ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

باريس تندد بتصريحات نتنياهو بشأن القدس

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 23 مايو 2009

نددت وزارة الخارجية الفرنسية الجمعة بتصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" لجهة اعتباره أن "القدس عاصمة إسرائيل، كانت وستبقى كذلك" مؤكدة أن هذه التصريحات تشكل استباقاً للوضع النهائي للمدينة.

وقال مساعد الناطق باسم الخارجية الفرنسية "فريديريك ديزانيو" رداً على سؤال: إن التصريح الذي أدلى به رئيس الوزراء الإسرائيلي الخميس في القدس يستبق نتائج الوضع النهائي للمدينة.

وأضاف: في نظر فرنسا، ينبغي أن تصبح القدس عاصمة لدولتين في إطار اتفاق سلام يتم التفاوض في شأنه، مشيراً إلى أنه يعود الأمر للطرفين لكي يتوصلا إلى اتفاق نهائي وشامل حول الوضع النهائي يضع حداً للنزاع.

وتابع: لقد ذكر رئيس الجمهورية "نيكولا ساركوزي" في خطابه أمام الكنيست في 23 يونيو/حزيران 2008 بأنه لا يمكن التوصل إلى سلام من دون الاعتراف بالقدس عاصمة لدولتين وضمان حرية الوصول إلى الأماكن المقدسة لجميع الديانات.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتعتبر القدس أحد أبرز المواضيع الشائكة التي تعثرت عندها مفاوضات السلام الإسرائيلية الفلسطينية، المجمدة حالياً.

وأضاف المتحدث: إن أعمالاً مثل تدمير منازل فلسطينيين أو تحويل أحياء عربية من شأنه أن يؤدي إلى تصعيد للعنف.. إنها غير مقبولة ومخالفة للقانون الدولي.

وتابع: بشكل عام، إن فرنسا تدين مواصلة الاستيطان بما في ذلك في القدس الشرقية، ونذكر بمطلب تجميد أنشطة الاستيطان بما يشمل تلك المرتبطة بالنمو الطبيعي.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي أعلن مجدداً أن القدس ستبقى على الدوام العاصمة الموحدة لإسرائيل، وذلك خلال حفل إحياء الذكرى الثانية والأربعين لاحتلال وضم الشطر الشرقي من القدس.

وأكد "نتنياهو" أن القدس عاصمة إسرائيل.. كانت وستبقى كذلك دوماً ولن تقسم أبداً، وذلك غداة لقائه الرئيس الأميركي "باراك أوباما" الاثنين في البيت الأبيض حيث خرجت إلى العلن الخلافات بين الرجلين ولا سيما حول حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

وكان "أوباما" أكد إثر لقائه "نتنياهو" ضرورة قيام دولة فلسطينية تعيش جنباً إلى جنب مع إسرائيل، وذلك بعد جولة لوزير الخارجية الإسرائيلي اليميني المتطرف "أفيغدور ليبرمان" أكد خلالها أن الأولوية بالنسبة إلى إسرائيل هي الملف النووي الإيراني وليس قيام دولة فلسطينية.

ونددت السلطة الفلسطينية بتصريحات "نتنياهو" بشأن القدس، وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية "نبيل أبو ردينة" لوكالة "فرانس برس": إن استمرار التصريحات الإسرائيلية، وخصوصاً تصريحات رئيس الوزراء التي قال فيها إن القدس عاصمة أبدية لإسرائيل، هو استمرار لتحدي مشروع حل الدولتين.

وكانت الحكومة الإسرائيلية السابقة أعلنت استعدادها للتخلي عن سيادتها على بعض أحياء القدس الشرقية التي يريد الفلسطينيون جعلها عاصمة لدولتهم الموعودة.

غير أن الحكومة الإسرائيلية الحالية بقيادة اليميني "بنيامين نتنياهو" المنبثقة من انتخابات العاشر من فبراير/شباط ترفض هذا الخيار.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخارجية الفرنسية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى