ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

"حلم الزيتون" فيلم كرتون سعودي يحلم بعودة اللاجئين الفلسطينيين

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 17 يونيو 2009

يتنبأ فيلم الرسوم المتحركة السعودي "حلم الزيتون" الذي سيعرض للمرة الأولى في سبتمبر/أيلول المقبل بعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم بعكس غالبية الأفلام الروائية والوثائقية التي تتناول القضية الفلسطينية والنكبة بصورة لاجئ مسن يحلم بالعودة، ويحتفظ بمفتاح منزله المصادر.

ويقول منتج ومخرج الفيلم أسامة خليفة أن الفيلم يحكي قصة النكبة بلغة مختلفة، وينتهي بعودة فعلية إلى قرية عين كارم بعد رحلة بحث عن مفتاح ضائع.

ويؤكد المخرج السعودي الشاب أن الفيلم الذي أنتجته "أو كي تون" السعودية بتكلفة مليوني دولار يتمتع بمواصفات تقنية عالية، وصنع بمعايير أفلام "ديزني"، حيث وضع الموسيقى التصويرية المؤلف اللبناني إلياس الرحباني، فيما وضع الرسوم فنانون عرب وبعض الأتراك.

ويرى خليفة أن معظم الأفلام التي تناولت القضية الفلسطينية كانت وثائقية، وغالباً ما تتناول الجانب السلبي، أما نحن فأردنا أن نحكي القصة بلغة مختلفة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

والفيلم الذي نفذ الجزء الأكبر منه في السعودية فضلاً عن تنفيذ جزء مهم في تركيا، فيه جانب كوميدي ويستند إلى الواقع بدرجة كبيرة من خلال مئات الصور التاريخية لقرية عين كارم ولمخيم جنين للاجئين فضلاً عن صور للقدس.

ويقول خليفة "إن ابن القدس أو جنين عندما سيشاهد الفيلم سيشعر بأنه في شوارع طفولته وذكرياته".

ويروي الفيلم بشكل مشوق قصة فلسطين للأطفال عن طريق الرسوم المتحركة، من خلال عائلة فلسطينية نزحت من عين كارم إلى جنين عام 1948، مع إظهار المأساة الراهنة المستمرة للفلسطينيين.

والبارز في "حلم الزيتون" هو أنه أول فيلم كرتون عربي بطلته امرأة فلسطينية اسمها مريم، إذ يحكي الفيلم قصتها كطفلة فقدت بيتها وأرضها وأباها في نكبة عام 1948، وتتابع حياتها بعد أن تصبح جدة تبحث مع أحفادها عن المفتاح الذي ضيعته لبيتها في عين كارم، في انتظار العودة.

بيد أن مريم، وبعد مغامرات مشوقة، تعثر على حفيدها وتعود إلى منزلها لتحقق حلمها وتغرس فيه شتلة زيتون، ويتجنب الفيلم الخوض في المشاكل الفلسطينية الداخلية.

واستغرق تصميم شخصيات الفيلم البالغ عددها 85 شخصية أكثر من سنة، وتبلغ مدّته 90 دقيقة، وسيعرض للمرة الأولى في تركيا في الرابع من سبتمبر/أيلول المقبل.

وسيوزع الفيلم بالعربية والتركية ويتم العمل حالياً على نسخة باللغة الانكليزية، كما تتفاوض "أو كي تون" مع شركات توزيع عربية كبرى لتوزيعه في العالم العربي.

وسبق لخليفة أن أخرج 14 فيلماً للأطفال، وهو يشارك دورياً في مهرجانات الطفل المخـتلفة في العالم العربي وفي أوروبا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لإعلام

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. وزارة الثقافة والإعلام السعودية

  2. إعلام


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في إعلام

    لا يوجد محتوى