ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

أنفلونزا الخنازير كارثة صحية جديدة.. ومثار قلق عالمي

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 26 أبريل 2009

أكدت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها السبت أن فيروساً جديداً غير معتاد للأنفلونزا انتشر على نطاق واسع ولا يمكن احتواؤه.

وقالت الدكتورة "آن شوشات" الخبيرة في المراكز للصحفيين في مؤتمر صحفي عبر الهاتف: من الواضح أنه منتشر على نطاق واسع، ولهذا فنحن نبلغكم بأنه ليس في مقدورنا احتواء انتشار هذا الفيروس.

ويشتبه بأن سلالة فيروس "أنفلونزا الخنازير" قد قتلت ما يصل إلى 81 شخصاً في المكسيك، وأصابت أكثر من ألف آخرين بمن في ذلك ثمانية أشخاص في الولايات المتحدة.

من جهة أخرى، بدت منظمة الصحة العالمية في حال استنفار السبت معربة عن قلقها الشديد من ظهور فيروس "أنفلونزا الخنازير" قادر على الانتقال بين البشر في الولايات المتحدة والمكسيك.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وحذرت المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية "مارغريت تشان" في مؤتمر صحافي هاتفي من مقر المنظمة في جنيف، من أن الفيروس قادر بوضوح على التحول إلى وباء، ومن أنه يتعذر توقع تطور الوضع.

كما دعت خبيرة الأوبئة "تشان" التي عادت صباحاً من الولايات المتحدة، الدول التي لم ينتقل إليها الفيروس حتى الآن إلى أن تزيد يقظتها.

واعتبرت أن ظهور هذا الفيروس الجديد من "أنفلونزا الخنازير" الذي أطلق عليه "ايه/اتش1ان1" والذي ينتقل إلى الإنسان يثير وضعاً خطراً.

وأوضح الناطق باسم منظمة الصحة العالمية "توماس أبراهام" أن: العنصر الأكثر إثارةً للقلق هو انتقال الفيروس من بشر إلى آخر، مضيفاً أنه تحول إلى تركيبة جينية لم ترصد من قبل.

ولفت مسؤول مراكز المراقبة والوقاية من الأمراض في الولايات المتحدة "ديفيد ديغل" الذي يعمل بشكل وثيق مع المنظمة إلى أنها: المرة الأولى التي نرى فيها مركباً من فيروس أنفلونزا الطيور، واثنين من أنفلونزا الخنازير، وواحداً بشرياً.

وبالإضافة إلى هذه التركيبة، يطال المرض شريحة عمرية غير معهودة، وهي شريحة "الشبان الأصحاء" ما يثير المخاوف من انتشار وبائي خطير، يذكر بما حدث عند بدء أنفلونزا الطيور.

ويعتبر الخبراء الخنازير بؤراً مثالية لظهور فيروسات جديدة فتاكة للإنسان حيث تشكل وعاء لدمج مكونات من أنفلونزا الخنازير والطيور معاً.

وأفادت المنظمة: إن تلك الحيوانات تتسبب في ظهور أنواع جديدة من الفيروسات التي كانت وراء انتشار اثنين من أوبئة الأنفلونزا في القرن العشرين.

وأعلنت المكسيك والولايات المتحدة حال الإنذار، كما فتحت مراكز طوارئ، وفعَّلت منظمة الصحة مركز عملياتها المخصص لإدارة حالات الطوارئ.

وقررت المنظمة إرسال بعثة خاصة إلى المكسيك، غير أن الوقت ينفد نظراً إلى سرعة انتشار المرض.

وأمرت السلطات المكسيكية بإغلاق المدارس والجامعات في مكسيكو وولايتها، وقررت بلدية العاصمة إطلاق حملة تطعيم واسعة، غير أن اللقاحات لم تكن متوافرة الجمعة، بحسب شهادات.

وقال الناطق باسم منظمة الصحة: إن التلقيح سيأتي في مرحلة ثانية، موضحاً أن إنتاج اللقاح ممكن بعد التعرف إلى الفيروس، لكنه سيستغرق بعض الوقت.

وأضاف: إنه في هذا الوقت يمكن تناول عقار "التاميفلو"، المستخدم لمكافحة أنفلونزا الطيور، وهو فعال ضد هذا النوع الجديد من الفيروس.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لصحة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. منظمة الصحة العالمية»

 بريد الأخبار

  1. منظمة الصحة العالمية

  2. صحة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في صحة

    لا يوجد محتوى