرياض لتقديم العزاء بوفاة العاهل السعودي الراحل الملك "فهد بن عبد العزيز" في أغسطس 2005.

وفى الشهر نفسه، أصدر العاهل السعودي، بمناسبة توليه الحكم، عفواً عن ليبيين متهمين بتدبير محاولة اغتياله، عندما كان ولياً للعهد يشمل "ثلاثة ليبيين" منهم ضباط في الاستخبارات الليبية، وأعرب عن أمله في أن يعزز ذلك الصف العربي، وينهي التوتر مع طرابلس.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. جامعة الدول العربية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى