ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

المنتجون الخليجيون راضون حاليا عن سعر 50 دولارا للبرميل

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 26 أبريل 2009

قال منتجو النفط الخليجيون في أوبك اليوم الأحد إن بإمكانهم التعايش مع أسعار نفط معتدلة لوقت أطول من أجل المساعدة في إنعاش النمو العالمي.

ولكن شاركت الدول المستهلكة للنفط، أوبك في قلقها من أن بقاء الأسعار عند مستويات منخفضة لفترة طويلة قد يؤدي إلى قفزة أخرى في أسعار الوقود.

واتفق الجانبان في اجتماع مع الدول الآسيوية المستهلكة للنفط ومن بينها اليابان والصين على أنه لابد من ارتفاع أسعار النفط في نهاية المطاف لدعم الاستثمار في الطاقة الإنتاجية كي لا تخرج الأسعار عن نطاق السيطرة عندما يرتفع الطلب مرة أخرى.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقالت دول عربية من أعضاء أوبك، إنها راضية عن سعر 50 دولارا أو أقل لبرميل النفط ريثما ينتعش الاقتصاد، ويوحي هذا بأن الأعضاء الخليجيين قد يحثون أوبك على الإبقاء على سياستها الإنتاجية الحالية عندما تجتمع المنظمة في 28 مايو/أيار المقبل.

وقال وزير النفط القطري عبدالله العطية أمس السبت، "اعتقد أن هذا عملي للغاية، بين 40 و 50 دولارا للبرميل سعر عملي للعام 2009 ".

وقال وزير البترول السعودي علي النعيمي، إن سعر 50 دولارا هو مساهمة السعودية في استعادة الاقتصاد العالمي عافيته.

وأغلق الخام الأمريكي الخفيف يوم الجمعة الماضية على 51.49 دولار للبرميل مع انتعاشه من أدنى مستوى بلغه في ديسمبر/كانون الأول الماضي عند 32.40 دولار للبرميل بعد أن خفضت أوبك الإنتاج لمواجهة تراجع الطلب على الوقود، وبلغ النفط مستوى قياسيا فوق 147 دولارا للبرميل في يوليو/تموز العام الماضي.

وتشعر الدول المستهلكة بالقلق من أن إلغاء وتأجيل مشروعات نفطية قد يجعل الإمدادات شحيحة عندما ينتعش الاقتصاد.

وقال المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية نوبو تاناكا، "عندما تصبح الإمدادات في السوق شحيحة مرة أخرى ويعود الطلب إلى مستوياته وينتعش الاقتصاد فقد نواجه عندئذ مشكلة أكبر".

وأضاف النعيمي، إنه حذر كثيرا من أنه إذا ظلت الأسعار منخفضة أكثر من اللازم لوقت أطول من اللازم فقد يحمل هذا في طياته بوادر قفزات سعرية مستقبلا.

وقالت السعودية في ديسمبر/كانون الأول الماضي، إن سعر 75 دولارا للبرميل يعتبر سعرا عادلا لكل من المنتجين والمستهلكين من شأنه ضمان الإمدادات المستقبلية.

وذكر النعيمي، إن السعودية تمضي وفق الجدول المحدد في خططها لزيادة الطاقة الإنتاجية إلى 12.5 مليون برميل يوميا بحلول منتصف العام حتى رغم أن الرياض تنتج الآن أقل من ثمانية ملايين برميل يوميا.

وقال الوزير السعودي في المؤتمر الذي يستمر يوما واحدا في طوكيو، "هذه الطاقة الإنتاجية الفائضة الكبيرة ستخفف حدة أي أزمات نقص في الإنتاج مستقبلا".

وقالت شركة أرامكو السعودية أمس السبت، إنها ستدشن حقل خريص النفطي العملاق في يونيو/حزيران، ويعد المشروع من أكبر الإضافات إلى طاقة إنتاج النفط العالمية.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)»

 بريد الأخبار

  1. منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)

  2. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى