ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

كلينتون تحث مصر على احترام حقوق الإنسان

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الجمعة, 29 مايو 2009

قالت وزيرة الخارجية الأمريكية "هيلاري كلينتون" الخميس إنه من مصلحة مصر أن تظهر مزيداً من الاحترام لحقوق الإنسان، لتلمس بذلك وتراً حساساً في العلاقات بين الولايات المتحدة ومصر قبل زيارة الرئيس "باراك أوباما" للقاهرة.

واجتمعت "كلينتون" مع ممثلي جماعات مصرية مؤيدة للديمقراطية في وزارة الخارجية بعد يوم من استقبالها وزير خارجية مصر.

وقالت للصحفيين حينما التقطت لها صور مع النشطاء: من مصلحة مصر أن تتحرك أكثر نحو الديمقراطية وأن تظهر مزيداً من الاحترام لحقوق الإنسان.

ومن المقرر أن يلقي "أوباما" ما وصف بأنه كلمة هامة موجهة إلى العالم الإسلامي من مصر في الرابع من يونيو/حزيران، وهو اختيار لاقى انتقادات بسبب سجل هذا البلد في مجال حقوق الإنسان.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة "كوندوليزا رايس" ألقت كلمة عن السياسة في مصر في عام 2005 وأغضبت مضيفها حينما استهدفت سجل مصر في مجال حقوق الإنسان.

وبعد لقائه "كلينتون" يوم الأربعاء، قال وزير الخارجية المصري "أحمد أبو الغيط": إن الحكومة الأمريكية الجديدة مختلفة اختلافاً كبيراً عن الحكومة السابقة، إذ تستخدم تعبيرات طنانة أقل حينما يتصل الأمر بمناقشة قضايا مثل حقوق الإنسان، وأضاف قوله: وهم يستمعون أيضاً.

وسئلت "كلينتون" تحديداً هل ستثار هموم حقوق الإنسان حينما يزور "أوباما" مصر الأسبوع القادم، فقالت: إن هذا الأمر دائماً على جدول الأعمال.

وقالت "كلينتون" إنها تعتزم أن ترسل وكيل وزارة الخارجية "بيل بيرنز" إلى القاهرة ليفتح ما سمته مناقشة شاملة في مجموعة كاملة من القضايا.

وكانت "كلينتون" تعرضت لانتقادات حادة خلال زيارة للصين في فبراير/شباط حينما قالت للصحفيين إن حقوق الإنسان ينبغي ألا يسمح لها بأن تتعارض مع اهتمامات أخرى مثل تغير المناخ والأزمة المالية.

والخميس حرصت على تقديم الشكر إلى القاهرة على دورها في جهود السلام الفلسطينية الإسرائيلية، ووعدت بمساندة قوية من جانب الولايات المتحدة لدعم الفرص الاقتصادية في مصر.

وقالت: لقد أنفقنا كما تعلمون مليارات الدولارات خلال السنوات الماضية لدعم المنظمات غير الحكومية وتعزيز الديمقراطية والإدارة العامة الرشيدة وسيادة القانون.

وأضافت: أود أن أشدد على الفرص الاقتصادية لأنه من الفرصة الاقتصادية تأتي الثقة ويأتي الإدراك بأن الناس يمكنهم أن يرسموا مستقبلهم بأنفسهم، ومن ثم فإن هذا كله جزء مما سوف نناقشه.

وقالت جماعة حقوق الإنسان "هيومن رايتس": إن أول زيارة رسمية يقوم بها "أوباما" لمصر ستكون فرصة لرسم مسار جديد للجهود الأمريكية لتحسين أوضاع حقوق الإنسان في مصر.

وقال "نيل هيكس" مستشار الجماعة لشؤون السياسة الدولية: ما يقوله الرئيس "أوباما" ويفعله وهو في مصر سيكون مؤشراً حاسماً على الأهمية التي توليها الحكومة الجديدة لتعزيز حقوق الإنسان على مستوى العالم.

وكانت الحكومة المصرية قد اتخذت في الأشهر الأخيرة خطوات لكسب ود حكومة "أوباما" ومن ذلك الإفراج في فبراير/شباط عن السياسي المعارض "أيمن نور" الذي كان احتجازه منغصاً للعلاقات بين الولايات المتحدة ومصر لفترة طويلة.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية المصرية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخارجية المصرية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى