ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

سورية تدعو لترشيد استخدام المياه وتبني استرايجية عربية لإدارة الموارد المائية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 26 مايو 2009

لفت وزير الزراعة والري السوري عادل سفر إلى ما تقوم به بلاده لتقليل العجز المائي والمحافظة على ديمومة الموارد المائية، كالتحول إلى الري الحديث وترشيد الري وإصدار القوانين لتنظيم إدارة المياه.

ودعا سفر في افتتاح أعمال المؤتمر الدولي حول استخدام نظم دعم القرار في تحقيق الإدارة المتكاملة للموارد المائية إلى إيجاد إستراتيجية عربية مشتركة في ميدان الإدارة المتكاملة للموارد المائية ووضع إطار عام لتطوير استعمالات المياه وتحسين إدارتها وترشيد استعمالاتها لانجاز تنمية مستدامة وحماية حقوق الأجيال العربية القادمة بهذه الثروة.

وأوضح وزير الزراعة أن لموضوع المؤتمر أهمية كبيرة بالنسبة لأصحاب القرار العرب حيث بات من الصعب تحقيق أهداف التنمية بمعزل عن النواحي الاقتصادية والاجتماعية والبيئية المرتبطة بشؤون المياه وأن إدارة الموارد الطبيعية باتت المرجعية الأساسية للحفاظ على الثروة المائية وإتاحتها بالشكل الأمثل اليوم وغداً.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ولفت مدير عام المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة اكساد رفيق علي صالح إلى الأهمية البالغة للمياه في المنطقة العربية في ظل الظروف المناخية الحالية ودورات الجفاف المتكررة وقال إن أزمة المياه العذبة أضحت هماً وهاجساً بشرياً وأصبح الحديث عن ندرة المياه والتغير المناخي والتصحر وتدهور الأراضي والتلوث وتداخل مياه البحر وجفاف العديد من الأحواض المائية الجوفية والأنهار الشغل الشاغل للجميع كما أصبح الماء النظيف مورداً نادراً في المنطقة العربية.

وأشارت رئيسة المركز العربي للدراسات المائية والأمن المائي العربي شهرة قصيعة إلى تبني الجامعة العربية لأول مرة في قمة الكويت الاقتصادية مشروع وضع إستراتيجية عربية للأمن المائي العربي .

ويشارك في المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام ممثلو 15 دولة عربية و6 دول أجنبية وعدد من المنظمات العربية والإقليمية والدولية ذات الصلة. ويتناول المؤتمر موضوعات تتعلق بإدارة الثروة المائية والمساقط المائية والنمذجة المثلى وتكامل نماذج تدفق المياه الجوفية وإدارة الخزانات المائية والسياسات المائية والأنهار الدولية ودراسات التغير المناخي والتطبيقات الاجتماعية والاقتصادية والأنظمة البيئية والنهرية والمرافق المائية وإدارة الحقوق المائية وغيرها.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر
هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. الحكومة السورية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى