ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

ارتفاع أسعار المستهلك للأردنيين 1%

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 14 يونيو 2009

ارتفع متوسط أسعار المستهلك للأردنيين للأشهر الخمسة الأولى من هذا العام بمقدار 1 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأوضح التقرير الصادر عن دائرة الإحصاءات العامة الأردنية حول التضخم في الأردن أن من أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع هو زيادة أسعار اللحوم والدواجن بنسبة 9.8 بالمائة والحبوب ومنتجاتها بنسبة 16.1 بالمائة، والتعليم بنسبة 7.2 بالمائة، والملابس والأحذية بنسبة 7.1 بالمائة، والزيوت والدهون بنسبة 13.5 بالمائة، في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي انخفضت أسعارها هي النقل بنسبة 14.9 بالمائة، والوقود والإنارة بنسبة 7.8 بالمائة، والخضروات بنسبة 8 بالمائة.

وبالمقارنة مع شهر مايو/أيار من العام الماضي، انخفض متوسط أسعار المستهلك بحوالي 1.5 بالمائة لشهر مايو/أيار 2009 مقارنة بنفس الشهر من عام 2008، وكان من أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الانخفاض كل من مجموعة النقل والوقود والخضراوات والفواكه والعناية الطبية، في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي ارتفعت أسعارها مجموعة اللحوم والدواجن والحبوب والتعليم والملابس والأحذية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ومن الجدير بالذكر أن هذه الأرقام محسوبة بأساس عام 2006، وأن دائرة الإحصاءات العامة تقوم بجمع بيانات الأسعار بشكل شهري من خلال عينة تشمل 3786 محلاً تجارياً موزعة على كافة محافظات المملكة، يجمع منها أسعار 851 سلعة تمثل سلة المستهلك الأردني. وتجمع أسعار الخضار والفواكه واللحوم والدواجن والذهب أربع مرات في الشهر بواقع مرة كل أسبوع، في حين تجمع أسعار السلع الأخرى مرة واحدة في الشهر. ولغايات احتساب الرقم القياسي، تقوم الدائرة باستخدام أوزان للسلع المختلفة استنادا إلى نتائج مسح نفقات ودخل الأسرة لعام 2006. وتجمع كافة الأسعار مثقلة بأوزانها لاشتقاق الرقم القياسي باستخدام معادلة لاسبير. ويوضح الشكل التالي اتجاه الرقم القياسي العام الشهري لأسعار المستهلك لعامي 2007 و2008 والأشهر الخمسة الأولى من عام 2009.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى