ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الكويت: لا حاجة لارتفاع أسعار النفط بسرعة.. أو خفض إنتاج أوبك

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 16 مايو 2009

قال وزير النفط الكويتي الجمعة إنه لا يرى حاجة إلى خفض جديد في إمدادات منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وأنه لا يرغب في رؤية أسعار النفط ترتفع بسرعة كبيرة، وأكد انه لا مجال لإحياء صفقة مع "داو كميكال" قيمتها حوالي 17 مليار دولار ألغتها الكويت العام الماضي.

وقال الشيخ "أحمد العبد الله الصباح" لرويترز على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في الأردن، رداً على سؤال عن القرارات التي يريد أن تتخذ في اجتماع "أوبك" المقبل: لا تخفيضات بالتأكيد.

والاجتماع القادم لأوبك مقرر في 28 مايو/أيار في فيينا لتقييم سياسة الإنتاج، واتفقت المنظمة على تخفيض الإمدادات بواقع 4.2 مليون برميل يومياً عن مستواها في سبتمبر/أيلول، ويقول كثير من المحللين: إن نسبة تقيد أعضاء المنظمة بتلك التخفيضات تبلغ أكثر من 80 بالمائة.

وارتفعت أسعار النفط من 32.40 دولار للبرميل في ديسمبر/كانون الأول إلى حوالي 58 دولاراً للبرميل الجمعة، رغم أن وكالة الطاقة الدولية تقول إن الطلب العالمي سيسجل أكبر هبوط سنوي منذ 1981 هذا العام، فيما يكافح الاقتصاد العالمي للتعافي.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأثار انخفاض أسعار النفط والتخفيضات في إمدادات "أوبك" مخاوف من أن الدول المنتجة لن تستثمر في زيادة الطاقة الإنتاجية، وهو ما قد ينجم عنه نقص حاد محتمل في الإمدادات بمجرد أن يتعافى الاقتصاد العالمي ويعود الطلب على الطاقة إلى الارتفاع.

ومخزونات النفط في الولايات المتحدة قرب أعلى مستوياتها في حوالي 19 عاماً، وفضلاً عن ذلك هناك ما يقدر بأكثر من 100 مليون برميل من النفط والمنتجات المكررة مخزنة في ناقلات في البحر.

وقال الشيخ "أحمد": إن الكويت، رابع أكبر مصدري النفط في العالم، لا تشعر بالقلق من مخزونات الخام المرتفعة لأن السوق متأثرة بعوامل نفسية وليس بعوامل العرض والطلب.

ورفض تحديد ما يعتبره السعر المناسب للنفط، لكنه قال: إن الكويت ربما تستثمر في زيادة الطاقة الإنتاجية عند مستويات للأسعار حول 70 دولاراً للبرميل.

وسئل الشيخ "أحمد" عما إذا كانت الكويت قد تدرس إحياء صفقة للبتروكيماويات بقيمة 17.4 مليار دولار مع "داو كميكال" الأمريكية والتي ألغيت العام الماضي، فقال: لا..لا..لا.. إنها ماتت.

وكانت الكويت قررت في ديسمبر/كانون الأول إلغاء المشروع المشترك للبتروكيماويات مع "داو كميكال" أكبر شركة أمريكية للكيماويات.

وكان من المنتظر أن تقوم الشركة الجديدة بتسويق البتروكيماويات واللدائن، لكن الاتفاق أثار غضب بعض النواب بالبرلمان الكويتي الذين شكوا من أن المشروع غير مجد اقتصادياً في ضوء الأزمة المالية العالمية وانخفاض مبيعات البتروكيماويات.

وقال محللون: إن إلغاء المشروع يثير مخاوف من إلغاء مشاريع صناعية أخرى.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)»

 بريد الأخبار

  1. وزارة النفط - الكويت

  2. منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)

  3. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى