ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

استطلاع: العرب يحبون أوباما.. ويكرهون أمريكا

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 11 مايو 2009

أظهر استطلاع للرأي أمس الأحد أن شعبية الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" في الدول العربية الرئيسية تفوق بكثير شعبية الولايات المتحدة نفسها، مما يشير إلى أنه قد يكون قادراً على تعزيز حسن النية تجاه بلاده في المنطقة.

وقال معهد "ايبسوس" لاستطلاعات الرأي: إن "أوباما" الذي من المقرر أن يوجه كلمة رئيسية للعالم الإسلامي من مصر الشهر المقبل، يحظى في الوقت الراهن بتفاؤل على نطاق واسع بين مواطني هذه المنطقة بأنه سيكون له تأثير إيجابي على بلادهم.

وقال معهد "ايبسوس": إن استطلاعه الذي أجري في مارس/آذار، شمل سبعة آلاف شخص بالغ في السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والكويت ولبنان ومصر والأردن.

وأضاف المعهد: إن 33 بالمائة ممن شملهم الاستطلاع كان لهم رأي ايجابي في الولايات المتحدة، مقابل 43 بالمائة كان لهم رأي سلبي، والتزم 14 بالمائة الحياد، وقال عشرة بالمائة إنهم لا يعرفون.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال المعهد: إنه على النقيض من ذلك حظي "أوباما" بشعبية إيجابية بلغ متوسطها 48 بالمائة في المنطقة كلها، وأوضح معهد "ايبسوس" أن شعبية "أوباما" وصلت إلى 58 بالمائة في الأردن، فيما حققت أدنى مستوى لها بين المصريين حيث بلغت 35 بالمائة.

وأبدى 22 بالمائة فقط من المصريين رأياً إيجابياً بشأن الولايات المتحدة، وهي أدنى نسبة في الدول الستة التي شملها الاستطلاع.

وأظهر الاستطلاع أن واحداً من بين كل عشرة أشخاص على مستوى المنطقة يعتقد أنه سيكون لأوباما تأثير سلبي على بلادهم.

وقال معهد "ايبسوس" في بيان: إن الفجوة بين شعبية "أوباما" والولايات المتحدة تشير إلى أنه هناك فرصة للرئيس كي يعمل بشكل واقعي على سد الفجوة بحيث يعمل رصيده من حسن النوايا على زيادة حسن النوايا تجاه أمريكا.

وأعلن البيت الأبيض الجمعة أن "أوباما" سيلقي خطاباً موجهاً للعالم الإسلامي طال انتظاره من مصر يوم 4 يونيو/حزيران في مسعى لإصلاح العلاقات التي تدهورت في ظل إدارة سلفه "جورج بوش".

وشعر العديد من المسلمين والعرب بالغضب من غزو أفغانستان والعراق، وأساليب التحقيق الفظة مع المشتبه في صلتهم بالإرهاب في معتقل "جوانتانامو" العسكري الأمريكي في كوبا، وإساءة معاملة السجناء في العراق، بالإضافة إلى امتناع "بوش" في بادئ الأمر عن دفع عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقال معهد "ايبسوس": إن هامش الخطأ في الاستطلاع يتراوح بين 2.6 إلى ثلاثة بالمائة وفقاً لكل بلد.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى