ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

مشهد تسجيلي عن ذبح الخنازير في مصر يثير غضباً واسعاً

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 19 مايو 2009

أثار مشهد على موقع "يوتيوب" يظهر إعدام الخنازير في مصر ضمن إجراءات الوقاية من أنفلونزا الخنازير موجة من الغضب بسبب الطريقة الهمجية التي أُعدم بها الحيوانات.

ويتضمن المشهد التسجيلي الذي نشرته صحيفة "المصري اليوم" المستقلة صور وحشية للخنازير وهي تتعرض للضرب بقضبان حديدية وصغار الخنازير وهي تطعن والحيوانات تكدس وهي حية في الجرافة.

وأثار المشهد التسجيلي منذ أن بث على موقع "يوتيوب" في عطلة نهاية الأسبوع الماضي ردود فعل من أناس روعتهم تلك المشاهد سواء من المسلمين أو الأقباط، وهم الفئة التي تتولى تربية الخنازير بشكل أساسي كون المسلمين لا يأكلون لحم الخنزير.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وعلى الرغم من عدم تسجيل أي إصابة بفيروس A H1N1 حتى الآن في مصر، فإنها الدولة الوحيدة في العالم التي قررت التخلص من جميع خنازيرها التي يقدر عددها بنحو 250,000 خنزير قبل بدء عملية الإعدام.

ومن جانبها ذكرت منظمة الصحة العالمية أنه لا يوجد ما يبرر هذا الإجراء القاسي من الناحية العلمية.

ويصف مساعد عمدة أحد النواحي القريبة من القاهرة "محمد المغربل" ضمن المشهد التسجيلي طريقة صب المواد الكيميائية على الحيوانات المحبوسة في الشاحنات ومن ثم موتها البطيء.

ويؤكد رئيس الموقع الذي يجري فيه دفن الحيوانات النافقة إتباع هذا الأسلوب بقوله "تغطى الخنازير بمواد كيميائية ومن ثم تترك لحوالي 30 أو 40 دقيقة حتى تنفق جميعها ومن ثم نرمي بها في الحفرة".

وقد نفت وزارة الزراعة إعدام الحيوانات باستخدام المواد الكيميائية.

وذكر رئيس قسم الأمراض المعدية، صابر عبد العزيز "تلك هي مواد قاتلة للجراثيم، فالحيوانات تنحر قبل دفنها".

بينما تظهر صور أخرى التقطتها عدسات وكالة فرانس برس الخنازير وقد انتزعت أحشاؤها ولكن دون نحرها.

أما رئيس لجنة الفتوى في الأزهر، الشيخ سالم محمد سالم فقال أن الإسلام يحرم قتل جميع الحيوانات بهذه الطريقة بما فيها الخنازير.

وزعمت صحيفة الأهرام الأسبوعية الحكومية حدوث حالة من الفوضى في إحدى المجازر الكبيرة في القاهرة حيث من المفترض أن تعدم الحيوانات بطريقة رءوفة بمعدل 1,200 حيوان في اليوم.

وذكرت الصحفية هبة نصر الدين "ذكور الخنازير هي الفئة الوحيدة التي تعدم طبقاً للقواعد، في حين تضرب الإناث والصغار بقضبان حديدية وتترك لتنزف حتى تنفق".

ونشر موقع http://www.care2.com مناشدة تدعو الحكومة المصرية إلى وضع حد لعملية الإعدام التي لا معنى لها.

وكانت عملية الإعدام قد أثارت جدلاً منذ بدءها في الثالث من مايو/أيار حين جرت مصادمات بين أفراد الشرطة ومربي الخنازير الذين رموا الحجارة عليهم لمنعهم من أخذ الحيوانات.

وفي حي المقطم المكتظ ذات الغالبية القبطية، خرج عدد من سكانه يتراوح بين 300 و400 شخص من مربي الخنازير ليرموا الشرطة بالحجارة والقناني قائلين أن إعدام الحيوانات سيحرمهم من مصدر رزقهم الرئيس.

وأشارت السلطات إلى أن عملية إعدام الحيوانات ستستغرق ستة أشهر وأعلنت عن عزمها استيراد ثلاث مكائن لزيادة القدرة على إعدام الحيوانات لتصبح 3,000 خنزير يومياً.

واتهم مثقفون عرب من الطائفتين المسيحية والمسلمة، حكومة الرئيس حسني مبارك بالتآمر مع المعارضة الإسلامية "الأخوان المسلمين" التي تعارض تربية الخنازير على أرض إسلامية.

"وقع الأقباط ضحية للأنفلونزا من دون أن يصابوا بها"، هذا ما ذكره الكاتب المغربي طاهر بن جلون الذي يرى أن الحكومة "تصرفت تحت ضغط من الإسلاميين" حين أمرت بعملية الإعدام الجماعية.

وقال المحلل المصري سلامة أحمد سلامة أن قرار الحكومة جاء بسبب "غباء الإنسان وليس بسبب مرض الخنازير".

وفي الوقت الذي لم تظهر به سلالة AH1N1 في مصر بعد، فأن الدولة تعكف منذ الأعوام الثلاث الماضية على مكافحة تفشي مرض أنفلونزا الطيور.

وتوفي 26 شخص في مصر جرّاء الإصابة بسلالة (H5N1) من أنفلونزا الطيور منذ أن تم تشخيصها في بداية عام 2006، وشهدت الدولة خلال الشهرين الماضيين زيادة في عدد حالات الإصابة بهذا المرض.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لصحة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. منظمة الصحة العالمية»

 بريد الأخبار

  1. منظمة الصحة العالمية

  2. صحة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في صحة

    لا يوجد محتوى