ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

إسرائيل تحاصر الفلسطينيين في ذكرى النكبة وتواصل قضم الأراضي

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 27 أبريل 2009

قررت سلطات الاحتلال الاسرائيلي فرض طوق امني شامل على الفلسطينيين في الضفة والقطاع بمناسبة ما يسمى ذكرى إنشاء الدولة اليهودية.

وأكدت وزارة الحرب الإسرائيلية أن إغلاق الأراضي الفلسطينية منذ منتصف الليلة الماضية وحتى منتصف ليلة الاربعاء - فجر الخميس، جاء بمناسبة ذكرى "عيد الاستقلال 61 لدولة اسرائيل". بحسب ما أوردت صحيفة القدس العربي اللندنية. وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن فرض "الطوق الأمني" على الفلسطينيين جاء بمناسبة حلول ذكرى يوم الشهداء وعيد الاستقلال.

وأضافت أنه "يحظر على الفلسطينيين دخول إسرائيل خلال هذه الفترة إلا في حالات إنسانية طارئة وبالتنسيق مع مكاتب الارتباط المدني الإسرائيلي".

وجددت الحكومة الفلسطينية المقالة أمس الأحد موقفها الرافض للتنازل عن الحقوق والثوابت الفلسطينية التي كفلتها المواثيق الدولية بما فيها حق العودة، وذلك بالتزامن مع انطلاق إحياء فعاليات الذكرى الـ 61 لنكبة فلسطين.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال الدكتور محمد عوض الأمين العام لمجلس وزراء الحكومة المقالة في كلمة نيابة عن رئيس الحكومة إسماعيل هنية في احتفالية أقيمت إيذانا بانطلاق فعاليات النكبة "ليعلم الجميع عربا وعجما بأننا متمسكون بحقوقنا ولن نتنازل عنها مهما عظمت التضحيات، ولن نسمح لأحد بان يتنازل عن الثوابت الفلسطينية".

على صعيد متصل كشف النقاب في إسرائيل، أمس، عن مخطط لضم أكثر من 12 ألف دونم من أراضي الضفة الغربية إلى مستوطنة "معاليه أدوميم"، إحدى أكبر مستوطنات إسرائيل في الضفة، وذلك لربط مستوطنة أخرى تسمى "كيدار" بالمستوطنة الكبيرة التي يعيش فيها أكثر من 31 ألف مستوطن، والتي من المقرر أن تظل قائمة على الأراضي الفلسطينية المحتلة، مع 3 كتل أخرى، حتى بعد الوصول إلى اتفاق بإقامة دولة فلسطينية. بحسب ما نقلت الشرق الأوسط السعودية.

ومن شأن هذا الإجراء التوسعي أن يعزز من مخطط معروف باسم "حزام معاليه أدوميم"، الذي يهدف إلى ضم أكثر من مستوطنة، وفي حال استكماله سيعزل شرق القدس عن الضفة الغربية. ودانت الرئاسة الفلسطينية قرار وزارة الداخلية الإسرائيلية بضم 12 ألف دونم إضافية لمستوطنة معاليه أدوميم.

وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، "إن استمرار سياسة التوسع الاستيطاني هي تدمير متعمد للجهود الدولية والأميركية للتقدم في عملية السلام"، مؤكداً أن "هذه السياسة تؤكد عدم جدية الجانب الإسرائيلي في الوصول إلى اتفاق عادل وشامل على مبدأ حل الدولتين".
 
وطالبت الرئاسة المجتمع الدولي والإدارة الأميركية بضرورة الضغط على الحكومة الإسرائيلية لوقف فرض سياسة الأمر الواقع على الأرض، مما يهدد أي عملية سياسة في المستقبل.

وكشفت إذاعة الجيش الإسرائيلي أمس، أن لجنة خاصة في وزارة الداخلية الإسرائيلية قدمت توصيات بضم مستوطنة "كيدار" إلى مستوطنة "معاليه أدوميم"،

وأوصت اللجنة في تقرير قدمته لمدير عام وزارة الداخلية بضم مستوطنة "كيدار"، إلى نفوذ مستوطنة "معاليه أدوميم" التي تبعد عنها حوالي 3 كيلومترات، وضم المناطق الفاصلة بين المستوطنتين، وهو ما يعني مصادرة 12 ألف دونم.

ومن أجل ذلك فستعمل إسرائيل على تعديل مسار الجدار الفاصل في الضفة، ليضم كل تلك المساحات من الأراضي إلى "معاليه ادوميم". وقالت وزارة الداخلية الإسرائيلية إن المخطط منوط بمصادقة وزير الداخلية. وأقرت مصادر إسرائيلية في وقت سابق بوجود مخطط لبناء 6000 وحدة سكنية، بين مستوطنة "كيدار" و"معاليه أدوميم"، ومن أجل ذلك يجب مصادرة 12 ألف دونم من أراضي قريتي السواحرة الشرقية وأبو ديس شمال غرب القدس.
 
وبهذه الخطوة فإنه سيجرى توسيع "معاليه أدوميم" لتحيط بمدينة القدس من الجهة الشرقية وجزء من الجزء الجنوبي بالإضافة إلى الخطة التي تم الإعلان عنها في فترة سابقة بتوسيعها شمالا. وتهدف تلك المخططات إلى تكثيف الاستيطان في محيط القدس الشرقية مما سيضمن عزل المدينة تماماً عن محيطها في الضفة الغربية، كما من شأن هكذا مخططات أن تقطع التواصل الجغرافي بين شمال الضفة وجنوبها وعزل القدس الشرقية المحتلة. 


 اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى